ماهيّة الكلام عند الشريف المرتضى
دراسة لسانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.384الكلمات المفتاحية:
الكلام، الصفة الخطية، اللسانيات، التراث العربيالملخص
هذا البحث يُعنى بدراسة مفهوم الكلام عند الشريف المرتضى, وهو أُصولي ومتكلم وفقيه إمامي, بل إنّه من أَشهر علماء الإمامية, وقد جاء البحث في خمسة محاور جرى الحديث فيها عن قضايا لسانية عدة منها: مفهوم الكلام بين الأشاعرة والمعتزلة والإمامية, ومفهوم الكلام عند الشريف المرتضى, والخطاب والكلام, والخاطر والكلام, وشرط القصد في الدلالة اللغوية, والصفة الخطّية للكلام...
ويمكن القول إنَّ أغلب الآراء اللسانية التي جاء بها علماء الكلام أو الأصوليون ترجع إلى أُصول عقائدية قبل كل شيء, وعلى الرغم من ذلك فقد تمخضت الدراسات العربية القديمة عن آراء وطروحات تدخل في صميم البحث اللساني المعاصر, ولعل الآراء والأفكار التي جاء بها البحث اللساني المعاصر, لاتبتعد كثيراً عن ما جاء في الدراسات العربية القديمة, وبخاصة في ما يتعلق بماهية الكلام, فالألسنية المعاصرة لم تكن بدعاً ليس له سابق, وهذا شيء تعرفه الثقافة الإنسانية؛ إذ تتبلور المعرفة حتى تغدو علماً ناضجاً له كيانه وقوامه.
التنزيلات
المراجع
• خير ما نبدأ به القرآن الكريم.
- الإبانة عن اصول الديانة: الاشعري, ابو الحسن علي بن اسماعيل (ت 320هـ), مطابع جامعة محمد بن سعود, 1400هـ.
- الاتجاه العقلي في التفسير/ دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة: د. نصر حامد أبو زيد, الطبعة الثانية, دار التنوير للطباعة والنشر, بيروت, 1983م.
- الإحكام في أُصول الأحكام: الآمدي, سيف الدين علي بن أبي علي بن محمد (ت 631هـ), ضبطه: الشيخ أبراهيم العجوز, الطبعة الخامسة , دار الكتب العلمية, بيروت, 2005م.
- أسس علم اللغة: ماريو باي, ترجمة: د. أحمد مختار عمر, الطبعة الثانية, عالم الكتب, القاهرة, 1998م.
- أصول تراثية في اللسانيات المعاصرة: د. كريم زكي حسام الدين, الطبعة الثالثة, القاهرة, 2000م.
- أصول الدين: البغدادي, عبد القادر بن طاهر (ت 429هـ), مطبعة الدولة, استانبول, 1928م.
- الاقتصاد في الاعتماد: الغزالي, أبو حامد محمد بن محمد (ت 505هـ), مكتبة الحسين التجارية, مصر,
- الاقتصاد في ما يتعلق بالاعتقاد: الطوسي, أبو جعفر محمد بن الحسن (ت 460هـ), مطبعة الأداب, النجف الأشرف, 1979م.
- آمالي المرتضى أو (غرر الفوائد ودرر القلائد): الشريف المرتضى, ابو القاسم علي بن ابي أحمد الحسين بن موسى (ت 436هـ), تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم, الطبعة الثانية, دار الكتب العربية, بيروت, 1967م.
- الانصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به: الباقلاني, أبو بكر محمد بن الطيب (ت 403هـ), مطبعة السنة المحمدية, الطبعة الثانية, 1382هـ).
- إنقاذ البشر من الجبر والقدر: الشريف المرتضى, أبو القاسم علي بن ابي احمد الحسين بن موسى, مطبوع ضمن كتاب رسائل الشريف المرتضى, المجموعة الاولى, تحقيق: السيد احمد الحسني, مطبعة الآداب, النجف الاشرف, 1386هـ.
- البداية النهاية: ابن كثير, اسماعيل بن كثير القرشي (ت 774هـ), الطبعة الثانية, مكتبة المعارف, بيروت, 1977م.
- البيان في تفسير القرآن: السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي, لجنة التأليف في دار التوحيد, الكويت, الطبعة الرابعة, 1979م.
