أثر استعمال المنصة التعليمية EasyClass على تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.3772الكلمات المفتاحية:
التعليم عن بعد، المنصة التعليمية، التحصيل، الجغرافياالملخص
البحث الحالي يهدف للتعرف على أثر استعمال المنصة التعليمية (Easyclass) على تحصيل طلبة الصف الرابع الادبي في الجغرافية، تم استخدام المنهج التجريبي ذا الضابط الجزئي، وتكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في الصف الرابع الادبي / قضاء بلدروز/ تربية محافظة ديالى، وبلغ مجتمع البحث (60) طالبا، بواقع (30) طالب لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وبطريقة عشوائية. تم اعداد اختبار تحصيلي من متعدد وباجابات قصيرة لقياس التحصيل للطلاب في الجغرافيا، تم التحقق من صدقه وذلك بعرضه على مجموعة من المختصين في مجال التخصص وثباته. تم معالجة البيانات احصائيا بأستعمال اختبار معامل الصعوبة والاختبار ((T-test ومعادلة سبيرمان – براون. أظهرت النتائج الى وجود فرق دال احصائيا بين مجموعتي البحث في التحصيل في الجغرافيا ولصالح المجموعة التجريبية. وعليه يوصي الباحث بأجراء دراسة معوقات تطبيق مشروع التعليم عن بعد في المدارس الثانوية والمعوقات التي تواجه المدرسين في استخدام منصات التعليم الالكترونية.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية
الخفاجي، سهاد كاظم فاضل (2017): اثر استعمال التعليم المتمايز في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات واستبقائها، مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والانسانية، العدد 35.
العتابي، علي عطية (2017): فاعلية انموذج فراير في اكتساب مفاهيم مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي، مجلة الاستاذ، العدد 223، المجلد الثاني، لسنة 2017.
حسن بن فرج، عبد اللطيف (2009): طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، المسيرة، عمان، الاردن.
العنزي، فاطمة بنت قاسم (2010): التجديد التربوي والتعليم الالكتروني، ط1، دار الراية، عمان، الاردن.
السعدون، زينة عبد المحسن (2012): اثر برنامج لتعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد.
رباح، ماهر حسن (1425): التعليم الالكتروني، دار المناهج، ط1، عمان الاردن.
الحيلة، محمد محمود (2008): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان الاردن.
المسعودي، محمد حميد، وصلاح خليفة اللامي (2014): طرائق تدريس المواد الاجتماعية مفاهيم وتطبيقات، ط1، دار صفاء، عمان الاردن.
نوفل، محمد بكر، وفريال محمد ابو عواد (2010): التفكير والبحث العلمي، ط1، دار المسيرة، عمان الاردن.
حجاج، اشرف رضا (2008): خطة البحث التربوي، مطابع الحميصي، الرياض.
الكبيسي، وهيب مجيد (2011): طرائق البحث العلمي بين التنظير والتطبيق، ط1، مكتب اليمامة، بغداد، العراق.
داود، عزيز حنا (1991): مناهج البحث التربوي، دار الحكمة للطباعة ، بغداد العراق.
الدباغ، فخري واخرون (1983): اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المقننة للعراقيين، مطبعة جامعة الموصل.
قطامي، يوسف محمود (2009): علم النفس التربوي، ط1، دار الفكر، عمان الاردن.
الزغلول، عماد عبد الرحيم، والمحاميد، شاكر عقلة (2007): سيكولوجية التدريس الصفي،ط1، دار المسيرة، عمان الاردن.
ملحم، سامي محمد (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة، عمان الاردن.
الدليمي، احسان، وعدنان محمود المهداوي (2005): القياس والتقويم في العملية التعليمية، ط2، دار المسيرة، عمان الاردن.
الجلالي، لمعان مصطفى (2011): التحصيل الدراسي، ط1، دار المسيرة، عمان الاردن.
المياحي، جعفر عبد الكاظم (2011): القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة، عمان الاردن.
المنيزل، عبد الله فلاح، وعدنان يوسف العتوم (2010): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، دار اثراء للنشر، عمان الاردن.
ملحم، سامي محمد (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة، عمان الاردن.
الكبيسي، ربيع (2008): الاختبارات المدرسية (اسس بناء وتحليل اسئلتها)، ط1، مكتبة المجتمع العربي، عمان الاردن.
زوين، سها حمدي محمد (2017): فاعلية الصف المقلوب بمنصة (ايزي كلاس) في تدريس الدراسات الاجماعية على تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، جامعة الازهر، مجلة كلية التربية، العدد 174.
المصادر الاجنبية
Oxford (1998). Advanced Learner’s Dictionary of Current English, Fifth Edition, by Crowther Oxford University Press.
Prensky, M. (2005). ‘Listen to the natives. Educational leadership’, 63(4). Available at: http://www.marcprensky.com.
Jawad, A. T and Abboodi, C. h. (2018). Use Easyclass Platform In Higher Education: University of Diyala College of Basic Education Case. International Journal of Computer Engineering & Technology, 9(3), pp. 47–57. http://www.iaeme.com/ijcet/issues.asp.
Chelghoum, A. (2017). Promoting Students’ Self-Regulated Learning Through Digital Platforms: New Horizon in Educational Psychology. American Journal of Applied Psychology, 125
Bloom, B. S. Hastinge, JT. And Madaus, GF. (1971). Handbook of formative and summative evalnative of student learning.
Brown, G. (1981): Measuring classroom achievement, Holt Rinehart and Winston. New York.
Umar, I. N., and Yusoff, M. T. M. (2014). ‘A study on Malaysian Teachers’ Level of ICT Skills and Practices, and its Impact on Teaching and Learning’. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 979-984. Science Direct. [Online]. Available at: http:// http://www.sciencedirect.com.
Hinostroza, J. E., Labbé, C., Brun, MComputers &.’Activities in Chilean classrooms: Is ICT making a difference? Computers & Education, 57(1), pp 1358-1367. [Online] .Science Direct Available at: http://www.sciencedirect.com.
Zain, M.Z., Atan, H. and Idrus, R.M. (2004). ‘The impact of information and communication technology (ICT) on the management practices of Malaysian Smart Schools’. International journal of educational development, 24(2), pp.201-211. Science Direct. [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.
Titthasiri, W. (2013). A comparison of E-Learning and Traditional learning: Experimental Approach; Proceedings are available @ IISRC - International Journal of Information Technology & Computer Science (IJITCS) (http://www.ijitcs.com. Volume: 12 Issue: 3 pp. 67.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. علاء جواد كاظم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.