الثنائية الضدية وأثرها في الاتساق النصي في شعر حامد الراوي
(هوا مش كحل) انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i146.4017الكلمات المفتاحية:
الثنائية الضدية ، الاتساق النصي ، هوا مش كحلالملخص
تتمحور إشكالية الدراسة وفرضيتها حول إبراز جماليات التضاد والعلاقات الثنائية وأثرها في الاتساق النصي ووظيفتها في الشعر المعاصر وما ينبثق منها من دلالات، وتكتسب أهميتها هذه الدراسة من كونها دراسة تطبيقية على شعر الشاعر الأستاذ حامد الراوي والكشف عن مدى قصديته في توظيف هذا الفن في نصوصه والدلالات التي يرمي إليها.
جاء البحث بمقدمة وثلاث محاور وغايته تسليط الضوء على الشعر العراقي المعاصر والبحث في ما يحمل هذا الشعر من إبداع وإمكانات وفنون بلاغية وثراء لغوي يعكس مدى رصانة الشاعر النابعة عنه، وكان هذا الموضوع هو أحد الجوانب المهمة من تلك الفنون المستعملة في شعر شعراء العصر المعاصر إذ تفنن الشاعر الحديث في توظيفها في قصائده ضمن ما أجرى من تحديث لشكل القصيدة ومضمونها.
التنزيلات
المراجع
(بشان) ايناس عبد براك، أثر القرائن العلائقية في اتساق النص في نهج البلاغة-خطب الحروب إنموذجا, إيناس عبد براك بشان,الطبعة الاولى,الناشر مؤسسة علوم نهج البلاغة .
(بو عمامة) بختي، التماسك النصي في الخطاب الشعري العربي القديم "لامية العرب للشنفري انموذجا"رسالة ماجستير ,2018 ,كلية الاداب واللغات، الفنون، جامعة وهران.
(حاطوم) عفيف نايف، كتاب العمدة,أبو الحسن بن رشيق القيرواني, م2 ,دار صادر وبيروت ,ط2 ,2006 .
(حنا ) سامي عياد، حسام الدين زكي، نجيب جريجس، معجم اللسانيات الحديثة,مكتبة لبنان,ناشرون .
(الجداونة) حسين، جدلية التضاد في الموروث النقدي البلاغي ,الطبعة الالكترونية 2022 ,أربد-الاردن.
(الديوب) سمير، الثنائيات الضدية: بحث في المصطلح والدلالة, الناشر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية العتبة العباسية المقدسة ,ط1 ,2017.
(الديوب) سمير، الثنائيات الضدية, دراسة في الشعر العربي القديم,الهيئة السورية العامة للكتاب, وزارة الثقافة, دمشق, 2009.
(رحاحلة)، احمد زهير، تجليات التضاد في ديوان محمود درويش"لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي".
(الراوي) حامد، مجموعة شعرية(هوامش كحل),دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع, مكتبة ودار عدنان,بغداد-شارع المتنبي,2013.
(لوشن) نور الهدى، ينظر علم الدلالة كلود و ريموت-ت الدكتورة نور الهدى لوشن ,دار الفاضل ,دمشق,1994 .
(النعيمي) ايثار شكري شاكر، التشكيل الايقاعي ودلالا ته في شعر يوسف الصائغ ,رسالة ماجستير,قسم اللغة العربية-كلية الاداب-جامعة الانبار,2008.
(النعيمي)سلوى شكري شاكر، البنى الاسلوبية في صحيح البخاري ,رسالة ماجستير,قسم اللغة العربية- كلية الاداب -جامعة الانبار,2008 .
(هنداوي) عبد الحميدالا يضاح في علوم البلاغه، للخطيب القزويني (666-739) هجري, تحقيق عبد الحميد هنداوي, المختار للنشر والتوزيع,القاهرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د. ايثار شكري شاكر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.