- تاريخ بغداد: الخطيب البغدادي, ابو بكر أحمد بن علي (ت 463هـ), المكتبة السلفية, المدينة المنورة, دون تاريخ.
- تاريخ المذاهب الإسلامية: محمد أبو زهرة, دار الفكر العربي, القاهرة.
- التراث النقدي والبلاغي للمعتزلة: د. وليد قصاب, دار الثقافة, الدوحة, 1985م.
- التعريفات: الشريف الجرجاني, أبو الحسن علي بن محمد (ت 816هـ), تحقيق: محمد باسل عيون, الطبعة الثالثة, دار الكتب العلمية, بيروت, 2009م.
- التفكير اللساني في الحضارة العربية: د. عبد السلام المسدي, الدار العربية للكتاب, ليبيا- تونس, 1981م.
- التوحيد: الشيخ الصدوق, أبو جعفر محمد بن علي (ت 381هـ), دار المعرفة, بيروت, دون تاريخ.
- جدلية اللغة والفكر, دراسة في مفهوم الكلام عند الآمدي: د. حامد كاظم عباس, مجلة كلية الآداب, جامعة بغداد, العدد 97, سنة 2011م.
- الخصائص: ابن جني, أبو الفتح عثمان (ت 392هـ), تحقيق: محمد علي النجار, دار الكتاب العربي, بيروت, 1957م.
- دراسات في سايكولوجية التفكير: د. رضا الموسوي دار الشؤون الثقافية, بغداد, 2010م.
- الدرس اللساني عند القاضي عبد الجبار المعتزلي: حيدر سلمان جواد الأنباري, رسالة ماجستير, كلية الآداب, الجامعة المستنصرية, 1997م.
- دروس في الالسنية العامة: فردنيان دي سوسير, تعريب: صالح القرمادي ومحمد الشاوس ومحمد عجينة, دار الكتاب العربي, ليبيا تونس. 1985م.
- دروس في السميائيات: د. مبارك حنون, دار توبقال للنشر, الدار البيضاء, 1987م.
- دلالة الألفاظ: د. إبراهيم أنيس, الطبعة الثالثة, مكتبة الانجلو المصرية, 1963م.
- الدلالة القرآنية عند الشريف المرتضى: د. حامد كاظم عباس, دار الشؤون الثقافية, بغداد, 2004م.
- دمية القصر وعصرة أهل العصر: الباخرزي, أبو الحسن علي بن الحسن (ت 467هـ), تحقيق: سامي مكي العاني, الطبعة الثانية, دار العروبة, الكويت, 1985م.
- الذخيرة في علم الكلام: الشريف المرتضى, علي بن الحسين الموسوي, تحقيق: السيد أَحمد الحسيني, مؤسسة النشر الإسلامي, قم المشرفة, 1431هـ.
- الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة: الشنتريني, أبو الحسن علي بن بسام (ت 542هـ), تحقيق: إحسان عباس, دار الثقافة, بيروت, 1979م.
- الذريعة إلى أُصول الشريعة: الشريف المرتضى, علي بن الحسين, تحقيق: د. أبو القاسم كرجي, مطبعة عقد دانشكاه, طهران, 1348هـ.
- رسائل إخوان الصفا, عناية: خير الدين الزركلي, مصر, 1928م.
- رسائل الشريف المرتضى: الشريف المرتضى, أبو القاسم علي بن أبي أحمد الحسين بن موسى, تقديم وأشراف: احمد الحسني, منشورات مؤسسة النور, بيروت, 1405هـ.
- ست محاضرات في الصوت والمعنى: رومان ياكيسون, ترجمة: حسن ناظم وعلي حاكم, المركز الثقافي العربي, بيروت, 1994م.
- سيكولوجية اللغة والمرض العقلي: د. جمعة سيد يوسف, المجلس الوطني للثقافة والفنون, سلسلة عطاء المعرفة, الكويت, 1990م.
- شرح الأصول الخمسة: القاضي عبد الجبار المعتزلي (ت 415هـ), تحقيق: عبد الكريم عثمان, مصر, 1975م.
- الشريف المرتضى متكلماً: رؤوف أحمد الشمري, رسالة ماجستير, العلوم الاسلامية, جامعة بغداد, 1992م.
