البناء اللحني لغناء المدائح الرفاعية في العراق

المؤلفون

  • Rabah Hadi Hassan Al-Sultani قسم الفنون الموسيقية/ كلية الفنون الجميلة
  • Ehsan Shakir Zalzala, Phd. قسم الفنون الموسيقية/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3938

الكلمات المفتاحية:

البناء اللحني، الغناء، المدائح الرفاعية

الملخص

يحتل الغناء أو الانشاد الصوفي مساحة واسعة من الثقافة الصوتية للمجتمع العراقي، اذ يعد واحدا من اهم روافد الموسيقى الدينية الموروثة في هذا المجتمع، وفي مناسباته كافة ولعدة اغراض من مديح نبوي ورثاء والذي يغنى في تجمعات الذكر الخاصة بالتكايا للطرق الصوفية، وهذا البحث يسلط الضوء على واحدة منها وهي التكية الرفاعية الصوفية وعملية البناء اللحني للمدائح التي تنشد او تغنى فيها. وقد تناول البحث في اطاره النظري موضوعين رئيسيين هما: (مفهوم التصوف وعلاقته بالفن، والمنشآت الصوفية)، اذ تم التطرق في الأول لمفهوم التصوف واهم مراحل ظهوره ومن ثم تبلوره، في حين تطرق الموضوع الثاني الى الأماكن التي تؤدى فيها المدائح الصوفية، مع التركيز على التكيتين القادرية والرفاعية، لمكانتهما التأريخية في الثقافة الدينية بالعراق، فضلا عن كونهما من اهم الأماكن التي تؤدى فيهما المدائح الدينة في العراق التي لازالت تمارس طقوسها الى الآن.

كما درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بالمدائح الرفاعية من خلال تحليلها بمعيار صمم لهذا الغرض، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، أهمها ان غناء المدائح الرفاعية في العراق يتميز بتنوع سلالمه المقامية، وخاصة الشائعة في الموسيقى والغناء العربي والعراقي، ذات الثلاثة ارباع الدرجة الصوتية، كونها تمثل الطابع الصوتي المميز للبيئة المحلية، كما يتميز بعدم الانتقال بين الاجناس الموسيقية في سلم المقام، اذ يتم التركيز على الجنس الأول بغية ترسيخ الفكرة اللحنية وتكرارها، وإعطاء الانطباع ذي الطابع الديني، والذي يختلف عن الدنيوي الذي يتميز بالانتقالات اللحنية المتنوعة ضمن إطار السلم او السلالم القريبة منه، فضلا عن ذلك يتميز غناء المدائح الرفاعية بمحدودية استخدام نغمات الهياكل اللحنية اذ يقتصر على عدد محدود من نغمات السلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• القرآن الكريم

المعاجم والقواميس:

ابراهيم انيس، واخرون. (2004م) المعجم الوسيط. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.

ابن منظور. (1990م). لسان العرب، ج8. القاهرة: الدار المصرية للتأليف والنشر.

الحموي، ياقوت بن عبد الله. (1906م). معجم البلدان، ج3، القاهرة: مطبعة السعادة.

الفيروز آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب. (2005م). القاموس المحيط. بيروت: مؤسسة الرسالة.

الكتب:

الألوسي، محمود. (1994م) روح المعاني في تفسير القرآن الكريم، ج25. بيروت: دار الكتب العلمية

البدر، أحمد جهاد. (2019م). مدخل الى الاشكال والقوالب الموسيقية الغربية والعربية، بغداد: مكتبة الفتح.

بنشار، ماكس. (1973م). تمهيد الفن الموسيقي. تر: محمد رشاد بدران. القاهرة: دار نهضة مصر.

الحسيني، محمد ياسين. (2012). التصوف في العراق. بيروت: مركز المسبار للدراسات والبحوث.

الحلبي، ابي الفرج نور الدين علي بن برهان. (2013م). ابو العلمين القطب الكبير السيد احمد الرفاعي واصول الطريقة الرفاعية. بيروت: كتاب ناشرون.

الدراجي، حميد محمد حسن. (1996م). الربط والتكايا البغدادية في العهد العثماني. بغداد: دار الشؤون الثقافية.

الذهبي، شمس الدين محمد بن عثمان. (1996م). سير اعلام النبلاء، ج4. بيروت: مؤسسة الرسالة للطبع والنشر.

السامرائي، يونس الشيخ البراهيم. (2002م). السيد احمد الرفاعي. بغداد: مكتبة الشرق الجديد.

شيمل، آنا ماري. (2006م). الأبعاد الصوفية في الإسلام وتأريخ التصوف. كولونيا: منشورا ت الجمل.

صلاح عزام. (1968م). اقطاب التصوف الأربعة، القاهرة: مؤسسة دار الشعب.

الصيادي، ابو الهدى محمد بن حسن وادي. (1907م). الطريقة الرفاعية. القاهرة: مطبعة السعادة.

طارق حسون فريد. (2005م). نظريات وطرائق تحليل الموسيقى العربية. بغداد: الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة.

طارق حسون فريد. (2016م). العود العربي من بابل الى بغداد. بغداد: دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع.

عبد الحميد حمام. (1992م). الأغنية العربية تاريخها وأنواعها. مجلة أبحاث اليرموك، مج8، ع1. عمّان: جامعة اليرموك.

عبد الحميد عباده. (2004م). العقد اللامع بآثار بغداد والمساجد والجوامع، تح عماد عبد السلام. بغداد: مطبعة انوار دجلة.

فرح ناز رفعت جو. (2008م). العرفان الصوفي عند جلال الدين الرومي. بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.

كوبلاند، آرون. (د.ت.). كيف تتذوق الموسيقى. تر محمد رشاد بدران. القاهرة: الشركة العربية للطباعة والنشر.

الكيلاني، عبد القادر. (1977م). الغنية لطالبي الحق، ج2. القاهرة: مطبعة الموسوعات.

الكيلاني، ميعاد شرف الدين. (2014م). الطريقة القادرية اصولها وقواعدها، بيروت: كتاب ناشرون.

محمد فهمي عبد اللطيف. (1964م). ألوان من الفن الشعبي. القاهرة: دار القلم.

المهدي، جودة محمد يزيد. (1998م). بحار الولاية المحمدية في مناقب اعلام الصوفية. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.

هيام مهدي سلامة. (2017م). التصوف وأثره على الفن الإسلامي. القاهرة: كلية التربية جامعة حلوان.

الدوريات:

فلاح حسين صالح. (2018م). المكانة التربوية للشيخ عبد القادر الكيلاني وأثرها في التربية والسلوك. المجلة الأكاديمية للبحوث والدراسات. غزة: مؤسسة المنارة للاستشارات. ع42: 2.

الرسائل والاطاريح:

الأوسي، طارق محمد علي. (2010م). البناء اللحني والايقاعي للأغنية البغدادية في عقد الاربعينات. رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم الموسيقية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.

الجابري، وليد حسن. (2008م). الخصائص اللحنية والإيقاعية في الأغنية البغدادية لعقد الستينيات (دراسة تحليلية). رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم الموسيقية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.

المقابلات:

النعيمي، عبد الغفور. مقابلة شخصية. التكية المحمدية، كركوك 28/8/2021.

الكتب الأجنبية

massignon, Louis. (1997) Essy on the origins of the technical of Islamic Mysticism. copyright by University of Notre Dame press.

Brown, John p. (1868). The Darvishes, or spiritualism Oriental. London Trubner and co.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

البناء اللحني لغناء المدائح الرفاعية في العراق. (2022). مجلة الآداب, 3(143), 285-308. https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3938

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 86

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.