مستوى الإقناع الصوتي في الشعر العربي الأسلامي الصقلي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i142.3808الكلمات المفتاحية:
الاقناع الصوتي، الشعراء، الشعر، القصائد،، الصوتالملخص
يُعَدُّ الإقناعُ الصوتيّ وسيلةً من الوسائل الَّتي عَمِدَ لها الشعراءُ في قصائِدِهِمْ؛ بُغيَةَ إحداثِ إقناعٍ في ذهن المتلَقِّي؛ لِمَا في خَلَجَاتهم من بوحٍ تامٍّ، فالشعراءُ وظَّفوا المستوى الصوتي في مختلف الجوانب مثل التكرار والنبر وغيرهم، الَّتي شَكَّلَتْ لوحةً لها حضورُها في الشعرِ الصقليّ، وعلى الرَّغمِ مِنَ الدراسات الصَوتِيَّة الَّتي أخذت على عاتقها دراسة الشعر العربي، بيد أنَّها لَمْ تَتَبَنَّ البحث في الجانب الإقناعي في الشعر الصقلي، الَّذي تضَمَّنَ عَدَدًا من الشعراءِ الَّذينَ كانَ لهم الأثرُ الأوفرُ في شعرِ هذه المدينةِ.
إنَّ البحث في ميدان الدرس الصوتيّ يتطلَّبُ منَّا الخوضَ في غمار الشعر الصقليّ، الَّذي حمل مناخ التنوُّع؛ نتيجةً للظروفِ الَّتي أحاطت بها من حيث المناخ والطبيعة وكذلك تعدُّد حكَّامها والعصور الَّتي مرَّت بها، فضلاً عن ذلك أنَّ المستوى الصوتي يحمِلُ أبعادًا كثيرةً، وعميقةً من حيث التنوُّع الموضوعي، والتداخل بين معطياته الَّتي تَرِدُ عند الشعراء، ولاسيما توظيف التكرار، أو طبيعة النبر، أو خصائص التنغيم، أو حَتَّى الأصوات من حيث الجهر والهمس، وغير ذلك من الجوانب الصَوتِيَّة، وعلى هذ النحو سنتحدَّثُ عن هذاالبحث في ضوء مبحثين،جاء المبحث الأول تحت عنوان( التكرار وأثره في الإقناع)، أما لمبحث الثاني فقد كان تحت مسمى(قَصْدِيَّةُ التَّرْكِيزِ وَأثَرُهَا فِي الإِقْنَاعِ)
التنزيلات
المراجع
أثرُ الترميزِ الفنيِّ في شعرِ الغَزَلِ العُذريّ، أسيل محمد ناصر، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، العراق، 2014م.
أساس البلاغة، أبو القاسم محمود بن عمر بن احمد جار الله الزمخشري (ت 538 هـ)، تح: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1، 1998م.
استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية، عبد الهادي بن ظافر الشهري، دار الكتاب الجديد المتحدة، ليبيا، ط1، 2004م.
الأسس النَفسِيَّة لأساليب البلاغة العربية، مجيد عبد الحميد ناجي، المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت، د.ط، 1984م.
إعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن قيم الجوزية (ت751هـ)، دار الرياض، السعودية، د.ط، 2002م.
آفاق في الأدب والنقد، د. عناد غزوان، دار الشؤون الثقافية، بغداد، ط1، 1990م .
إنباه الرواة على أنباه النحاة، جمال الدين القفطي (646ه) تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي- القاهرة، ط1، 1406 هـ/ 1982م.
البنى الإسلوبية في شعر النابغة الجعدي، د. ياسر احمد فياض، بحث منشور في مجلة جامعة الأنبار، م1، ع4، 2009م.
البيان في روائع القرآن دراسة لغوية ودراسة اسلوبية للنص القرآني ، د. تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة، د.ط، 1993م.
البيان والتبيين، ابو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت 255 هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 1998م.
