العناصر الزخرفية في واجهات المباني التراثية في منطقة قلب الشارقة
دراسة تحليلية وتوثيقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4000الكلمات المفتاحية:
العمارة التقليدية، الزخارف التراثية، النقوش الخشبية، تراث الامارات، قلب الشارقةالملخص
العمارة التقليدية هي تراث ثقافي يعبر عن روح المكان؛ يقاس تاريخ الموقع في هندسته المعمارية؛ والتراث مبني على الروح الأصيلة في العمارة التقليدية، وتتعدد عناصر هذه العمارة، وتتفاوت أهميتها بحسب موقعها أو بحسب المبنى كعنصر رئيسي في العمارة التقليدية.
وتعد الزخارف من العناصر التجميلية الأساسية التي تعكس البعد الثقافي لأي مجتمع، وتمثل جزءاً حيوياً من مكونات العمارة التقليدية التي لا يمكن تجزئتها من الموقع وأهميته؛ لذا تناول هذا البحث الجانب الفني والتشكيلي من العمارة التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودراسة الواجهات التراثية الموجودة في المباني التراثية القديمة في منطقة قلب الشارقة على وجه الخصوص، وتحليل عناصرها الزخرفية والنقوش المنحوتة فيها ، والتي لم تنل الاهتمام الكافي في البحث عن أصولها، ودلالاتها، وتاريخها، والطابع الفني المستخدم فيها، وماذا حاكت في ذلك الزمان. وكانت سبل البحث في هذا المجال عن طريق الزيارات الميدانية للمباني التراثية وتوثيق الزخارف الموجودة على واجهتها بعد عمل دراسة مسحية للمنطقة وبالإضافة إلى البحث عن طريق الكتب والمراجع المكتوبة: الورقية والرقمية.
ومن أبرز ما نتج عن هذه الدراسة بأن الزخارف التراثية تحمل الكثير من المعاني التعبيرية الثقافية وأن المجتمع والبيئة لهم تأثير على الفن المزخرف على العمارة التقليدية، وتأثر منطقة قلب الشارقة بالحضارات والثقافات الأخرى، بالإضافة إلى أن الزخارف الأكثر شيوعاً هي الزخارف الهندسية والنباتية المصنوعة من الجص والخشب الموجودة على الواجهات الخارجية للمباني التقليدية.
وسيساعد هذا البحث في تحفيز الباحثين، وتشجيع الدارسين للبحث أكثر في الجوانب الأخرى التي تخص الفن التشكيلي في تراث دولة الإمارات، وعدم غض البصر عن أي معلومة مهما كانت صغيرة تخص هذا المجال، والتركيز على ابسط التفاصيل في الأشكال والنقوش المرممة؛ لأنها تحمل في طياتها الكثير من التاريخ، بالإضافة إلى المبادرة في توثيق تلك الزخارف وتسجيلها على مستوى أوسع وأشمل.
التنزيلات
المراجع
اندسون، جراهام. (1995). مشكلة حفظ المباني التراثية في المناطق الحضرية بإمارة الشارقة. ترجمة: حيدر الأمين محمد سعد. الشارقة. دائرة الثقافة والإعلام. صفحة 204-206.
بسطاويسي، رمضان. (1992). جماليات الفنون وفلسفة تاريخ الفن عند هيجل. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. صفحة 18.
بونعمامة، مني. (2021). الشارقة في كتابات الرحالة البريطاني وليم بلجريف. الشارقة: معهد الشارقة للتراث. صفحة 236-237، 240- 241.
حامد، منال محمود. (2016). زخارف العمارة التقليدية في دبي، الامارات العربية المتحدة. بلدية دبي: إدارة التراث العمراني والآثار. صفحة 9-13.
الطايش، علي أحمد. (2013). الفنون الزخرفية الإسلامية المبكرة في العصرين الأموي والعباسي. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق. صفحة 13- 46 و19.
