الأسرة الاستهلاكية في ظل عملية التسوق الإلكتروني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i144.4054الكلمات المفتاحية:
الاستهلاك، الأسرة، التسوق الالكترونيالملخص
لعب الإنترنت اثراً كبيراً في مجالات الحياة المختلفة ولاسيما أثر بشكل خاص على مجال التسوق، لذا ظهر على أثر ذلك مصطلح التسوق الإلكتروني الذي أصبح موازياً للتسوق المباشر، فأصبح بإمكان الفرد التبضع عن طريق المواقع التي يتيحها الإنترنت منها مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستاغرام وحتى اصبحت هناك تطبيقات خاصة تدعم خاصية التسوق بشكل الكتروني، كما أثر التسوق الإلكتروني على حياة الأسر من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.
التنزيلات
المراجع
أولاً. المصادر العربية:
ابن منظور ، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ،1405هـ ، لسان العرب ، الناشر : نشرأ دب الحوزة ، الجزء السادس، قم _ ايران .
ابو العزم ، ابو العزم ،2014، الخطوة الاولى في عالم الانترنت ،منشورات دار الحكمة ، ط3 ، ليبياـ طرابلس.
ابو أمين ، وسام ،2013_2014، دور عوامل استراتيجية التسعير في الحصة السوقية دراسة ميدانية على شركات الادوية الكهربائية المنزلية ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة دمشق ، كلية الاقتصاد .
ابو صيري و الصفتي، حنان محمد السيد و وفاء صالح مصطفى واخرون، 2013، الانماط الاستهلاكية والادخارية المستحدثة لأسر العائدين من الخارج وعلاقتها بالمناخ الاسري، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، العدد 29.
البطانية و العفيف ، محمد ومحمد ، 2018، التسوق عبر الانترنت : وجهة نظر النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا دراسة ميدانية على المستهلكين في محافظات (اربد ،جرش ،عجلون والمفرق) ،مجلة جامعة النجاح للأبحاث ،المجلد 32، العدد 12، الاردن.
بينيت و غروسبيرغ وموريس ،طوني و لورانس وميغان ، 2010، مفاتيح اصطلاحية جديدة معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع ،ت: سعيد الغانمي ، مركز دراسات الوحدة العربية علي مولا، المنظمة العربية للترجمة ،ط1 ، بيروت.
الجوهري ، محمد محمود ، 2010، المدخل الى علم الاجتماع ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، ط1، عمان.
حسن وهلال ،محمد عبد الغني ورضوى محمد ،2010 ، التسويق الاجتماعي وادارة رأس المال الاجتماعي ، دار الكتب والوثائق القومية ، القاهرة ـ مصر.
حلمي ، جلال إسماعيل علي ،دون سنة طبع ، علم اجتماع الزواج والاسرة رؤية نقدية للواقع والمستقبل ، مكتبة الانجلو المصرية.
خوال و سفيحي ،إيمان و ربيعة ،2019 ، اتجاهات المستهلك الجزائري نحو التسوق الإلكتروني في عصر المعلوماتية دراسة ميدانية ، مجلة الرسالة للدراسات الاعلامية ، المجلد 3 ، العدد 3 .
الزعبي والنصر، علي فلاح مفلح واحمد صالح ، 2018، التسويق الالكتروني في القرن الحادي والعشرين ،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ـ الاردن.
سالم ، شيماء،2006، الاتصالات التسويقية المتكاملة ، مجموعة النيل العربية .
صونية ، شتوان ،2016-2017، محاضرات في سلوك المستهلك ، جامعة محمد الصديق بن يحيى ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
الطاهري ، حبيب الله ،2003، مشاكل الاسرة وطرق حلها ،دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع ، ط2، بيروت ـ لبنان .
الطائي و العبادي ، يوسف حجيم سلطان وهاشم فوزي دباس ، 2009، التسويق الإلكتروني ،مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ط1،عمان.
طربيه ، مأمون ، 2012، السلوك الاجتماعي للأسرة مقاربة معاصرة لمفاهيم علم اجتماع العائلة ، دار النهضة العربية ، ط1 ، بيروت ـ لبنان، ص71.
عبدالله ، عصمت تحسين ، 2016، علم اجتماع الزواج والاسرة ، الجنادرية للنشر والتوزيع ، ط1.
العلاق ، بشير ، 2019، التسويق الالكتروني مدخل تطبيقي ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع .
علان وحسين ، همام ومعتز وأخرون ، 2010-2011، صفات المستهلك الشخصية ودورها في استراتيجية الاتصال التسويقي لدى مؤسسات الملابس الرجالية في مدينة نابلس ، جامعة النجاح الوطنية، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ، فلسطين .
الغدير والساعد ، حمد ورشاد ، 1996، سلوك المستهلك مدخل متكامل ، دار زهران ، عمان.
فلية والزكي ، فاروق عبده واحمد عبد الفتاح ،2004، معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً ، الناشر دار لدينا الطباعة والنشر ، الاسكندرية ، مصر.
