شِعْريَّةُ القلقِ الوجوديِّ في شعر ابن خفاجة الأندلسي (450 ــ 533هــ)
قصيدة "الجبل" أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3683الكلمات المفتاحية:
القلق الوجودي، قصيدة الجبل، المقاربة النصية، المنهج البنيوي التكويني، المتن الشعري، ابن خفاجةالملخص
يرمي هذا البحث إلى الوقوف على شِعْريَّةُ القلقِ الوجوديِّ في "قصيدة الجبل" لابن خفاجة الأندلسي (450 ــ 533هــ)، والتي تُعد إحدى أهم اللّوامع الشّعرية في الشعر العربي عامة، وقيمة شعرية ضمن المخزون الشعري في الأدب الأندلسي خاصة، وما تزال تستأثر باهتمام النقاد والمناهج النقدية الحديثة والمعاصرة، وتخلق جدلًا في التّلقي النقديّ، إذ يُقاربها كل ناقد من وجهة نظره النقدية الخاصة، الأمر الذي يكشف قيمة شعرنا العربي القديم مشرقًا ومغربًا، وهو ما اتَّضح لنا عند شاعرِ الطّبيعة الأندلسية الأول، إذ توحَّد بالطبيعة، واستطاع أن يعبر عن أدق تفاصيلها وتقلباتها. لذا؛ فإن هذه القراءة تسعى إلى مقاربة المتن الشعري الأندلسي مقاربة نصية، تكشف عن أبعاد القلق الوجودي في الشعر الأندلسي باتخاذ قصيدة "الجبل" متْنًا وموضوعًا، مُتكئة على المنهج البنيوي التكويني، وطروحات الوجودية وبلورها الفلاسفة الوجوديون؛ ونظَّر لها النقد الحديث، مع انفتاحها على الطروحات العلمية المختلفة بدءًا من علم النفس إلى الأنثروبولوجيا والسيميولوجيا والدراسات اللغوية والثقافية، في محاولة الإجابة عن الطّرح الإشكالي التّالي: ما أبرز المؤثرات السوسيوثقافية لملمح القلق الوجودي في شعر ابن خفاجة؟، كيف يتجلى القلق الوجودي في قصيدة الجبل لابن خفاجة؟ وما إستراتيجياته الشّعرية؟
التنزيلات
المراجع
- أبو زيد، صابر. (1999) علاقة الزمان بالنفس عند إخوان الصفاء، مكتبة مدبولي: مصر.
- أحمد، إبراهيم. (2008). أنطولوجيا اللغة عند مارتن هيدجر. ط1. الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف: الجزائر.
- أقدح، حسناء، (1998). التجربة الشعرية عند ابن خفاجة الأندلسي، أطروحة دكتوراة الدولة في الأدب العربي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية، الرباط.
- بدوي، عبد الرحمن. (1980). دراسات في الفلسفة الوجودية، ط1. المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
- بهنام، هدى شوكت. (1999). وصف الجبل لابن خفاجة الاندلسي ت 533هـ دراسة تحليلية، مجلة المورد، بغداد، ع1.
- بودويك، محمد. (2015). في ضيافة الشعر المغربي المعاصر، ط1. منشورات بيت الشعر في المغرب، الرباط.
- التوحيدي، أبو حيان. (1950). الإشارات الإلهية، تحقيق: عبد الرحمن بدوي، مطبعة جامعة فؤاد الأول، القاهرة.
- الحبابي، محمد عزيز. (1980) تأمّلات في اللغو واللغة، ط1. الدار العربية للكتاب، ليبيا.
- الحفني، عبد المنعم. (2000). المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، ط3، مصر، مكتبة مدبولي.
- الحموي، ياقوت. (1957). معجم البلدان، دار بيروت للطباعة والنشر، لبنان.
- دخموش، فتيحة، (2005)، تجربة الغربة والحنين في شعر ابن خفاجة الأندلسي، رسالة ماجستير في الأدب العربي القديم، جامعة منتوري، الجزائر.
- دريدا، جاك، (2000). الكتابة والاختلاف، ترجمة: كاظم جهاد. ط2. دار توبقال للنشر، المغرب.
- الزاير، زكريا. (2020) تراجيديا الذات والآخر في شعر عبيد عباس، ع 17 مايو، مجلة مريت الثقافية، مصر.
- سارتر، جان بول. (1964). الوجودية مذهب إنساني، ترجمة عبد المنعم الحفني، ط1. الدار المصرية للعلوم، القاهرة.
- سارتر، جان بول. (1966)، الوجود والعدم: بحث في الأنطولوجيا الظاهراتية، ترجمة: عبد الرحيم بدوي، ط1. منشورات دار الآداب، بيروت.
- شرحبيلي، عبد الصمد، (1995). شعر الطبيعة بين الصنوبري وابن خفاجة، رسالة دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملكة المغربية.
- شلبي، سعد. (1978)، البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر: عصر ملوك الطوائف، دار نهضة مصر، القاهرة.
- الشنتريني، ابن بسام. (1979). الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت.
- الشيخ، محمد. (2008). نقد الحداثة في فكر هيدغر. ط1. الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت.
- الضبي، أحمد بن يحيى. (1997). بُغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، تحقيق: روحية عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت.
- الطباع، عمر فاروق. (1994) ديوان ابن خفاجة، دار القلم للطباعة والنشر، بيروت.
- عباس، إحسان. (1997). تاريخ الأدب الأندلسي: عصر الطوائف والمرابطين، دار الشروق للنشر، الأردن.
- العشماوي، سعيد. (1992). تاريخ الوجودية في الفكر البشري، ط4. دار سينا للنشر، القاهرة.
- عطلة، أحمد. (1995). الموت في الشعر العربي الحديث، أطروحة دكتوراة في الأدب الحديث، جامعة حلب، سوريا.
- العنبكي، مالك. (2019). القلق الوجودي بين عبثيّة الحياة وحتميّة الموت، مجلة أوراق ثقافية، 2019: http://www.awraqthaqafya.com/446/، تاريخ الاسترجاع: 9 أغسطس 2021م.
- غازي، مصطفى سيد. (1979). تحقيق ديوان ابن خفاجة، ط 2، منشأة دار المعارف، الإسكندرية، مصر.
- (كيركيجورد)، سورين. (1984). خوف ورعدة، ترجمة: فؤاد كامل، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.
- المقري، أحمد بن محمد التلمساني. (1968). نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت.
- هايدغر، مارتن. (2012). الكينونة والزمان، ترجمة: فتحي المسكيني، دار الكتاب الجديد، بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.