تراسل الحواس الأصول، الأنماط، الإجراء، د. أمجد حميد عبد الله، دار ومكتبة البصائر، بيروت، ط1، 2011م.
تقنيات الإقناع في الخطاب الديني والياته التداولية.
جامع الدروس العربية، الشيخ مصطفى الغلاييني، انتشارات ناصر خسرو، إيران، د.ط، د.ت.
الجهر والهمس في الصوتيات العربية، فتحية بوتمر، رسالة ماجستير، جامعة أكلي محمد، الجزائر، 2011.
خريدة القصر.
الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني ،الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط4، د.ت.
دراسات لغوية تطبيقية في العلاقة بين البنية والدلالة، سعيد حسن بحيري، الدار البيضاء، د.ط، 2009م.
الدرس الصوتي عند أبي حيان الأندلسي في ضوء علم اللغة الحديث، خالد شاكر الخالدي، دار أمجد ، عمان، ط1، 2016م .
الدكتور رحيم الغرباوي، علي كامل الحسيني، مقال منشور في مجلة معارج الفكر، برلين، ع7، 2020م
دلائل الاعجاز، عبد القاهر الجرجاني (ت 471 هـ)، تح: محمد السيد رضا، دار المعرفة، بيروت، د.ط، 1973م.
دور التكرار في موسيقى شعر البحتري، وسيم حميد القبلاوي، رسالة ماجستير، جامعة جرش، سوريا،2014م.
ديوان ابن حمديس.
ديوان علي بن عبد الرحمن البلَّنوبي الصقلي، تح: هلال ناجي، دارالرسالة، بغداد،1396هـ- 1976م.
شذا العرف في فن الصرف، أحمد بن محمد بن أحمد الحملاوي (ت1315هـ)، مطبعة البابي الحلبي، د.ط، 1972م: 93، النحو الوافي، عباس حسن، دار المعارف، مصر، د.ط، 1973م.
شرح المختصر على تلخيص المفتاح، الخطيب القزويني، دار انتشارات، طهران، د.ط، 2005م.
شرح شافية بن الحاجب ، رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي النحوي (ت688هـ)، تعليق: يوسف حسن عمر، منشورات مؤسسة الصادق طهران، جامعة قاريونس، د.ط،1978م.
شعر ابن نباته السعدي(405هـ) دراسة إسلوبية، شيماء عبد الحسن إبراهيم، إطروحة دكتوراه، الجامعة المستنصرية، العراق، 2015م.
الشِّعرُ العربيُّ في جزيرة ِ صِقِلـِّيَّة اتجاهاته وخصائصُه الفنيَّة منذ الفتح حَتَّى نهاية الوجود العربيِّ فيها212 - 647 هـ.
الشِّعرُ العربيُّ في جزيرة ِ صِقِلـِّيَّة اتجاهاته وخصائصُه الفنيَّة منذ الفتح حَتَّى نهاية الوجود العربيِّ فيها212 - 647 هـ.
الشِّعرُ العربيُّ في جزيرة ِ صِقِلـِّيَّة اتجاهاته وخصائصُه الفنيَّة منذ الفتح حَتَّى نهاية الوجود العربيِّ فيها212 - 647 هـ.
الشِّعرُ العربيُّ في جزيرة ِ صِقِلـِّيَّة اتجاهاته وخصائصُه الفنيَّة منذ الفتح حَتَّى نهاية الوجود العربيِّ فيها212 - 647هـ.
شعريَّة المكان في الرواية الجديدة الخطاب الروائي لإدوار الخراط نموذجا، خالد حسين، مؤسسة اليمامة، السعودية، د.ط، 2000م.
علم الدلالة، بالمر ، تر: مجيد الماشطة، دار المرتضى، البصرة ، د.ط، 1981م .
علم لغة النَّصّ النظرية والتطبيق، د. عزة شبل محمد، مكتبة الآداب، القاهرة ، د.ط، 2007م.
