مبادرة النمو الشخصي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i141.3731الكلمات المفتاحية:
مبادرة النمو الشخصي، النظريات التي فسرت مبادرة النمو الشخصيالملخص
ان مبادرة النمو الشخصي هي المشاركة النشطة والمتعمدة في عملية النمو الشخصي وغالبًا ما يُشار إليها على أنها مجموعة متطورة من المهارات التي تساعد الشخص عن قصد على تحسين تماسك الذات وتطوير المواهب والامكانيات.
يستهدف البحث الحالي التعرف على:
1- قياس مبادرة النمو الشخصي لدى موظفي الدولة.
2-دلالة الفروق الاحصائية في مبادرة النمو الشخصي لدى موظفي الدولة وفق متغير
أ- للنوع (ذكور-اناث)
ب- العمر
ج- الحالة الاجتماعية (أعزب، متزوج)
ولغرض تحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحث بتبني مقياس مبادرة النمو الشخصي وفق نظرية روبتشيك والذي تكون من 16 فقرة بصيغته النهائية وتم التحقق من صدقه وثباته.
وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة البحث 400 موظف ولكلا النوعين والتي اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وبعد تطبيق اداة البحث واستخدام الوسائل الإحصائية منها، الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون.
تم التوصل الى النتائج الاتية:
1- ان موظفي الدولة لديهم مبادرة نمو شخصي.
2- ليس هناك فروق على وفق (جنس، العمر، الحالة الاجتماعية) لمبادرة النمو الشخصي.
وفي ضوء النتائج وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية:
أبو عواد، فريال، (2009)، البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية (Ams) دراسة سيكومترية على عينة من طلبة الصفين السادس، والعاشر، في مدارس وكالة الغوث (الأونرا في الأردن)، مجلة دمشق، المجلد (25)،العدد (4).
إدريس، عباس (2010): التفكير التحليلي وعلاقته بالأفكار المتضادة والأسلوب الفراسي الحرفي، اطروحة دكتورا غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.
الدفاعي , كاظم علي . الخالدي , امل إبراهيم (2013) . علم نفس الشخصية . مكتب زاكي للطبع والنشر . بغداد.
عطية , شعبان عبد المعطي , واخرون , 2004 , المعجم الوسيط . ط 4 . مكتبة الشروق الدولية . مصر
علي ستار عبدالرضا العادلي, & نمير حسن محمد. (2019). قياس مبادرة النمو الشخصي لدى طلبة الجامعة. Mustansiriyah Journal for Sciences and Education, 20(4), 217-228.
غباري , ثائر احمد , و أبو شعيرة , خالد محمد .(2015) . سيكولوجيه النمو الإنساني بين الطفولة والمراهقة . ط 1. دار الاعصار العلمي . عمان . الأردن .
منصور , طلعت . (1982). الشخصية السوية . مجلة عالم الفكر . المجلد 11. العدد الثاني . الكويت .
نوفل , محمد .(2011) , الفروق في دافعية التعلم المستندة إلى نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية , مجلة جامعة النجاح للأبحاث المجلد 25 العدد (2) .
المصادر الاجنبية(References):
Abu Awwad, Faryal, (2009), The global structure of the Academic Motivation Scale (Ams), a psychometric study on a sample of sixth and tenth grades students in UNRWA schools (UNRA in Jordan), Damascus Magazine, Volume (25), Issue
Ali Sattar Abd Al-Redha Al-Adly, & Nameer Hassan Muhammad. (2019). Measuring the initiative for personal growth among university students. Mustansiriyah Journal for Sciences and Education, 20 (4), 217-228.
Anastasi , A. (1976) . Psychological Testing. (4th Ed.). New York . Macmillan Publishing Co., Inc.
Attia, Shaaban Abdel-Moati, and others, 2004, Al-Waseet Dictionary. I 4. Sunrise International Library. Egypt
Ayub, N., & Iqbal, S. (2012). The relationship of personal growth initiative, psychological well-being, and pyschological distress among adolescents. Journal of Teaching and Education, 1(6), 101–107.
coleman, j.c.(1971) psychplogy and effective behavior .Bombay :Taraporevala sons & CO , ,pp.446 -447 .Pfeiffer, sterenl. (2001).
Deci, E. L. (86). Ryan. RM (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. New York and London: Plenum.
Defense, Kazem Ali. Al-Khalidi, Amal Ibrahim (2013). Personality Psychology. Zaki Office for Printing and Publishing. Baghdad.
Emplit, J. O., Second, R., & Resource, M. H. (2018). STRENGTH AWARENESS AND PERSONAL GROWTH INITIATIVE THE MODERATING ROLE OF A LEARNING GOAL ORIENTATION AND. May, 1–49
Emplit, J. O., Second, R., & Resource, M. H. (2018). STRENGTH AWARENESS AND PERSONAL GROWTH INITIATIVE THE MODERATING ROLE OF A LEARNING GOAL ORIENTATION AND. May, 1–49
Fraenkle, J.R. &Wallen, N.E. (1993). How to design and evaluate research in education (2ndEd) New York: McGraw-Hill INC.