للزيادات ،عاكف يوسف ،2019، العوامل المؤثرة على التسوق الالكتروني في الاردن (دراسة تطبيقية على مواقع التسوق الالكترونية )، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد11.
المصري ، سعيد ،2006، ثقافة الاستهلاك في المجتمع المصري ، المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية ، العدد 19، السنة الثانية ،.
منصور ،عصام محمد ،2011، المدخل إلى علم الاجتماع ، ط1، دار الخليج ، عمان .
ثانياً. المصادر الأجنبية:
Al-Tahri, Habib Allah, 2003, Family Problems and Ways to Solve them, Dar Al-Hadi for Printing, Publishing and Distribution, 2nd Edition, Beirut – Lebanon.
Abdullah, Ismat Tahseen, 2016, Sociology of Marriage and the Family, Janadriyah for Publishing and Distribution, 1st Edition.
Abu Al-Azm, Abu Al-Azm, 2014, The First Step in the Internet, Dar Al-Hikma Publications, 3rd Edition, Libya - Tripoli
Abu Amin, Wissam, 2013-2014, the role of pricing strategy factors in the market share, a field study on household electrical pharmaceutical companies, published master’s thesis, Damascus University, Faculty of Economics.
Abu Siri and El-Safty, Hanan Mohamed El-Sayed, Wafaa Saleh Mustafa and others, 2013, the emerging consumption and saving patterns of families returning from abroad and their relationship to the family climate, The Egyptian Journal of Home Economics, No. 29.
Al-Alaq, Bashir, 2019, E-Marketing, an applied approach, Al-Yazuri Scientific House for Publishing and Distribution.
Al-Ghadeer and Al-Saed, Hamad and Rashad, 1996, Consumer Behavior, an integrated approach, Zahran House, Amman.
Allan and Hussein, Hammam, Moataz and others, 2010-2011, personal consumer traits and their role in the marketing communication strategy of men's clothing establishments in the city of Nablus, An-Najah National University, College of Economics and Administrative Sciences, Palestine.
Al-Masry, Saeed, 2006, The Culture of Consumerism in Egyptian Society, International Center for Future and Strategic Studies, No. 19, second year.
Al-Taie and Al-Abadi, Youssef Hajim Sultan and Hashem Fawzi Dabbas, 2009, E-
Al-Zayyat, Akef Yousef, 2019, Factors Affecting E-Shopping in Jordan (An Applied Study on E-Shopping Sites), The Arab Journal of Scientific Publishing, No. 11.
Bennett, Grossberg, Morris, Tony, Lawrence and Megan, 2010, New Idiomatic Keys, Dictionary of Terms of Culture and Society, T: Saeed Al-Ghanmi, Center for Arab Unity Studies, Ali Mulla, The Arab Organization for Translation, 1st Edition, Beirut.
cheng lu wan, online shopper behafiwr: influences of online shopping decision, university of new haven , Asian diurnal of dusiness , research volume 1 , number 2 , 2011 .
El Gohary, Muhammad Mahmoud, 2010, Introduction to Sociology, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 1st Edition, Amman.
Flea and Al-Zaki, Farouk Abdo and Ahmed Abdel-Fattah, 2004, a glossary of educational terms verbally and idiomatically, publisher Dina Printing and Publishing House, Alexandria, Egypt.
Hassan and Hilal, Mohamed Abdel Ghani and Radwa Mohamed, 2010, Social Marketing and Social Capital Management, National Books and Documents House, Cairo - Egypt.
Helmy, Jalal Ismail Ali, without a year of publication, Sociology of Marriage and the Family, a Critical View of Reality and the Future, Anglo-Egyptian Library.
Ibn Manzur, Abi al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram, 1405 AH, Lisan al-Arab, publisher: We publish the Hawza bear, Part VI, Qom _ Iran
Khawwal and Sfihi, Iman and Rabia, 2019, Algerian consumer trends towards electronic shopping in the information age, a field study, Al-Resala Journal for Media Studies, Volume 3, Issue 3.
Mansour, Essam Muhammad, 2011, Introduction to Sociology, 1st Edition, Gulf House, Amman.
Marketing, Al-Warraq Publishing and Distribution, 1st Edition, Amman.
Salem, Shaima, 2006, Integrated Marketing Communications, Arab Nile Group.
Sounia, Shatwan, 2016-2017, Lectures in Consumer Behaviour, Muhammad Seddik Bin Yahya University, Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences.
subernova chakraborty ,vishal soodan ,examining utiliand hedonic motivativations in online shobing in tndia :moderating effect of broduct browsink behavlor ,lnternational journal of recent teghnology and engineering ,volume 8, may 20, 2019.
Tarabay, Mamoun, 2012, Social Behavior of the Family, a Contemporary Approach to Concepts of Family Sociology, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, 1st Edition, Beirut - Lebanon.
wanjiru kiriro the efeeci of adoption of electronic markeing practices on organizational performance of the mobile teiephony companies in Kenya ,these master ,school of business ,university of nairobl ,2015.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.