توظيف العلاقات العامة في إقناع الآخر لرفع الحظر الرياضي عن العراق
دراسة تحليلية لأنشطة واساليب العلاقات العامة في وزارة الشباب والرياضة للمدة من 1/1/2017 لغاية 1/6/2018
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.406الكلمات المفتاحية:
الحظر، الرياضة، العراقالملخص
ان هذا البحث الموسوم بـــــ(توظيف العلاقات العامة في إقناع الآخر لرفع الحظر الرياضي عن العراق دراسة تحليلية لأنشطة واساليب العلاقات العامة في وزارة الشباب والرياضة للمدة من 1/1/2017 لغاية 1/6/2018) يتطرق الى مشكلة البحث وهي ما هي اساليب وانشطة العلاقات العامة في إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم لرفع الحظر الرياضي عن الملاعب العراقية إذ فرض الحظر خمس مرات في اعوام 1985 ، 1990 ، 2003 ، 2009 ، 2013 ، لأسباب كثيرة منها الحروب والاوضاع الامنية وسوء التنظيم واسباب سياسية اخرى علماً انه توجد في العراق ستة ملاعب دولية مطابقة لمواصفات الاتحاد الدولي إذ قرر "الفيفا" رفع الحظر الجزئي عن الملاعب العراقية في اثناء اقامة المباريات الودية في ملاعب البصرة واربيل وكربلاء وتكمن اهمية هذا البحث كونه يتصدى الى مشكلة خطيرة عانى منها الشعب العراقي كثيراً وذلك من حرمانه من اللعب على اراضيه وامام جمهوره وأنه من البحوث التي تتصدى لأول مرة لمثل هذه المشكلة وقد اعتمدنا على منهج الوصف التحليلي واداة تحليل المضمون في تحليل وتفسير انشطة واساليب العلاقات العامة في وزارة الشباب والرياضة وقد ضم هذا البحث ثلاثة فصول تناولنا في الفصل الاول : الاطار المنهجي ، امّا الفصل الثاني : الذي حمل عنوان الاقناع في العلاقات العامة فقد احتوى على ثلاث مباحث اساسية في حين خصص الفصل الثالث للدراسة التحليلية ، وفي نهاية البحث قام الباحث بإعداد مجموعة من الاستنتاجات العملية التي توصل اليها ومن اهمها اقناع الاخر في تنظيم الملاعب وتوفير الامن والامان وبناء الملاعب الرياضية واقامة المباريات الدولية الودية واستقبال اللاعبين الدوليين واستقبال رؤساء الاتحادات الرياضية العربية والاسيوية وغيرها وختمنا البحث بمجموعة من التوصيات التي نراها مناسبة في هذا المجال معتمدين بذلك على كثير من المصادر والمراجع العلمية ذات الصلة بهذا البحث .
التنزيلات
المراجع
موفق الحمداني واخرون ،مناهج البحث العلمي ، جامعة عمان للدراسات العليا ، عمان ، 2006 ، ص50.
عاطف عدلي العبد ، الرأي العام وطرق قياسه ، الاسس النظرية والجوانب المنهجية ، دار الفكر العربي، القاهرة ، 2000 ، ص167 .
نعيم حافظ ، اساسيات وطرق البحث العلمي في الادارة ، المنظمة العربية للتنمية الادارية ، القاهرة ، 2009 . ص59 .
سمير محمد حسين ، بحوث الاعلام ، دراسات في مناهج البحث الاعلامي ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1999 ، ص147 .
راسم محمد الجمال ، مقدمة في مناهج البحث في الدراسات الاعلامية ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، 1999 ، ص220 .
سامي طايع ، بحوث الاعلام ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2001 ، ص167 .
Paul winner, Effective PR management, (Lonaon, 1987) P.12.
خير الدين علي عويس , عطا حسن عبد الرحيم , الاعلام الرياضي ، القاهرة , مركز الكتاب للنشر , 1998، ص23 .
د.ياسين فضل ياسين , الاعلام الرياضي ,عمان , دار الاسامة للنشر والتوزيع , 2011، ص48.
د. هادي عبد الله العيثاوي ، الاعلام التلفزيوني المتخصص ، مبادئ ومضامين ، ص34 .
د. فايز عبد الكريم الناطور ، التحفيز ومهارات تطوير الذات ، دار اسامة للنشر والتوزيع ، الاردن ، 2011 ، ص185 .
محمد منير حجاب ، الموسوعة الاعلامية ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2004 ، ص370 .
ديل كارينجي ، كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت ، 2007 ، ص108
حنان فاروق محمد ، العلاقات العامة والتنظيم ، مدخل دارة – مكتبة عين شمس ، ص145 .
لبنان هاتف الشامي ، العلاقات العامة – المبادئ والاسس العلمية – دار الارزودي ، دمشق ، 2003 ، ص110.
محمد منير حجاب ، د. سحر محمد وهبي ، المداخل الاساسية للعلاقات العامة – المدخل الاتصالي ، ط2 ، مصر دار الفجر للنشر ، 1999 ، ص144 .
محمد منير حجاب ، المداخل الاساسية للعلاقات العامة ، مصدر سبق ذكره ، ص150 .
محمد نجيب الصرايرة ، العلاقات العامة – الاسس والمبادئ – مصدر سبق ذكره ، ص149 .
لبنان هاتف الشامي ، العلاقات العامة ، مصدر سبق ذكره ، ص146 .
احمد محمد المصري ، الادارة الحديثة – اتصالات – القاهرة ، مؤسسة شباب الجامعة ، 2000 ،ص41.
محمد نجيب الصرايرة ، العلاقات العامة ، مصدر سبق ذكره ، ص147 .
د. محمد صاحب سلطان ، العلاقات العامة ووسائل الاتصال ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 2011 ، ص187 .
محمد نجيب ، ود. سحر محمد وهبي ، المداخل الاساسية للعلاقات العامة ، مصدر سبق ذكره ، ص94 .
منال طلعت محمود ، العلاقات العامة ، النظرية والتطبيق ، المكتب الجامعي الحديث ، مصر ، 2002 ، ص83 .
عبد السلام ابو قحف ، هندسة الاعلان والعلاقات العامة ، مكتبة الاشعاع ، القاهرة ،ص313 .
محمد منير حجاب ، ود. سحر محمد وهبي ، العلاقات العامة ، مصدر سبق ذكره ، ص204 .
احمد ماهر ، كيف ترفع مهارتك الادارية في الاتصال ، الدار الجامعية ، القاهرة ، 2000 ، ص37 .
محفوظ احمد عودة ، العلاقات العامة ، مفاهيم وممارسات ، ط3 ، الهيئة المصرية للكتاب ، القاهرة ، 1999 ، ص96 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.