المشكلات والأسباب ابتعاد نزلاء المؤسسات الاصلاحية عن الالتحاق بالبرامج التأهيلية
(دراسة تحليلية نظرية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3841الكلمات المفتاحية:
المشكلات، الأسباب، النزلاء، المؤسسات الإصلاحية، البرامج التأهيليةالملخص
مع تطور المجتمعات وتغيرها زادت المشكلات وتعقدت بصورة أدت إلى ضرورة تنظيم الخدمات الاجتماعية، وبإشراف الجهات الخاصة لمساعدة المحتاجين وتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية، وفي ضوء هذا عانى الكثير من نزلاء المؤسسات الإصلاحية العديد من المشكلات، ولعل من أبرزها تلك المشكلات خاصة بالمؤسسات الإصلاحية الناتجة من سوء أو ضعف تقديم البرامج التأهيلية أو بسبب كثرة النزلاء داخل المؤسسات الإصلاحية، فضلاً عن المشكلات الشخصية الخاصة بهم، لذلك حاولت بعض المؤسسات الإصلاحية في الغالب تحديد المشكلات التي يعاني منها النزلاء وفق برامج تأهيلية وإصلاحية خاصة بهم. الأمر الذي يشكل عائق أمام تحسين سلوكيات النزلاء نتيجة لهذه الأسباب وغيرها.
التنزيلات
المراجع
أولاً: الكتب العربية والمترجمة
جمال سند السويدي: وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية (من القبيلة إلى الفيس بوك) ط4، (بلا مكان ودار الطبع)، 2014.
ربيع حسن: مبادئ الأجرام والعقاب، كلية الشرطة، دبي، 1990.
رضا العطار: سيكولوجية البغاء الموسعة النفسية، ط1، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1995م.
رمسيس بنهام: علم الأجرام، ط1، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1988.
السيد رمضان: الجريمة والانحراف من المنظور الاجتماعي، تقديم د. ساميه محمد فهمي، المكتب الجامعي الحديث الاسكندرية، ، 1985.
صلاح عبد المتعال: التغير الاجتماعي والجريمة في البلاد العربية، ط1، مكتبة وهبة، القاهرة، 1980.
عبد الباسط محمد حسن, أصول البحث الاجتماعي, مكتبة الأنجلو, القاهرة, 1971.
عبد الحميد الشاذلي: الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصية، المكتبة الجامعية، الإسكندرية، 2001.
عبد العزيز بن صقر الغامدي: التعليم داخل المؤسسات الإصلاحية، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 1998.
عبد الله عبد الغني غانم: مجتمع السجن، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 1985.
فوزية عبد الستار: مبادئ علم الإجرام والعقاب، دار النهضة العربية، بيروت، 1985.
محمد أحمد خليفة: أصول علم الاجتماع، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1955.
محمد سلامة محمد غباري: المدخل إلى علاج المشكلات الفردية، مكتبة الجامعة الحديث، الإسكندرية، 1982.
مشيل دينكن: معجم علم الاجتماع، ترجمة: أحسان محمد الحسن، دار الرشيد، بغداد، 1980.
نسرين عبد الحميد نبيه: الأجرام الجنسي، دكتوراه وباحثه اجتماعية، دار الجامعة الجديد الإسكندرية، مصر، 2008.
يوسف مصطفى القاضي وآخرين: الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، دار المريخ المملكة العربية السعودية، الرياض،1981.
ثانيًا: المجلات والدوريات
أنوار مجيد هادي: أسباب الطلاق العاطفي لدى الأسر العراقية وفق بعض المتغيرات، مجلة الأستاذ، العدد(201)، العراق، 2012.
خوري عمر: العقوبات السالبة للحرية وظاهرة اكتظاظ المؤسسات العقابية في الجزائر، المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسية، المجلد(45)، العدد(2)، الجزائر، (دون تاريخ نشر).
سعاد بن عبيد وأمينة النوي: دور التأهيل المهني في تعديل مفهوم الذات لدى نزلاء المؤسسات العقابية، مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف، المجلد(2)، العدد(1)، 2017.
علي سعد عمران، وحيدر حسين علي، المؤسسة الإصلاحية في عهد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) "دراسة قانونية"، مجلة رسالة الحقوق، العدد (1)، جامعة كربلاء، كلية القانون، 2010..
فيصل محمد عليوي التميمي: معايير الانحراف لدى الشباب وأسبابه الاجتماعية، مجلة آداب الفراهيدي، المجلد الاول، العدد(16)، 2013م.
محمد بن الحداد: إجرام الصغار ومحاكم الاحداث، مجلة البحث العلمي، العدد(6)، السنة الثانية، المغرب، 1965م.
مناحى بن خنثل بن شرى: تقييم البرامج التأهيلية من وجهة نظر نزلاء سجن الملز (دراسة ميدانية)، المجلة العربية للدراسات الأمنية، المجلد(33)، العدد(72)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 2018.
نبيل محمد صادق: التدريب المهني داخل المؤسسات الاصلاحية كمدخل للحد من الجريمة، مجلة الفكري الشرطي، المجلد(6)، العدد(39، السودان، 1997.
ثالثًا: الرسائل والأطاريح
عبد الرحمن محمد العواد: المعوقات التي تحول دون تحديد الأسباب الفعلية لحوادث الحريق (دراسة مسحية على ضباط مديرية الدفاع المدني بمطقة الرياض)، رسالة ماجستير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الشرطية، الرياضة، 2006.
محسن فالح الدوسري: مشكلات أسر نزلاء المؤسسات الإصلاحية وطرق تعاملها معها (دراسة تطبيقية على إصلاحية الحائر بمدينة الرياض)، رسالة ماجستير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية، الرياض، 2007.
مصطفى شريك: نظام السجون في الجزائر (نظرة على عملية التأهيل كما خبرها السجناء: دراسة ميدانية على بعض خرجي السجون)، أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة باجي مختار- عنابة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، قسم علم الاجتماع، الجزائر، 2011.
نجاة محمد الصفحي: دور البرامج الإصلاحية في تأهيل الفتيات (دراسة حالة لمركز دار المستقبل للفتيات بحي الفيصلية بمدينة الرياض)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم الاجتماع، الرياض، 2015.
رابعًا: مصادر الأنترنت
عمار سليم عبد حمزة العلواني: المشكلات التي تواجه المؤسسات الإصلاحية، محاضرة منشورة بتاريخ 18/2/ 2016، على موقع شبكة جامعة بابل كلية الآداب: http://art.uobabylon.edu.iq/lecture.aspx?fid=8&lcid =48789
هديل العتوم: مشكلات السجناء داخل السجن، مقال منشور بتاريخ 14/ مارس/ 2020، في الموقع العربي الالكتروني: https://e3arabi.com
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.