التكرار في سورة الأعراف
دراسة بلاغية تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.3693الكلمات المفتاحية:
التكرار، الاعراف، البلاغةالملخص
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمد وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين .
يُعد النص القراني من أهم النصوص التي طُبقت بها علوم اللغة العربية في أبهى صورها من هنا اخترتُ النص القراني لدراستي هذه .
وقد اخترتُ أسلوب ( التكرار ) في القران الكريم ؛ لكثرته في القران ولكونه يحمل غايات بلاغية ودلالية متنوعية ، وقد وقع اختياري على سورة ( الاعراف ) ؛ كونها تضمّنت معظم انواع التكرار فكان بحثي تحت عنوان (( التكرار في سورة الاعراف – دراسة بلاغية تحليلية )) .
قسّمتُ بحثي على تمهيد ومبحثين ، جاء التمهيد تحت عنوان ( التكرار ) عرضتُ فيه التكرار في اللغة وكذلك التكرار في الاصطلاح فضلا عن التكرار في التراث البلاغي والنحوي ووقفتُ كذلك عند جهود العلماء فيه ودفاعهم عنه عن طريق ذكرهم لأهمية التكرار ثمّ عرضتُ التكرار في الدراسات البلاغية المعاصرة ثمّ عرضتُ مكان التكرار في الدراسات النصية المعاصرة .
جاء المبحث الاول تحت عنوان ( التكرار بالكلمة ) عرضتُ فيه لنوعين من التكرار أحدهما ( التكرار الصريح للكلمة ) والأخر ( التكرار في اشتقاق الكلمة ) ثمّ جاء المبحث الثاني تحت عنوان ( التكرار في الجملة ) ، وقد حاولتُ في المبحثين بيان بلاغة نص التقديم والتأخير في سورة الاعراف المباركة من خلال تحليل النصوص التي عرضتُها تحليلا بلاغيا وافيا .
توصل الباحث الى نتائج عديدة ومتنوعة ، منها :
1-إنّ التكرار من الموضوعات القديمة الحديثة التي لايمكن الاستغناء عنها ؛ وذلك لأهميته في الدراسات البلاغية القديمة والمعاصرة فضلا عن الدراسات النصية .
2-عرضتْ نصوص التكرار في سورة الاعراف الكثير من فنون البلاغة المتنوعة في علومها الثلاثة أي ( المعاني ، البيان ، البديع ) واسهمت هذه الفنون في تقوية بلاغة نصوص التكرار المعروضة وتعزيزها .
3-وجدنا في ( التكرار الصريح ) كثرة تكرار الأفعال على حساب تكرار الاسماء ، وكذلك الحال في ( التكرار الاشتقاقي ) ، وقد وجدنا في بعض الاحيان ان التكرار يأتي مشتركا بين الاسم والفعل ، فضلا عن ذلك فقد لحظنا التنوّع في الافعال ولاسيما بين الامر والمضارع فضلا عن كثرة الاتفاق في الامر كما بيّنا .
بينما وجدنا التوازن بين الاسماء والافعال في تكرار الجُمل فضلا عن تكرار الحروف ، فتكرار الجُمل الذي عُرض في المبحث الثاني كانت معظم جمله متضمنة للاسم والفعل والحرف وعندما تكررت هذه الجمُل تكرر الاسم والفعل والحرف .
4-ساهمت بعض الاساليب الانشائية ( الطلبية ) في خدمة بلاغة نص التكرار ومنها ( الأمر ، والنهي ، والاستفهام النكاري التوبيخي ، والاستفهام التقريري ، والنداء ) فضلا عن كثرة الاخبار المؤكَّدة في نصوص التكرار فالخبر الانكاري هو الأكثر ورودا في نصوص التكرار ثمّ الخبر الطلبي واخيرا الخبر الابتدائي ، والعلّة في كثرة الاخبار المؤكدَّة كما يرى الباحث ؛ لأنّ سورة الاعراف من السور المكية والسور المكية موجّهة للبشر كافة وأغلبهم ينكرون مايُقدمه النص القراني .
5-كثُر الوصل بين نصوص جُمل التكرار في سورة الاعراف بانواع التكرار المعروضة ومعظم الوصل كان في اتفاق الجُمل في الانشاء ( الطلب ) .
وقد اثّر ذلك في نصوص التكرار ؛ لأنّه ربط النص مع النص الاخر ولاسيما ان الوصل قد كثُر في جُمل التكرار ذاتها كما في تكرار الأفعال ( الأمر ) أو( النهي ).
وقد قلّ الفصل في هذه النصوص ومنه ( شبه كمال الاتصال ، والاختلاف بين الخبر و الانشاء ) وسبب هذه القِلّة تعود إلى اتفاق أكثر الجمُل في الانشاء كما قلنا سيما ان السورة المكية فيها الكثير من الاوامر والنواهي .
فضلا عن الوصل وجدنا الربط الظرفي ( الزمان ) الذي ورد بالأداة ( ثمّ ) .
6-حملت نصوص التكرار كثير من الموضوعات التي تدخل في علم المعاني من أجل بلاغة النص وتخصيصه وعنايته بالأهم وتمثّل ذلك في ( التقديم والتأخير ، والقصر ، والحذف ) وغيرها.
فضلا عن وجود فنون بيانية ساهمت في تقريب الصورة التي عرضها نص التكرار عن طريق ( التشبيه أو الاستعارة ) .
بقي إنّ نقول هنا ان ( التضاد ) قد هيمن على الكثير من نصوص التكرار في سورة الاعراف سيما في النواهي التي عرضت ماقدّمه الله وما يُقدّمه البشر أو بين معطيات الله للبشر ومعطيات الشيطان للبشر نفسه ؛ وقد اسهم في بيان الفرق بين من يريد مصلحة البشر ومن يريد أن يضرّه .
7-كثُر ( تكرار الكلمة ) على حساب ( تكرار الجُمل ) ؛ لتنوّع الاحداث في سورة الاعراف فضلا عن كون تكرار الكلمة يمكن أن يقع في الاية الواحدة بشكل كبير بينما تكرار الجُمل يقل في الاية الواحدة ويكثُر في الايات المتعددة .
التنزيلات
المراجع
- أسلوبية الحجاج التداولي والبلاغي(تنظير وتطبيق على السور المكية)، دكتور مثنى كاظم صادق، منشورات ضفاف بيروت، دار ومكتبة عدنان- بغداد، ط1، 1436ه-2015م.
-الايضاح في علوم البلاغة، للامام الخطيب القزويني (ت 739)، شرح وتعليق وتنقيح: محمد عبد المنعم خفاجي، الشركة العالمية للكتاب، بيروت- لبنان،1979.
- البرهان في علوم القران ، بدر الدين محمد عبد الله الزركشي ، تحقيق : محمد أبو الفضل ابراهيم ، المكتبة العصرية ، بيروت – لبنان ( د . ت ) .
- البلاغة فنونها وافنانها (علم المعاني) ، الاستاذ الدكتور فضل حسن عباس، دار النفائس، عمان – الاردن، ط1 -1429هـ -2009م.
-بيان اعجاز القران ، الخطابي ، ( ثلاث رسائل في اعجاز القران ، تحقيق : محمد خلف الله ، ومحمد زغلول ن دار المعارف ، مصر ، ( د . ت ) .
- البيان في غريب اعراب القرأن ، لابن الانباري (ت 577هـ) ، ذوي القربى، قم- ايران، الطبعة الأولى،1434هـ .
-تأويل مشكل القران ، عبد الله بن مسلم بن قتيبة ( ت 276ه ) ، شرحه ونشره : السيد أحمد صقر ، المكتبة العلمية .
- تلخيص المفتاح في المعاني والبيان والبديع، للخطيب القزويني جلال الدين محمد بن عبد الرحمن، قرأه وكتب حواشيه وقدّم له: الدكتور ياسين الايوبي، المكتبة العصرية، بيروت – صيدا، 2008م ، 1428هـ .
- الخصائص ، أبو الفتح عثمان بن جني ، تحقيق : محمد على النجار ، تقديم : عبد الحكيم راضي ، الهيأة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، ط 5 ، 2010 .
- دلائل الاعجاز ، عبد القاهر الجرجاني ، تعليق : محمود محمد شاكر ، مطبعة المدني ، القاهرة ، ط 3 ، 1413هـ - 1992 م .
-السبك النصي في كتاب الجمهرة – مختارات من الشعر العربي – الجزء الاول – العصر الجاهلي – محمد مهدي الجواهري ، ماجدة نعيم عطية ، ( رسالة ) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 2021 م – 1442 ه .
- شعر طالب الحيدري دراسة في ضوء المعايير النصيّة ، رغد ماجد ثابت ، ( اطروحة ) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 1442 ه – 2020 م .
- علم لغة النص النظرية والتطبيق ، عزة شبل محمد ، تقديم : سليمان العطار ، مكتبة الاداب ، القاهرة ، ط 3 ، 2018 م .
-علم المعاني ، الدكتور عبد العزيز عتيق، دار الافاق االعربية، مصر، 1424هـ-2004م.
- كتاب التعريفات ، الشريف الجرجاني الحنفي ، دار الفكر ، بيروت – لبنان ، ط1 ، 1425-1425ه ، 2005 م
- الكتاب ، أبو بشر عمرو عثمان بن قنبر ، ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط 3 ، 2006 م .
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل، أبوالقاسم محمد بن عمر الزمخشري الخوارزمي، دار احياء التراث العربي، بيروت-لبنان، ط1، 1424هـ- 2003م.
-كتاب العين ، الفراهيدي ، تحقيق : مهدي المخزومي ، وابراهيم السامرائي ، منشورات مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت – لبنان ، ط1 ، 1988 م .
- لسان العرب، جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور المصري، قدّم له : الشيخ عبد الله العلايلي، اعداد : نديم مرعشلي، يوسف الخياط، دار لسان العرب، بيروت-لبنان،( د.ت).
- لسانيات النص مدخل الى انسجام الخطاب ، محمد خطابي ، المركز الثقافي العربي ، ط 1 ، بيروت .
- اللغة والحجاج ، أبو بكر العزاوي ، العمدة في الطبع ، الدار البيضاء ، ط 1 ، 2006 م .
-المثل السائرفي أدب الكاتب والشاعر ، ضياء الدين بن الأثير ، قدمه وعلّق عليه : د أحمد الحوفي ، و د بدوي طبانة ، دار نهضة مصر ، الفحالة – القاهرة – مصر ، ط2 ، ( د . ت ) .
- مجمع البيان في تفسير القرآن ، فضل بن حسن الطبرسي، قم – ايران، ط1، 1426هـ. ق-1384هـ .ش.
- معجم المصطلحات البلاغية، د. احمد مطلوب، الدار العربية للموسوعات، بيروت، ط1-1427هـ-2006م.
-معجم مقاييس اللغة ، أحمد بن فارس بن زكريا ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ن دار الفكر ، 1979 م .
- النص والخطاب والاجراء ، روبرت دي بوجراند ، ترجمة : تمام حسّان ، عالم الكتب ، القاهرة ، ط 1 ، 1418 هـ - 1998 م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.