أثر التباعد الاجتماعي على الأطفال والمراهقين واستخدامهم للإنترنت والتكنولوجيا لفترات طويلة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.3773الكلمات المفتاحية:
التباعد اجتماعيّ، مرحلة الطفولة، مرحلة المراهقة،، كوفيد 19الملخص
تسعى هذه الدراسة لتدارُك أثر التباعد الاجتماعي للأطفال كأحد أهم أشكال المشكلات التي تواجه النموّ السويّ السليم للأطفال، والتي تؤثر بشكلٍ لا يُستهان به في سلوكهم وتعاملهم مع العالم الخارجيّ وبالرغم من تفاوت نِسَب الأطفال الذين يواجهون التباعد الاجتماعيّ حول العالم إلا أنَّ آثار تلك الظاهرة طالت معظم الأطفال حول العالم.
وقد تمثلت مشكلة هذا البحث في ضرورة تسليط الضوء على التبعات السلبية التي أثرت على الجوانب المختلفة لشخصية الأطفال والمراهقين الصحية والنفسية والاجتماعية، والتي نتجت من فرض جميع دول العالم التباعد الاجتماعيّ أو "الحجر المنزليّ" لمحاولة التقليل من انتشار الفيروس الذي كانت له تأثيراتٌ سيئةٌ على الأطفال والمراهقين بصفةٍ خاصة.
وتكمُن أهمية الدراسة في أنَّ هذا الحدث يُعَدُّ الأول من نوعه في عصرنا الحاليّ، فلم نواجه من قبل أنْ يُفرَض على المجتمعات التباعد الاجتماعيّ والحجر المنزليّ بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19) واستمرارها لفترة طويلة وأهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة الحالية، مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة، الهامة جدًا في حياة الفرد، حيث تتبلور فيها شخصيته وتؤثر على باقي مراحل حياته.
أظهرت نتائج هذه الدراسة أنَّه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد 19) وعودة الحياة بشكلٍ كبيرٍ لصورتها الطبيعية، إلا أنَّ فترة التباعد الاجتماعيّ التي قضاها العالم أجمع قد تركت آثارًا سلبيةً قد يتجاوزها البالغون بينما تعرقل بها الأطفال والمراهقون نظرًا لعدم وجود الخبرة الكافية لديهم، وبناءً عليه اختلفت أنواع وأشكال تلك الآثار من طفلٍ لآخر، ولكن أجمعَ كافة العلماء والباحثون والأطباء أنَّ هناك خللًا قد حدث في شخصية الأطفال.
ونوَّهت المقترحات والتوصيات بضرورة تكاتُف كافة الأفراد والجهات المعنية بالتعامل مع الأطفال والمراهقين كالأسرة والمدارس والجامعات والمؤسسات الإعلامية ووزارة الصحة والمجتمع كافة من أجل تطبيق خطط علاجية ونشر التوعية اللازمة لضمان محو الآثار السلبية التي لحقت بالأطفال والمراهقين أثناء فترة التباعد الاجتماعيّ.
التنزيلات
المراجع
Mahmoud, F.: Social distancing and its educational effects at the time of the emerging COVID-19. Educational Magazine, 75- 321, http://search.mandumah.com/Record/1054015, last accessed 2022/7/18.
Gill, H.: Impact of COVID-19 pandemic on mental health in the general population: A systematic review. Journal of Affective Disorders, vol. 227, pp. 55-64, https://doi.org/10.1016/j.jad.2020.08.001, last accessed 2022/7/18.
United Nations: Report on Education during COVID-19 and beyond, https://www.un.org/development/desa/dspd/wp-content/uploads/sites/22/2020/08/sg_policy_brief_covid-19_and_education_august_2020.pdf, last accessed 2022/7/18.
Mohammed, W.: Internet addiction and some of the most common psychological problems among adolescents of both genders, Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Department of Mental Health, Ain Shams University (2011).
El Desouky, M.: Psychology of growth from birth to adolescence, edit. 1, pp. 145, The Anglo Egyptian Bookshop, Cairo (2017).
Zahran, M.: Mini psychological counseling to deal with academic problems, edit. 1, pp. 34, Alam Al Kotob, Cairo (2020).
Centers for Disease Control and Prevention: Published study (2021), https://p.dw.com/p/3rXuy, last accessed 2022/7/18.
Sher, L.: The impact of the COVID-19 pandemic on suicide rates QJM. An International Journal of Medicine, vol. 113, pp. 707-712 (2020), https://doi.org/10.1093/qjmed/hcaa202, last accessed 2022/7/18.
Barqouq, B. & Burizq K.: Repercussions of quarantine on mental health (2), vol. 2, pp. 217-266, Social Empowerment Magazine, Social Empowerment and Sustainable Development Research Center, University of Batna, Algeria (2020).
Di Dalmazi, G., Maltoni, G., Bongiorno, C., Tucci, L., Di Natale, V., Moscatiello, S., & Pagotto, U.: Comparison of the effects of lockdown due to COVID-19 on glucose patterns among children, teenagers, and adults with type 1 diabetes: CGM study (2020).
Harry, D.: A SYSTAMATIC REVIEW ON EFFECT OF COVID ON CHILDREN. European Journal of Molecular & Clinical Medicine 7 (7), pp. 5664-5670 (2020).
Wang, G.: Mitigate the effects of home confinement on children during the COVID-19 outbreak, the Lancet. Vol. 395, pp. 945-947 (2020).
Brown, S.: Stress and parenting during the global COVID-19 pandemic, Child Abuse & Neglect (2020).
Jefsen, O. H., Rohde, C., Nørremark, B., & Østergaard, S. D.: Editorial Perspective: COVID‐19 pandemic‐related psychopathology in children and teenagers with mental illness, Journal of child psychology and psychiatry (2020).
Zaher, H.: Social Psychology (4), pp. 38, Alam Al Kotob, Cairo (1977).
Mohamed, I. & Miloud B.: Exciting class social interaction for excellence and success. Al-Jami' Journal of Psychological Studies and Educational Sciences (6), pp. 67-82 University of Djelfa Algeria (2017).
Hamed, J.: The role of movement games in developing social interaction for preparatory stage children in the age group 5-6 years, field study at the Martyr Mohamed Chaouki School, Mila, Algeria, pp. 36, Unpublished master's thesis, Sidi Abdallah, Algeria (2009).
Al Mansour, G.: The value system and its relationship to a sense of cohesion, a field study on a sample of students from the Departments of Psychology and Psychological Counseling at the Faculty of Education at the University of Damascus, Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology (1), vol. 15, pp. 112-162 (2017).
Heddahm Y.: Feelings of psychological coherence as a new emotional concept: Measuring the concept, Journal of Research Unit in Human Resource Development (2), vol. 9, part 1, pp. 183 (2018).
Dawood, S.: Family and its role in relieving the psychological pressure on the child as a result of the home quarantine during COVID-19, Journal of the Faculty of Education (41), pp. 517-543 (2020).
Al Hariri, Z.: Psychological and educational behavioral problems, Dar Al Manahej For Publishing & Distribution, Amman (2008).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asma Alsaadi، Ahmad Alomosh
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.