أخلاقيات البيئة نحو وعي فلسفي جديد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i144.4041الكلمات المفتاحية:
أخلاق، البيئة، الوعي، التربية الاخلاقية، اخلاق بيئية جديدةالملخص
لقد أصبح الإنسان اليوم في وضع المُدان والمتهم الاكبر لما حل بالبيئة من تلوث، فهو يستهلك أكثر من القدر الذي تستطيع الطبيعة توفيره، وهذا الاستهلاك له آثاره السلبية والخطيرة على البيئة بشكل عام. فقد أدى التطور الذي شهده القرن العشرين وما تلاه في مجال العلم الى مشاكل خطيرة سببها التأثير السلبي للعلم والتقنيات المتطورة في مجالات العلوم الاخرى على الطبيعة، فرغم ما قدمه العلم من نتائج مهمة للمعرفة الا أنه لم يستطع أن يتجنب سلبياته التي انعكست على البيئة وإلحاق الضرر والدمار بها. هذا الأمر جعل الفلاسفة والمهتمون بالقضايا البيئية يثيرون التساؤلات حول علاقة البشر بالطبيعة والبيئة. هل البشر هم الكائنات الوحيدة التي تمتلك قيمة اصلية في الكون، أم أن العالم الطبيعي وما يضم من نبات وحيوان تمتلك قيمتها الخاصة المستقلة عن نفعها للبشر؟ هل على البشر الزامات خلقية نحو البشر الآخرين فضلاً عن التزاماتها أمام النبات والحيوان وما تضمه المنظومة البيئية؟ وما مدى المشكلات البيئية التي تنتج عن الإنسان اتجاه البيئة؟ هل يترتب على الإنسان مسؤوليات أخلاقية اتجاه الاجيال المستقبلية؟ هل يمتلك الإنسان الحرية والحق في أبادة الكائنات الأخرى لأجل منفعته وتقدمه؟ كل هذه الأسئلة وغيرها حاول الفلاسفة والمهتمون بالشأن البيئي الاجابة عنها وايجاد الحلول للمشكلات البيئية التي سببها الإنسان.
التنزيلات
المراجع
ابن خلدون، عبدالرحمن، (1978). المقدمة. ط1. دار القلم. لبنان.
ابو سرحان، عطية عودة.(1983). التربية البيئية ودورها في مواجهة المشكلات البيئية. مكتبة المحتسب. الاردن.
افروس,روبرت و ستاسنو, جورج. (1989) . العلم في منظوره الجديد. دار المعرفة. الكويت.
بدوي ,عبدالرحمن. (1966) . ربيع الفكر اليوناني .ط4 . دار النهضة المصرية. القاهرة.
الجابري, محمد عابد. (1997). قضايا الفكر العربي المعاصر. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت.
جيمس, لفلوك. (2012). وجه غايا المتلاشي. (ترجمة سعدالدين خرقان). سلسلة عالم المعرفة، (العدد 388). الكويت.
خويلدي, زهير. (2012 ايلول). وجوه فلسفية عن الطبيعة. متاح من خلال الرابط https://www.alnaked-aliraqi.net/article/30646.php
روس,جاكلين.(2001).الفكر الاخلاقي المعاصر.ط1.ترجمة عادل العوا. عويدات للنشر والطباعة. بيروت.
رومية,معين.(2017 تشرين الثاني). مقال اخضرار الثقافة. متاح من خلال الرابط www.maaber.org
زيمرمان, مايكل.(2000). الفلسفة البيئية .(ترجمة معين شفيق روميه) .سلسلة عالم المعرفة. الكويت.
عادل, هبة (2017). فلسفة الاخلاق. ط1.دار المنار العلمية للطباعة والنشر. بغداد.
عادل,ربيع ,واخرون. (2007). التربية البيئية. ط1. دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع. الكويت.
عبدالرحمن, طه. (2006). مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية. ط3. المركز الثقافي القومي. الدار البيضاء.
العمري, حربوس.محاضرات في مقياس الأخلاق التطبيقية( أخلاقيات البيئة)، موقع جامعة محمد لمين دياغين سطيف. متاح من خلال الرابط، https://cte.univ-setif2.dz/moodle/mod/resource/view.php?id=43696&forceview=1
الفراك,احمد.(2020). التربية البيئية وسؤلا التنمية والأخلاق. سلسلة كتب جماعية. ط1. مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات. المغرب.
كرم، يوسف. (1936). تاريخ الفلسفة اليونانية. لجنة التأليف. القاهرة.
مجموعة مؤلفين (2015). الأخلاق التطبيقية جدل القيم والسياقات الراهنة. أشراف خديجة زنتلي. ط1. منشورات ضفاف. لبنان.
المسكيني, فتحي. (2017). مقال المستقبل امانة الذين لم يولدو. مؤسسة مؤمنون بلا حدود. متاح من خلال الرابط : https://www.mominoun.com/articles
مصباح,هشام . (2020). بحث عن مبدأ المسؤولية وسؤال الإنسان الراهن عند هانس يوناس. مجلة التدوين. المجلد12.العدد2. الجزائر.
هلال, عصام الدين.(2007). التربية البيئية. ط1. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة.
وهبي, صالح محمود.(2003). التربية البيئية وآفاقها المستقبلية.ط1 .دار الفكر .دمشق.
يليت, جان ماري.(1994). عودة الوفاق بين الإنسان والطبيعة. سلسلة عالم المعرفة، عدد 189، الكويت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 آمال عبدالله عطية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.