العبودي، ناصر حسين. (2009). آثار الشارقة. الشارقة: بيرفكت للدعاية والإعلان. الطبعة الثانية. صفحة 11.
عطية، محسن محمد. (1996). الفن وعالم الرمز. القاهرة: دار المعارف بمصر. الطبعة 2، صفحة 190.
القاسمي، نورة محمد. (2000). الوجود الهندي في الخليج العربي 1820- 1947. الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام. صفحة 18.
لينيد، هند عبدالله. (2005). الزخارف الجبسية مع مجسمات لمباني تراثية. الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام- إدارة التراث. صفحة 10-21.
ملحه، إبراهيم محمد. (2017). الفريج ذكريات من الزمن الجميل. دبي: مداد للنشر والتوزيع. صفحة 64- 67.
الوايل، سعيد عبدالله. (2003). الأبواب والنقوش الخشبية في عمارة الشارقة التقليدية دراسة شاملة لأنواع الأبواب و الشبابيك والزخارف والنقوش الخشبية في مدينة الشارقة. الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام. صفحة 19- 52 و 12.
ياسين، عبدالناصر. (2006). الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية دراسة في ميتافيزيقا الفن الإسلامي. القاهرة: زهراء الشرق. صفحة 29.
المصادر الإلكترونية:
ابوظبي للثقافة. (ب.ت). اليونسكو. تم الاسترجاع بتاريخ 4/11/ 2020 من الرابط: https://abudhabiculture.ae/ar/unesco
حكومة الإمارات. (ب.ت). جهود حفظ التراث. تم الاسترداد بتاريخ أغسطس 8/ 2021. من https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/culture/arab-and-islamic-heritage/efforts-of-the-uae-government-in-preserving-the-heritage .
دبي للثقافة. (ب.ت). مبادراتنا. تم الاسترداد بتاريخ أغسطس 31/ 2021. من https://dubaiculture.gov.ae/ar/Our-Initiative/Pages/dubai-centre-for-heritage-development.aspx.
صحيفة البيان. (سبتمبر 11، 2020). 12 موقعاً إماراتياً مرشحة لقائمة التراث العالمي. تم الاسترداد بتاريخ أكتوبر 14، 2021. من https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2020-09-11-1.3957518 .
قلب الشارقة 1. (ب.ت). أيام الشارقة التراثية. تم الاسترداد بتاريخ سبتمبر 4 2021. من:https://www.heartofsharjah.ae/ar/event-sharjah-heritage-days.html .
قلب الشارقة 2. (ب.ت). تاريخ المنطقة. تم الاسترداد بتاريخ نوفمبر 5، 2021. من https://www.heartofsharjah.ae/ar/history-of-the-area.html .
مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. (ب.ت). من نحن. تم الاسترداد بتاريخ سبتمبر 9/ 2021. من http://hhc.gov.ae/en/about-us/ .
اليونيسكو. (ب.ت). مواقع العين الثقافية: حفيت، هيلي، بدع بنت سعود ومناطق الواحات. تم الاسترداد بتاريخ أكتوبر 13، 2021. من https://whc.unesco.org/ar/list/1343#top .
المصادر والمراجع الإنجليزية:
Khalili, Nasser. (2008). Islamic art and culture: timeline and history. Cairo: The American University in Cairo Press.
Picton, Center& James, Oliver. (2010). Usage of the concept of culture and heritage in the United Arab Emirates - an analysis of Sharjah heritage area'. Journal of Heritage Tourism. 5: 1, 6.
المقابلات الشخصية:
القصير، علي. (2222022). استاد ونجار قديماً. مقابلة شخصية (تسجيل صوتي).
المسلم، عبد العزيز. (892022). رئيس معهد الشارقة للتراث. مقابلة شخصية (تسجيل صوتي).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عائشة سالم الجابري، د. عاصم عبيدات، د. عباس المعلم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.