- الظاهرة اللسانية عند الآمري: د. حامد كاظم عباس, مجلة الإستاذ, كلية التربية/جامعة بغداد, العدد 162, سنة 2011م.
- علم الدلالة: بيار غيرو, ترجمة: انطوان أبو زيد, منشورات عويدات, بيروت- باريس, 1986م.
- علم اللغة الاجتماعي: د.هدسن, ترجمة: د. محمود عبد الغني عياد, دار الشؤون الثقافية, بغداد, 1987م.
- علم اللغة العام: فردينان دي سوسير, ترجمة: د. يوئيل يوسف عزيز دار آفاق عربية, بغداد, 1985م.
- غاية المرام في علم الكلام: الآمدي, سيف الدين علي بن محمد, تحقيق: حسن محمود عبد اللطيف, لجنة إحياء التراث, القاهرة, 1971م.
- الفروق اللغوية: أبو هلال العسكري, الحسن بن سهل (ت 395هـ), تحقيق: حسام الدين القدسي, دار الكتب العلمية, بيروت, 1981م.
- في علم اللغة العام: د. عبد الصبور شاهين, الطبعة الثانية, مؤسسة الرسالة, بيروت, 1971م.
- القضايا الأساسية في علم اللغة: كلاوس هيشن, ترجمة: د. سعيد حسن بحيري, مؤسسة المختار للنشر, القاهرة, 2003م.
- كشف المراد شرح تجريد الاعتقاد: العلامة الحلي, جمال الدين الحسن بن يوسف (ت 726هـ), مطبعة العرفان, صيدا, 1352هـ.
- لسان العرب: ابن منظور, جمال الدين محمد بن مكرم (ت 711هـ), الطبعة الرابعة, دار صادر, بيروت, 2005م.
- لسان الميزان: ابن حجر, أحمد بن علي العسقلاني (ت 853هـ), الطبعة الثانية, منشورات مؤسسة الأعلمي, بيروت, 1971م.
- اللغة: فندريس, ترجمة: الدواخلي والقصاص, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة, 1950م.
- اللغة والفكر: عبد العزيز القوصي وآخرون, المطبعة الاميرية, القاهرة, 1946م.
- اللغة والفكر: د. نوري جعفر, مكتبة التومي, الرباط, 1971م.
- اللغة والمعنى/ دراسة في فلسفة لودفيج فتغنشتاين: أسارى فلاح حسن, دار المأمون للترجمة والنشر, بغداد, 2011م.
- مجموعة في فنون علم الكلام: الشريف المرتضى, ابو القاسم علي بن أبي احمد الحسين بن موسى, مطبوع ضمن نفائس المخطوطات, المجموعة الخامسة, تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين, مطبعة المعارف, بغداد, 1955م.
- المغني في ابواب التوحيد والعدل: القاضي عبد الجبار المعتزلي, حقق باشراف: طه حسين وابراهيم مدكور, وزارة الثقافة والارشاد القومي, مصر, الجزء السابع: خلق القرآن, تحقيق: ابراهيم الابياري, 1961م.
- مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس (ت 395هـ), تحقيق: عبد السلام محمد هارون, اتحاد كتاب العرب, دمشق, 2003م.
- الملل والنحل: الشهرستاني, محمد بن عبد الكريم (ت 548هـ), (مطبوع على هامش الفصل لابن حزم), المطبعة الأدبية, مصر, 1317هـ.
- مناهج البحث اللغوي بين التراث والمعاصرة: د. نعمة رحيم العزاوي, مطبعة المجمع العلمي, بغداد, 2001م.
- المنتظم في تاريخ الملوك والأمم: ابن الجوزي, ابو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت 597هـ), مطبعة دائرة المعارف العثمانية, حيدر آباد, 1358هـ.
- الموضح عن جهة اعجاز القرآن (الصرفة): الشريف المرتضى أبو القاسم علي بن أبي أحمد الحسين بن موسى, تحقيق: محمد رضا الانصاري, مؤسسة الطبع والنشر الرضوية, مشهد, 1424هـ.
- وفيات الأعيان وانباء ابناء الزمان: ابن خلكان, احمد بن محمد (ت 681هـ), تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد, مكتبة النهضة المصرية, القاهرة, 1949م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.