Geise, A. C. (2008). Personal growth and personality development: Well-being and ego development (Doctoral dissertation, University of Missouri—Columbia).
Ghobari, Thaer Ahmed, and Abu Shaira, Khaled Muhammad. (2015). The psychology of human development between childhood and adolescence. I 1. The hurricane Alami House. Amman . Jordan..
Idris, Abbas (2010): Analytical thinking and its relationship to contradictory ideas and the literal Persian style, unpublished PhD thesis, College of Arts, University of Baghdad.
Mansour, Talaat. (1982). A healthy personality. Thought World Magazine. Volume 11. Second Issue. Kuwait.
Martin, H. M. (2009). Personal growth initiative as a moderator of expressive writing tasks: Test of a matching hypothesis (Doctoral dissertation(
Martin, H. M. (2009). Personal growth initiative as a moderator of expressive writing tasks: Test of a matching hypothesis (Doctoral dissertation).
Nofal, Muhammad. (2011), The differences in learning motivation based on the theory of self-determination among a sample of students of the Faculties of Educational Sciences in Jordanian universities, An-Najah University Journal for Research, Volume 25, Issue (2).
Robitschek C.(2003). Validity of personal growth initiative scale scores with a mexican American sollege student population. Journal of Counselling Psychology, 50 )4) 596-502.
Robitschek, C. & Kashubeck, S. (1999). A structural model of parental alcoholism, family functioning, and psychological health: The mediating effects of hardiness and personal growth orientation. Journal of Counseling Psychology, 46, 159-172.
Robitschek, C. & Kashubeck, S. (1999). A structural model of parental alcoholism, family functioning, and psychological health: The mediating effects of hardiness and personal growth orientation. Journal of Counseling Psychology, 46, 159-172.
Robitschek, C. & Kashubeck, S. (1999). A structural model of parental alcoholism, family functioning, and psychological health: The mediating effects of hardiness and personal growth orientation. Journal of Counseling Psychology, 46, 159-172.
Robitschek, C. (1998). Personal growth initiative: The construct and its measure. Measurement and Evaluation in Counseling and Development, 30(4), 183-198.
Robitschek, C., Ashton, M. W., Spering, C. C., Geiger, N., Byers, D., Schotts, G. C., & Thoen, M. A. (2012). Development and psychometric evaluation of the Personal Growth Initiative Scale–II. Journal of Counseling Psychology, 59(2), 274–287
Robitschek, C., Ashton, M. W., Spering, C. C., Geiger, N., Byers, D., Schotts, G. C., & Thoen, M. A. (2012). Development and psychometric evaluation of the Personal Growth Initiative Scale–II. Journal of Counseling Psychology, 59(2), 274–287.
Ryff, C. D. (1989). Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being. Journal of personality and social psychology, 57(6), 1069.
Ryff, C. D. (1989). Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being. Journal of personality and social psychology, 57(6), 1069.
Ryff, C. D., & Keyes, C. L. M. (1995). The Structure of Psychological Well-Being Revisited. Journal of Personality & Social Psychology, 69, 719-727.
Ryff, C. D., & Keyes, C. L. M. (1995). The Structure of Psychological Well-Being Revisited. Journal of Personality & Social Psychology, 69, 719-727.
Shorey, H. S., Little, T. D., Snyder, C. R., Kluck, B., & Robitschek, C. (2007). Hopeand personal growth initiative: Acomparison of positive, futureoriented constructs. Personality and Individual Differences, 43, 1917–1926.
Shorey, H. S., Little, T. D., Snyder, C. R., Kluck, B., & Robitschek, C. (2007). Hopeand personal growth initiative: Acomparison of positive, futureoriented constructs. Personality and Individual Differences, 43, 1917–1926.
Stevic, C. R., & Ward, R. M. (2008). Initiating personal growth: The role of recognition and life satisfaction on the development of college students. Social Indicators Research ،523-534, 89
Stevic, C. R., & Ward, R. M. (2008). Initiating personal growth: The role of recognition and life satisfaction on the development of college students. Social Indicators Research ،523-534, 89
Yakunina, E. S., Weigold, I. K., Weigold, A., Hercegovac, S., & Elsayed, N. (2013b). Interna-tional students’ personal and multicultural strengths: Reducing acculturative stress and promoting adjustment. Journal of Counseling & Develop-ment, 91(2), 216– 223
Yakunina, E. S., Weigold, I. K., Weigold, A., Hercegovac, S., & Elsayed, N. (2013b). Interna-tional students’ personal and multicultural strengths: Reducing acculturative stress and promoting adjustment. Journal of Counseling & Develop-ment, 91(2), 216– 223.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.