ألفات القطع والوصل في اللمع وشروحه
دراسة لغوية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3906الكلمات المفتاحية:
ابن جني، همزة القطع، همزة الوصل، اللمعالملخص
تعدُّ همزة القطع والوصل من الظواهر الصوتية في اللغة العربية، وقد أولاها ابن جني اهتماما كبيرًا في كتابه اللمع في العربية، إذ عمد إلى التفريق بينهما وفق أسس لغوية ، (صوتية و صرفية ونحوية و دلالية)، وقد حظي كتاب اللمع باهتمام عدد من الشراح وقد اتبعوا ابن جني في تقنين هذه الأسس للتفريق بين همزتي القطع والوصل وزادوا عليه، فكانت آراؤهم تتمة لما جاء به، وقد اهتم البحث بجمع هذه الآراء ومناقشتها وتأصليها بالرجوع إلى آراء القدماء، والنظر بما جاء به المتأخرون في باب همزتي القطع والوصل، فكانت أغلب القواعد تستند إلى النطق بالهمزة وعدم النطق بها والتفريق بين الأصل والمزيد منها، وأن يكون الاسم على حرفين في همزة القطع ولا يكون إلا على ثلاثة أحرف أو أكثر في همزة الوصل، كما اعتمد التفريق على تغيير الهمزة من وصل إلى قطع من حالة الإفراد إلى حالة الجمع ، فضلا عن ذلك فقد ناقش البحث أصول الأسماء غير المصادر لبيان أصل الوصل فيها، وقد سلط البحث الضوء على بعض الآراء التي خالفت ابن جني وناقشها، وقد انقسمت الآراء في مواجهة آراء ابن جني على ثلاثة أنواع، آراء وافقت ابن جني وكان لهذه الآراء الغلبة في ما جاء عن الشراح، وأخرى خالفت ابن جني وهي قليلة، وثالثة زادت على ما جاء به، فضلًا عمّا قدمه الشّراح من توضيح وفصيل للآراء الواردة في كتاب اللمع في ما يتعلق بهمزتي القطع والوصل.
التنزيلات
المراجع
• القرآن الكريم.
• ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك(1420ه-2000م). البديع في علم العربية، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
• ابن الجزولي، عيسى بن عبد العزيز (د.ت). المقدمة الجزولية في النحو، القاهرة: مطبعة أم القرى، دار الغد العربي .
• ابن الخباز، أحمد بن الحسين(1423ه-2002م). توجيه اللمع، القاهرة: دار السلام.
• ابن السَّراج، أبو بكر محمد بن السري (د. ت). الأصول في النحو، بيروت – لبنان: مؤسسة الرسالة.
• ابن الصائغ، محمد بن حسن(1424هـ-2004م). اللمحة في شرح الملحة، المدينة المنورة: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية.
• ابن الناظم، بدر الدين محمد(1420ه-2000م). شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك، بيروت: دار الكتب العلمية.
• ابن الورّاق، محمد بن عبدالله (1420ه-1999م،). علل النحو، الرياض: مكتبة الرشد.
• ابن جني، أبو الفتح عثمان (1402ه -1982م). اللمع في العربية، بغداد: مطبعة العاني.
• ابن مالك، جمال الدين (د ت). شرح الكافية الشافية، مكة المكرمة: جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي.
• ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين(1414ه). لسان العرب، بيروت: دار صادر.
• ابن يعيش، يعيش بن علي (1422 ه- 2001م). شرح المفصل، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية.
• أبو مسحل، عبد الوهاب بن حريش (1380ه- 1960م). نوادر ابن الأعرابي، دمشق: مطبوعات مجمع اللغة العربية.
• الأصفهانيّ، علي بن الحسين الباقولي(1411ه-1990م). شرح اللمع، الرياض: جامعة محمد بن سعود الإسلامية.
• الأندلسيّ، أبو حيان محمد بن يوسف (1418 هـ - 1998م). ارتشاف الضرب من لسان العرب، القاهرة: مكتبة الخانجي.
• الأنصاريّ، عبد الله بن يوسف بن هشام (1406 ه-1986م). تخليص الشواهد وتلخيص الفوائد، القاهرة: دار الكتاب العربي.
• الباهلي، أحمد بن حاتم (1402ه-1982م). ديوان ذي الرمّة، جدة: مؤسسة الإيمان.
• الثمانينيّ، عمر بن ثابت النحوي(2010م). شرح اللمع لابن جني، القاهرة: دار الحرم للتراث.
• الرضي الاستراباذي، محمد بن الحسن (1395هـ - 1975م). شرح شافية ابن الحاجب، بيروت: دار الكتب العلمية.
• الرقيات، عبيد الله بن قيس(2016م)، ديوان بن قيس الرقيات، بيروت: دار الأرقم بن أبي الأرقم.
• السيرافي، الحسن بن عبد الله بن المرزبان(2008م). شرح كتاب سيبويه، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية.
• السيوطي، عبد الرحمن جلال الدين(دت). همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، مصر: المكتبة التوفيق
• الشاطبيّ، إبراهيم بن موسى (1428هـ - 2007م). المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، مكة المكرمة: معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى.
• العكبريّ، ابن برهان عبد الواحد بن علي الأسدي(1405ه-1984م). شرح اللمع، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون، قسم التراث العربي، السلسلة التراثية.
• العكبريّ، عبدالله بن الحسين بن عبد الله البغدادي،1416ه-1995م. اللباب في علل البناء والإعراب، دمشق: دار الفكر.
• الفارسيّ، الحسن بن أحمد (1401هـ - 1981م). التكملة، الرياض: كلية الآداب، جامعة الرياض.
• الفراهيديّ، الخليل بن احمد(1416ه،1995م). الجمل في النحو.
• الكوفيّ، الشريف عمر بن إبراهيم(1423ه-2002م). البيان في شرح اللمع لابن جني، عمَّان: دار عمار.
• المبرد، محمد بن يزيد(1415ه-1994م). المقتضب، القاهرة: مطابع الأهرام التجارية، قليوب.
• المراديّ، بدر الدين حسن بن قاسم(1428هـ - 2008م) . توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، القاهرة: دار الفكر العربي.
• الهرويّ، علي بن محمد (1981م). الأزهية في علم الحروف، دمشق: مجمع اللغة العربية.
• الواسطيّ، القاسم بن محمد(1420ه-2000م) . شرح اللمع في النحو، القاهرة: مكتبة الخانجي.
• سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر(1408 هـ - 1988م). الكتاب، القاهرة: مكتبة الخانجي.
• شُرّاب، محمد بن محمد حسن(1427ه-2007م). شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية لأربعة آلاف شاهد شعري، بيروت – لبنان: مؤسسة الرسالة.
• ناظر الجيش، محمد بن يوسف بن أحمد(1428هـ). تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.