بناء الحدث في رواية البانسيون للروائي عبدالله النعيمي

المؤلفون

  • شيماء اليماحي جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
  • أ.د. عبدالرحمن بو علي جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
  • د. بديعة الهاشمي جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

DOI:

https://doi.org/10.31973/2nshe670

الكلمات المفتاحية:

النسق، الرواية، الحدث، الحبكة

الملخص

إن صنع الحدث في الرواية ليس بالأمر السهل على الكاتب، حيث يتطلب منه ذكاءً وحنكة وبراعة أدبية في ترتيبه وفق نظام خاص يجذب المتلقي إليه ويشده للحكاية، ويجعله في تفاعل وترقب مع الأحداث، فكلما تقدمت وجد القارئ نفسه في لذة وتشوق وترقب لما سيحدث، وبالتالي يكون متحفزا لمتابعة القراءة، ونجاح الرواية مرتبط بنجاح قدرة الكاتب على صياغة الأحداث ووضعها في قالب مناسب ومترابط ومتسلسل بمنطقية، فالحدث أحد العناصر الأساسية لمجمل العناصر الفنية في الرواية والمحرك الرئيس لجسد الحكاية.

     وتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بناء الحدث في رواية "البانسيون" للروائي عبدالله النعيمي، مستفيدة من معطيات المنهج الوصفي التحليلي. فيبدأ البحث بمقدمة لأحداث الرواية، ثم مادة تنظيرية نبين فيها طبيعة الحدث الروائي  وطرق بنائه، ثم نعرّج على دراسة أنواع الأنساق المستخدمة في بناء الحدث في الرواية، كما سننتبع هيكلة بناء الحدث من خلال تحليل بداية الرواية والحبكة وأخيرا خاتمة الرواية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • شيماء اليماحي، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    طالبة دكتوراة في الفلسفة في اللغة العربية وآدابها بجامعة الشارقة

  • أ.د. عبدالرحمن بو علي، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة الشارقة

  • د. بديعة الهاشمي، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    أستاذ مساعد- الأدب والنقد الحديث بجامعة الشارقة

المراجع

أرسطو، فن الشعر. (1953). ترجمة عبدالرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

أشبهون، عبدالملك. (2013). البداية والنهاية في الرواية العربية، دار رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة.

برنس،جيرارد. (2003). المصطلح السردي (معجم المصطلحات)، ترجمة عابد خزندار، مراجعة وتقديم محمد بريري. المجلس الأعلى للثقافة الطبعة الأولى.

تودوروف، تزفيطان. (1992). الشعرية، ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب.

جمعة، نجوى محمد. (2007). بناء الحدث في شعر نازك الملائكة، مجلة آداب البصرة، العدد44، سنة.

ديب، السيد محمد. (1989). فن الرواية في الممكلة العربية السعودية بين النشأة والتطور،مكتبة الأسرة، القاهرة.

زراقط، عبدالمجيد. (1994). أبحاث الملتقى الثالث للكتابات القصصية والروائية في دولة الإمارات، منشورات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الطبعة الأولى.

السعدون، نبهان حسون. (2013). الحدث في قصص فارس سعيد، مجلة دراسات موصلية، العدد41، تموز.

شريبط:أحمد شريبط. (2009). تطورالبنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة، دار القصبة للنشر، الجزائر.

شلوفسكي: فيكتور. (1982). بناء القصة القصيرة والرواية، ترجمة إبراهيم الخطيب، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت.

قاسم: سيزا. (1987). بناء الرواية، مكتبة الأسرة، القاهرة.

قبيلات: نزار. العتبات النصية (رواية أوراق معبد الكتابة) لهشام غرايبة نموذجا، (2014). مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد41، العدد3،.

قصراوي، مها. (2004). الزمن في الرواية العربية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى.

كرفش، ستيورات. (1986). صناعة المسرحية، ترجمة عبدالله معتصم الدباغ، دار المأمون، بغداد،.

الماضي: شكري عزيز. (2012). فنون النثر العربي الحديث، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة.

مجموعة مؤلفين. (2010). معجم السرديات، دار محمد علي للنشر، تونس، الطبعة الأولى.

مريدن:عزيزة. (1980). القصة والرواية، يدوان المطبوعات الجامعية، الساحة المركزية، بن عكنون، الجزائر.

المهندس، حسين. (1989). دراما الشاشة، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة.

النعيمي: عبدالله. (2014). رواية البانسيون، دار كتاب للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الثانية.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

بناء الحدث في رواية البانسيون للروائي عبدالله النعيمي. (2024). مجلة الآداب, 2(148), 1-18. https://doi.org/10.31973/2nshe670

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-03-15

النسخة النهائية

2023-04-01

الموافقة

2023-04-03

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 89

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين