الاتيكيت لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3697الكلمات المفتاحية:
الاتيكيت، مرشد، النظرية، الصدق، بناء مقياسالملخص
التعرف على الاتيكيت لدى المرشدين التربويين من المديريات العامة لتربية بغداد ولتحقيق هدف البحث تم بناء مقياس الاتيكيت استناداً لنظرية الذات (كارل روجرز) من (20) فقرة، وتم تطبيقه على عينة البحث البالغ عددها (200) بواقع (80) مرشداً و(120) مرشدة وتم استخراج نوعين من الصدق، 1- الصدق الظاهري 2- وصدق البناء. وقد بلغ معامل الثبات (0,81) و(0,83) بطريقة الفاكرونباخ، ومن النتائج ان عينة البحث تتمتع بمستوى عالٍ من الاتيكيت.
التنزيلات
المراجع
الآلوسي، جمال حسين (2002): الكراس التوجيه في الإرشاد التربوي، ط1، بغداد، مطبعة وزارة التربية.
انورياني، عيسى (2001): آداب التعامل وفن الاتيكيت، ترجمة ريمة الفوال، دار الكتاب العربي، القاهرة.
ايوب، الشيخ حسن (1996): السلوك الاجتماعي في الإسلام، دار التوزيع والنشر الإسلامية، عمان.
باركر، كريس وسترانج، نانس (1999): مناهج البحث في علم النفس الاكلينيكي، ترجمة: نجيب صبورة، القاهرة.
حبيب، مجدي عبد الله (1996): التقويم والقياس في التربية وعلم النفس، ط1، مكتبة النهضة، القاهرة.
رفعت، جمال الدين (2005): آداب المعاملة عند المسلمين، المركز العربي لنشر والتوزيع، بيروت.
الزعبي، احمد (2002): الإرشاد النفسي، اليمن، دار صنعاء للنشر والتوزيع.
الزغلول، رافع عقيل وآخرون (2019): نظريات الشخصية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
السفير، عبد الفتاح، وأميرة مصطفى صادق (1999): آداب التعامل والاتيكيت، دار الأمين للنشر، القاهرة.
سلطان، احمد تهامي (1997): دليل كل بيت إلى الاتيكيت، دار الطلائع للطباعة والنشر، القاهرة.
السليمان، هاني (2008): الثقة بالنفس، دار النشر والتوزيع، الأردن – عمان.
السيد، حسن السيد (2004): العمل، دار الجمهورية، القاهرة.
الشناوي، محمد محروس (2002): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، دار غريب للطباعة والنشر، مصر.
الضيع، رفعت عارف (2008): الاتيكيت فن السلوك الإنساني، دار الفكر، ط1، عمان.
عبدالرحمن، عبد السلام هاني (2019): نظريات الشخصية، وكالة الغوث الدولية، دار النشر والتوزيع، عمان.
عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وكايد. عبد الخالق (2005) البحث العلمي مفهومه وادارته واساليبه، دار الفكر، عمان.
عربيات، احمد عبد الحليم، واحمد عبد اللطيف (2013): نظريات الإرشاد النفسي والتربوي، دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان.
عودة، احمد سلمان (1985): اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية، مكتبة الكناني للنشر والتوزيع، الاردن، عمان.
علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته توجيهاته، ط1، القاهرة.
الغريب، رمزية (1995): التقويم النفسي والتربوي، مكتبة الانجلو للطبع والنشر، القاهرة.
الفسفوس، عدنان احمد (2006): أساليب تعديل السلوك الإنساني، المكتبة الإلكترونية، أطفال الخليج، السلسلة الإرشادية (2).
الفقي، إبراهيم (2010): الثقة والاعتزاز بالنفس، الحياة للدعاية والنشر، سوريا، دمشق.
النشواتي، عبد المجيد (1987): المنحى الإنساني في الإرشاد العلاجي، مركز البحث والتطوير التربوي، الأردن.
وزارة التربية العراقية (2008): دليل المرشد التربوي، ط1، الشركة العامة لإنتاج المستلزمات التربوية، مطبعة رقم 1.
Corey, Gerald (2001): theory and practice of counseling and psychology, Books / cole publishinor com N. Y.
Cronbach (1970) Essentials of pdychological testing Harpera and how publisher, New York.
Lindquist. E. (1951), Educational measurement Washington Houghton Mifflin.
Maholonex. P. M. ward P. M. (1980), psychological Conceptual Approach, New York Oxford university.
Moss, D. (2001): the roots and genealogy of humanistic psycology in K. J. scheider, J. F. T. Bugehtal & J. F. Pierson.
Rogers C. R. (1957): on becoming a press on: a therapists view of psychothera py. Boston, Houghton Mifflin.
Rogers, C. R. (1951): Client-centered therapy: its current practice implication and theory boston, Houghton Mifflin.
Rogers, C. R. (1959): A theory of therapy personality, and interpersonal relationship as developed in client-centered frame work in S. Koch.
Stark, P. L. (1992): The human spirit-the search for meaning and purpose through suffering. Humad Vol. (2).
Trull, T. J. & Pnases, E. J. (2001): clinical psychology concelts methods and profession (6th ed) Belmont.
Wolfe, Joseph (1982) the practice of behavior therapy, New York.
Wong P. (2006): existential and human theories, N. J. Thomas & D. Segal (Eds) comprehensive handbook of personality.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.