واقع الإنتاج العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الشارقة في ظلّ جائحة كورونا
دراسة مطبقة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3991الكلمات المفتاحية:
الإنتاج العلمي، أعضاء الهيئة التدريسية، جائحة كوروناالملخص
تتناول هذه الورقة العلمية واقع الإنتاج العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في ظل جائحة كورونا من خلال دراسة مطبقة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشارقة، بحيث سلطت الدراسة على إبراز واقع الإنتاج العلمي للأعضاء الهيئة التدريسية من ناحية الدوافع العلمية والاجتماعية، والتركيز على أهم
المعوقات التي تشمل البنية التحتية للجامعة منها: الجانب التقني وعدة جوانب أخرى، ورصد أهم محفزات زيادة الإنتاج العلمي للأعضاء الهيئة التدريسية في ظل جائحة كورونا. وذلك على عينة تتألف من 73 من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشارقة، وقد استخدمت الدراسة منهمج المسح الإجتماعي.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن جائحة كورونا تسببت في صعوبة التواصل المباشر بين أعضاء الهيئة التدريسية وباحثي الماجستير والدكتوراة بمتوسط حسابي قدره (2.88) وبالإنحراف المعياري (0.219)، بالإضافة إلى أن شعور عضو الهيئة التدريسية بتقدير الذات نظرا لمشاركته في الإنتاج العلمي وحاجة المجتمع للبحوث العلمية خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا بمتوسط حسابي قدر (4.20 – 4.3)وبالانحراف المعياري ( 0.265 – 0.269).
التنزيلات
المراجع
بو محمد، علي والبدري (2012، أبريل): واقع البحث العلمي في العالم العربي ومعوقاته، ورقة علمية مقدّمة إلى المؤتمر العربي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، جامعة بحرين، ص 626-633.
بوغازي، أحمد أمين (2021): النشر العلمي لدى الأساتذة الجامعيين في ظلّ جائحة كوفيد -19 دراسة ميدانية بقسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات- قالمة، رسالة ماجستير منشورة، قسم علوم الأعلام والاتصال، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، نوقشت وأجيزت من جامعة 08 ماي 1985 قالمة، الجزائر، 2021.
تل، وائل (2011): تحليل واقع الإنتاج العلمي في كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز وتحديد معوقاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الكلية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية، العدد3، 2-8-2010، ص 883.
تهامي، (2014): إستراتيجيات تفعيل دور الجامعات المصرية في دعم الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس، مركز تطوير التعليم الجامعي، العدد 28، 2014 ، ص65-155.
حارثي، مشاعل (2015): الحرّية الأكاديمية وعلاقتها بالإنتاجية العلمية لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة أمّ القرى (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، نوقشت وأجيزت من جامعة أمّ القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية ، 6-8-2017.
حنيش، نادية (2016): مشاركة طلاب الجامعة في خدمة المجتمع، مجلة جامعة الزيتونة، العدد 21، 2016، ص 79-117.
راضي، فوقية (2012): الإنتاجية العلمية والحاجات الإرشادية لعضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، الرابط: https://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=8987، 12/11/2022.
زيدان، أسامة محمود (2012): تفعيل دورعضو هيئة التدريس في التخطيط الإستراتيجي لتحسين جودة الأداء بالجامعات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، العدد 32، 2012م، ص13.
سعيد، فيصل عبدالوهاب (يناير، 2015): دور عضو هيئة التدريس الجامعي في تعزيز القيم الخلفية لدى طلبة مؤسّسات التعليم العالي، ورقة بحثية مقدّمة إلى المؤتمر العربي الدولى الخامس لضمان جودة التعليم العالي، الشارقة – الإمارات.
شايع، فهد (2005): واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الإنسانية في جامعة الملك سعود ومعوقاته، مجلة جامعة الملك مسعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، العدد 21، ص83- 113.
شمري، الأدهم (2011): الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الحامعات السعودية والعوامل المؤثّرة فيه ومقترحات للتطوير، رسالة دكتوراه منشورة، الإدارة التربوية، ونوقشت وأجيزت من جامعة اليرموك، 14-4-2011، ص10.
صغير، أحمد (2008): بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس التي تؤثّرعلى أدائهم المهني، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، العدد 10، ص7- 56.
عباس، هشام عبدالله (2019): الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية السعودية، العدد 1، 12-2010، ص 101- 151.
كبيسي، والرواي (2010): الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأنبار من البحوث العلمية ومعوقاته للتخصّصات الإنسانية، ورقة مقدّمة إلى مؤتمر إستراتيجية البحث العلمي في الوطن العربي، جامعة بغداد، ص10.
مرسي وفاء حسن (2011): العدالة الأكاديمية لعضو هيئة التدريس: مدخل لتحقيق جودة الأداء الأكاديمي الواقع وسبل التفعيل، مجلة رابطة التربية الحديثة، مصر، المجلد 4، العدد 9، ص218.
Ana, Karolyna& Nunes, Amaral (2022).Scientometric analysis of scientific production on karst in Brazil over the last 30 years (1990–2020), Journal of South American Earth Sciences, Volume 115, April 2022, 103762.
Carta, Mauro.G.(2015) Why has Scientific productivity increased in Italy? The Lancet, vol,386, Issue 1009, 28 November – 4 December 2015, pp214322144.
Catherine, Beaudry& Sedki, Allaoui (2012). Impact of public and private research funding on scientific production: The case of nanotechnology, Research Policy, Volume 41, Issue 9, November 2012, Pp 1589-1606.
Joaquín M.Azagra-Caro (2019). University-industry scientific production and the Great Recession, Technological Forecasting and Social Change, Volume 139, February 2019, Pp 210-220.
K Aswathappa (2005). Human Resource and Personnel Management. Tata McGraw-Hill Education. P363.
Kamal Dean Parhizgar (2013). Multicultural Behavior and Global Business Environments. Routledge. P 122.
Matanovic, Pejic Bach, M, Radocaj caj Novak I. (2013): Scientific Productivity in transition countries and obstacles, Interdisciplinary Description of Complex Systems, Vol 11, Issue 2, pp174- 189.
Mohamed, El-Mohadab (2020).Bibliometric method for mapping the state of the art of scientific production in Covid-19, Chaos, Solitons & Fractals, Volume 139, October 2020, 110052.
V.Rodríguez (2022). Analysis of Ecuador's SCOPUS scientific production during the 2001–2020 period by means of standardized citation indicators, Heliyon, Volume 8, Issue 4, April 2022, e09329.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هدى محمد الشاوش، د. خليل إبراهيم الهلالات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.