العمدة لابن رشيق القيرواني.
الفروق اللُّغوِيَّة، ابو هلال العسكري، تح : حسام الدين القدسي، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ط، 2015 م.
فصول في علم الأصوات.
فصول في علم الأصوات، د. ناصر علي عبد النبي، مكتبة الآداب للطباعة والنشر، مصر، ط1، د.ت: 35.
فهم الفهم، د. عادل مصطفى، دار النهضة العربية، بيروت ، د.ط، 2003م: 86، ينظر: القَصدِيَّة بحث في فلسفة العقل، جول سيرل، تر: أحمد الأنصاري ، دار الكتب العربي، بيروت، د.ط، 2009م .
في النحو العربي نقد وتوجيه، د. مهدي المخزومي ، دار الشؤون الثقافة، العراق ، د.ط، 1986م.
قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين – بيروت.
الكتاب، سيبويه، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي – القاهرة، ط3، 1988م.
اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، د. طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1998م.
اللون بين الرومانسية والواقعية دراسة في شعر سهراب سهيري وسعدي يوسف، علي سليمي - رضا قيان، بحث منشور في مجلة الجمعية العلميَّة الإيرانية للغة العربية وآدابها، ع23، 2012م.
المختار من شعر بشَّار للخالديَّين، شرح التُّجيبيِّ أبي الطَّاهر إسماعيل بن أحمد البَرْقيِّ (ت 415هـ)، مطبعة الاعتماد، مصر، د.ط، د.ت.
المختار من شعر بشَّار.
مذاهب الأدب الغربي ومظاهرها في الأدب العربيّ الحديث، سالم أحمد الحمداني، مطبعة جامعة الموصل، العراق، د.ط ،1989م.
المستصفي من علم الاصول، ابو حامد الغزالي، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، د.ط، 1937م.
معاني الأبنية في العربية، فاضل صالح السامرائي، مطبعة جامعة الكويت، د.ط، 1981م.
معاني النحو، فاضل صالح السامرائي، دار الفكر، الأردن، ط1، 2003م.
معجم المصطلحات العربية في اللغة والآداب، مجدي وهبة -كامل المهندس، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان، د.ط، 1979م.
مغني اللبيب عن الكتب الأعاريب، ابن هشام الانصاري، تح: مازن المبارك ومحمد علي حمد الله، مؤسسة الصادق، طهران، 1378 هـ.
المفصل في شرح المفصل، علم الدين السخاوي (ت 643 هـ) تح: يوسف الحشكي، مطبعة وزارة الثقافة، مسقط، د.ط، 2002م.
المقتضب، أبو العباس محمد بن يزيد المبرد (ت 285 هـ)، تح: محمد عبد الخالق عظيمة، القاهرة، د.ط، 1386 هـ.
المقرب، ابن عصفور الاشبيلي (ت 669 هـ) تح: أحمد عبد الستار الجواري، مطبعة العاني، بغداد، د.ط، 1986م.
من ملامح العصر، محيي الدين إسماعيل، الدار العربية للموسوعات، بيروت، ط2، 1983م.
مناهج البحث في اللغة، د. تمام حسان، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، د.ط، 1978م
منهج النقد الصوتي في تحليل الخطاب الشعري الآفاق النظرية وواقعية التطبيق، قاسم البريسم، دار الكنوز الأدبِيَّة، عمان، ط1، 2000م.
الموافقات في أصول الشريعة، أبو اسحاق الشاطبي (ت 790 هـ) تح: عبد الله دراز -محمد عبد الله دراز، دار المعرفة، بيروت، د.ط، 1975م.
موتيف الهاء في قصيدة ( أنت أدرى) للشاعر الدكتور رحيم الغرباوي
الموسوعة التونسية http://www.mawsouaa.tn/wiki 9:20،2017.
نظرية القصد واثرها في اظهار المعنى، ليلي خميس، مطبعة الوقف السني، العراق، د.ط، 2007م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.