من دقائق أستعمال القران الكريم لأسماء الله تعالى الحسنى
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3880الكلمات المفتاحية:
تعبير، قرآن، اسمالملخص
يذكر في هذا البحث النظر في أسماء الله تعالى الحسنى من حيث الإيثار فيها أو في الصيغ التي جاءت على وفقها أو في التقديم والتأخير الواقع فيها أو في تكرار تلك الأسماء أو في تنكير بعضها وتعريف بعضها الآخر مستفيداً من كتب علوم القرآن والتفسير ومما توصل إليه الباحث أن للسياق دوراً أساسياً في كل ذلك مع غايات أخرى عديدة كالمبالغة والتكثير والدلالة على اختصاص بعض الأسماء بالذات الإلهية وغير ذلك من العلل والغايات المذكورة في ثنايا هذا البحث.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
أبو جعفر ، ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل, أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، (ت: 708ه), وضع حواشيه: عبد الغني محمد علي الفاسي, دار الكتب العلمية، بيروت, لبنان.
ابو علي ، (1993م)، الحجة للقراء السبعة, الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ الأصل،(ت: 377ه), تحقيق: بدر الدين قهوجي, بشير جويجابي, عبد العزيز رباح, أحمد يوسف الدقاق, ط2، دار المأمون للتراث, دمشق, بيروت.
اقليما ، (1997م)، مراح لبيد لكشف معنى القرآن المجيد, محمد بن عمر نووي الجاوي البنتني إقليما، التناري بلدا (ت: 1316ه), تحقيق: محمد أمين الصناوي, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت.
الألوسي ، (1995)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني, شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (ت: 1270ه), تحقيق: علي عبد الباري عطية, ط1،دار الكتب العلمية, بيروت.
الأندلسي ،(2000م) البحر المحيط في التفسير, أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين (ت: 745ه), تحقيق: صدقي محمد جميل, دار الفكر, بيروت.
البغدادي ، (1980م)، السبعة في القراءات, أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد (ت: 324ه), شوقي ضيف, ط2، دار المعارف, مصر.
البغدادي، (1979م)، تفسير الخازن المسمى لباب التأويل في معاني التنزيل, علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم الشهير بالخازن, دار الفكر, بيروت, لبنان.
البقاعي ،(1995م)،نظم الدرر في تناسب الآيات والسور, إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر (ت: 885ه), تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي, دار الكتب العلمية, بيروت.
التونسي ، (1984م)، التحرير والتنوير, محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور (ت:1393ه), الدار التونسية, تونس.
الثعلبي ، (2002م)،الكشف والبيان عن تفسير القرآن, أحمد بن محمد بن إبراهيم ، أبو إسحاق (ت: 427هـ), تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور, الأستاذ نظير الساعدي, ط1, دار إحياء التراث العربي، بيروت, لبنان.
الجوزي،(2001) ، زاد المسير في علم التفسير, جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت: 597ه), تحقيق:عبد الرزاق المهدي, ط1, دار الكتاب العربي, بيروت.
الخلوتي ، روح البيان, إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي, المولى أبو الفداء (ت: 1127ه), دار الفكر, بيروت.
الخوارزمي ، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل, أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت: 538ه)،تحقيق: عبد الرزاق المهدي, دار إحياء التراث العربي – بيروت.
الرازي ، (2000م)، مفاتيح الغيب - التفسير الكبير, أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت: 606ه), دار إحياء التراث العربي, بيروت, ط3.
الزركشي ، البرهان في علوم القرآن, محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي أبو عبد الله, تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم, دار المعرفة, بيروت.
الزيات ،إبراهيم مصطفى أحمد, عبد القادر ، حامد, النجار ، محمد، المعجم الوسيط, مجمع اللغة العربية بالقاهرة, دار الدعوة.
السامرائي ، (2004م)، على طريق التفسير البياني, الدكتور فاضل, كلية الآداب والعلوم, جامعة الشارقة.
السامرائي ،(2003م) لمسات بيانية في نصوص من التنزيل, فاضل بن صالح بن مهدي بن خليل البدري, ط3، دار عمار ، عمان, الأردن.
السمرقندي ، تفسير السمرقندي، بحر العلوم, أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم (ت: 373ه), تحقيق: د. محمود مطرجي, دار الفكر – بيروت.
السمعاني ، (1997م)، تفسير السمعاني، تفسير القرآن, أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت: 489ه), تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم, ط1, دار الوطن، الرياض, السعودية.
السنيكي ،(1983م)،فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن, زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى (ت: 926ه), تحقيق: محمد علي الصابوني, ط1،دار القرآن الكريم، بيروت, لبنان.
السيوطي ،( 1974م) الإتقان في علوم القرآن, عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين (ت: 911ه), تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم, الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الشعراوي ، تفسير الشعراوي – الخواطر, محمد متولي (ت: 1418ه),مطابع أخبار اليوم.
الصوفي، (1999م)، البحر المديد في تفسير القرآن المجيد, أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الأنجري الفاسي الصوفي (ت: 1224ه), تحقيق: أحمد عبد الله القرشي رسلان, الدكتور حسن عباس زكي, القاهرة.
الفيروزآبادى ،(1996م)، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز, مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت: 817ه), تحقيق: محمد علي النجار, لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة.
القرطبي ،(2003م)، الجامع لأحكام القرآن, أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت: 671ه), تحقيق: هشام سمير البخاري, دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية,.
القِنَّوجي ،(1992م)، فتحُ البيان في مقاصد القرآن, أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري (ت: 1307ه),المَكتبة العصريَّة، صَيدَا, بَيروت.
الماتريدي ،(2005م)، تفسير الماتريدي, محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور (ت: 333ه). تحقيق: د. مجدي باسلوم, ط1، دار الكتب العلمية, بيروت، لبنان.
مجموعة من العلماء،(1973م)، الوسيط للقرآن الكريم, بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر, ط1، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
المظهري، (1992م)، التفسير المظهري, محمد ثناء الله, تحقيق: غلام نبي التونسي, مكتبة الرشدية, الباكستان.
النسفي ،(2005م)، تفسير النسفى, أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود, تحقيق: مروان محمد الشعار دار النفائس, بيروت.
النعماني ، اللباب في علوم الكتاب, أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي (ت: 775ه), تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض.
النيسابوري ، (1995م)، إيجاز البيان عن معاني القرآن, محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري أبو القاسم، نجم الدين (ت: نحو 550ه), تحقيق: الدكتور حنيف بن حسن القاسمي, ط1, دار الغرب الإسلامي, بيروت.
النيسابوري ، (1996م)، غرائب القرآن ورغائب الفرقان, نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي (ت: 850ه), تحقيق:الشيخ زكريا عميرات, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت.
النيسابوري ، (2002م)، تفسير القرآن(تفسير ابن المنذر), أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر (ت: 319هـ), عبد الله بن عبد المحسن التركي, سعد بن محمد السعد, ط1, دار المآثر, المدينة النبوية.
النيسابوري،(2002م)، كتاب تفسير القرآن, أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر(ت: 319هـ), تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي, سعد بن محمد السعد,ط1, دار المآثر, المدينة النبوية.
اليمني ،(1994)، فتح القدير, محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني (ت: 1250ه), دار ابن كثير، دار الكلم الطيب, دمشق، بيروت, ط1, - 1414ه.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.