مفردة الإنسان وما يرادفها بين الراغب الإصفهاني (ت502هـ) والسبزواري(ت 1414هـ)
دراسة دلاليَّة في المفردات القرآنيَّة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.4116الكلمات المفتاحية:
القرآن، الإنسان، الدلالة، الأصفهاني، السبزواريالملخص
يعنى هذا البحث بدلالة مفردة الإنسان وأصل خلقه ونشأته، والأسماء المتعلِّقة به؛ إذ يعدُّ خلق الإنسان معجزة كمعجزة خلق السَّماوات والأرض، وما فيهما، وما بينهما، فلم يخلقه الله تعالى عقلاً مجرَّدًا فحسب، ولا روحًا نورانيًّا، ولا نفسًا، ولا جسدًا بمفرده، وإنَّما خلقه جسدًا وروحًا ونفسًا وعقلاً، فحدَّد له أطر التفكير والوجدان، وبيَّن له حدود جسده وضوابط عقله ونفسه، فسار بهذا كلِّه ليفكِّر، ويأكل، ويحب، ويكره، ويميِّز الخبيث من الطيب، وما فيه من قوَّة تحركه أو توقفه إذا ما أراد ذلك.
ومن هنا كان خطاب القرآن الكريم عن العقل الَّذي يفكِّر، وعن النَّفس ليكشف عن نوازعها وأهوائها فيرشدها إلى الصراط القويم، ويحذرها من أن تنزلق في مستنقع أهوائها المضلِّة، وعن أعضاء الجسد؛ ليتحكم بالقوَّة التي استودعها الله تعالى فيه.
وقد فصَّلَ القرآن الكريم كيفيَّة خلق الإنسان والمراحل التي مرَّ بها هذا الخلق العظيم؛ ليكون محورَ الكائنات الأخرى التي سخَّرها الله تعالى له، وقد ذكره القرآن الكريم بألفاظ عدة، منها ما يكون مخصَّصًا، ومنها ما يكون عامًّا، يفيد الفرد تارة ويفيد المجتمع الإنساني كلَّه من ذكر وأنثى تارة أخرى، وتوزَّعت معاني هذه الألفاظ لتشمل الإنسان بوضعه المادِّي الحسيّ وغير الحسي.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
آية الله العظمى السيد عبد الأعلى (ت1414هـ) السبزواري الموسوي. (2018). مواهب الرحمن في تفسير القرآن (المجلد 5). كربلاء المقدسة، العراق: دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو الحسن أحمد بن زكريا ابن فارس. (2002). معجم مقاييس اللغة. (تحقيق: عبد السلام هارون، المحرر) دمشق، سوريا: اتحاد الكتَّاب العرب.
أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله (ت207هـ) الفراء. (2016). معاني القرآن (المجلد 2). (قدم له وعلق عليه: إبراهيم شمس الدين، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلميّة.
أبو عيسى محمد بن عيسى بين سورة ابن الضَّحَّاك (ت279هـ) الترمذي. (2015). سنن الترمذي (المجلد 2). (تحقيق: رائد بن أبي علفة، المحرر) الرياض، المملكة العربية السعودية: دار الحضارة للنشر والتوزيع.
أبو الفتح عثمان (ت 392هـ) ابن جني. (2015). الخصائص (المجلد 1). القاهرة، مصر: المكتبة الموفقية.
أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأفريقي المصري (ت711هـ) ابن منظور. (دون تاريخ). لسان العرب. بيروت: دار صادر.
أبو القاسم الحسين بن محمد (ت502هـ) الراغب الأصفهاني. (2009). المفردات في غريب القرآن (المجلد 1). (تحقيق: إبراهيم شمس الدين، المحرر) بيروت، لبنان: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
أبو منصور محمد بن أحمد (ت370هـ) الأزهري. (1964). تهذيب اللغة. (تحقيق: عبد السلام محمد هارون، المحرر) القاهرة: الدار المصرية للتأليف والترجمة.
أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. (2009). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربيَّة، مرتب ترتيباً ألفبائيًّا وفق أوائل الحروف. (راجعه: د. محمد محمد تامر وآخرون، المحرر) القاهرة، مصر: دار الحديث.
أبو هلال (ت395هـ) العسكري. (2020). الفروق في اللغة (المجلد 1). (تحقيق: جمال عبد الغني مدغمش، المحرر) بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.
الإمام ابن القيم(ت751هـ). (دون تاريخ). التفسير القيِّم. (جمعه: محمد أويس التداوي. تحقيق: محمد حامد الفقي، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
الإمام أبو القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمد (ت538هـ) الزمخشري. (2015). تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (المجلد 1). (تحقيق: محمد عبد السلام شاهين، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
الخليل بن أحمد (ت170هـ) الفراهيدي. (2003). كتاب العين مرتباً على حروف المعجم. (تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
الشيخ الإمام كمال الدين أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد (ت577هـ) الأنباري النحوي. (2009). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين والبصريين والكوفيين. القاهرة: دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير.
عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ. (1999). القرآن وقضايا الإنسان. القاهرة، مصر: دار المعارف.
المحقق المفسر العلامة المصطفوي. (2020). التحقيق في كلمات القرآن الكريم (المجلد 6). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
محمد فؤاد عبد الباقي. (1364هـ). المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم بحاشية المصحف الشريف. القاهرة: دار الحديث- دار الكتب المصرية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 طالب حمد جكي الجياشي، أ.د. إياد محمد علي الأرناؤُوطي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.