شعر الأطفال عند هيثم يحيى الخواجة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3680الكلمات المفتاحية:
شعر الأطفال، أهمية شعر الأطفال، الخواجة، حكاية الأصوات، الصورة الفنيةالملخص
تتناول هذه الدراسة جهود هيثم يحيى الخواجة إذ أثبت قدرته في تقديم محتوى جاد للطفل، ويبدو أن اهتمامه واضح في أدب الطفل ولاسيما شعر الأطفال الذي استطاع عن طريق انتقاء الألفاظ البسيطة غير المتكلفة، إذ جاءت بطريقة تتناسب مع الأطفال وميولهم، فالشعر عند الخواجة لا يحاكي الوجدان والعاطفة فقط، بقدر ماهو محاكاة للطفل فيه من الحكمة والوعظ البعيدة عن المباشرة، ودائماً ما يقترب من عالم الطفولة المليء بالسرور والبهجة ، كما استطاع عن طريق دواوينه الأربعة أن يوظف منظومة القيم والأخلاقيات الحميدة التي تمدهم بالتجارب والخبرات والأفكار، إذ تعزز فيهم روح الانتماء والمسؤولية.
فقد شكلت عناصر الصورة الفنية المتمثلة في توظيف الحواس مثل (البصر، والسمع، واللون، والذوق، والحركة) عاملاً رئيساً وإحدى السمات الغالبة في شعره، الذي سعى فيه إلى تنمية الخيال عند الطفل ودائماً ما يعمل على توسيع معارفه وتنمية مداركه وتعميق وعيه.
وهكذا نجح الخواجة في الكتابة للطفل وتمكنه من مستويات الاجادة الشعرية، من ناحية الإبداع في القصيدة والإيقاع واللغة والهدف الذي يسعى من أجله في شعره.
التنزيلات
المراجع
ابن الاثير، ضياء، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر،(د.ت)، تحقيق: أحمد الحوفي-بدوي طبانة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ج2.
أنيس، إبراهيم، الأصوات اللغوية، (د.ت)، مكتبة نهضة مصر.
بريغيش، محمد، أدب الأطفال أهدافه وسماته،(1996) مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2.
الجندي، أنور، كامل الكيلاني في مرآة التاريخ،(د.ت)، مطبعة الكيلاني الصغير، القاهرة.
جكلي، زينب، أدب الأطفال في العصر الحديث، (2009)، دار الضياء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
جلولي، العيد، توظيف الحواس في تشكيل الصوة في الشعر الموجه للأطفال( الشعر الجزائري للأطفال عينه)،(2008)، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، العدد441.
الحديدي، علي، في أدب الأطفال، (1988)، مكتبة الأنجلو المصرية، ط4.
الحوامدة، محمد، أدب الطفولة، (2014)، دار الفكر ناشرون وموزوعون، عمان، الأردن.
حلاوة، محمد، مدخل إلى أدب الأطفال، (2003)، المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية.
حميدان، أحمد، الإبداع المسرحي والأدبي للدكتور هيثم يحيى الخواجة( مجموعة من الدراسات النقدية)، (2020) دار الكتب والدراسات العربية.
الخواجة، هيثم، ديوان سنابل الضياء،(2006)، دبي، إ.ع. م.
الخواجة، هيثم، ديوان ترنيمة الغلال( شعر الأطفال)، (2019)، دار الكتب والدراسات العربية، الأسكندرية.
الخواجة، هيثم، ديوان أطفال الشمس( قصائد للأطفال)، (2021)، جائزة خليفة التربوية، إ. ع. م.
الخواجة، هيثم، ديوان درب القمة( قصائد للأطفال)، (1992)، دار ملهم للطباعة والنشر، ط1.
الخواجة، هيثم، حكاية وطن(نصوص من المسرح المدرسي)، (2019)، دار الكتب والدراسات العربية، الأسكندرية.
زراقط، عبدالمجيد، أدب الأطفال في الأدب العربي (النشأة والتأسيس والتأصيل)،(2019)، دار تينوي للدراسات والنشر، سوريا، دمشق، ط1.
أبو السعد، الطفل وعالمه الأدبي، (1994)، دار المعارف، القاهرة، ط1.
شحاته، حسن، أدب الطفل العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط2.
الشيخ، محمد، أدب الأطفال وبناء الشخصية (منظور تربوي إسلامي)، (1994)، دار القلم، دبي، ط1.
طعيمة، رشدي، أدب الأطفال في المرحلة الابتدائية(النظرية والتطبيق)، (1998)، دار الفكر العربي، مصر، القاهرة، ط1.
عبدالكافي، إسماعيل، أدب الأطفال المنظوم ( شعر الأطفال: اتجاهاته ونقده)، (2008)، مركز الإسكندرية للكتاب.
الفيصل، سمر، الخيال والتخييل في أدب الطفل، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، العدد2.
القط، عبدالقادر، الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، (1988)، مكتبة الشباب.
قرانيا، محمد، قصائد الأطفال في سورية (دراسة تطبيقية)، (2003)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
قناوي، هدى، أدب الطفل وحاجاته( خصائصه ووظائفه في العملية التعليمية)، (2003)، مكتبة الفلاح، ط1.
الكبيسي، عمران، لغة الشعر العراقي المعاصر،(1982)، وكالة المطبوعات، الكويت، ط1.
الكعبي، فاضل، كيف نقرأ أدب الأطفال(دراسة ونصوص شعرية وقصصية ومسرحية)، (2012) الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1.
كيوان، عبدالعاطي، القيم الإنسانية في أدب الأطفال، (2003)، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1.
كنعان، أحمد، الطفولة في الشعر العربي والعالمي( مع نماذج شعرية لأطفال شعراء)، (1995)، دار الفكر، دمشق، ط1.
كنعان، أحمد، أدب الأطفال والقيم التربوية، (1995)، دار الفكر، دمشق، ط1.
اللبدي، نزار، أدب الطفولة واقع وتطلعات( دراسة نظرية تطبيقية)، (2001)، دار الكتاب الجامعي، العين، ط1.
أبو معال، عبدالفتاح، دراسات في أناشيد الأطفال وأغانيهم، (1986)، دار البشير، عمان، الأردن، ط1.
أبو معال، عبدالفتاح، أدب الأطفال(دراسة وتطبيق)، (1988)، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط2.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين الانصاري ، لسان العرب، (د.ت)، ج5.
مكداشي، غازي، موسيقا الأطفال، (1990)، سلسلة ثقافتنا القومية، المجلس القومي، الرباط .
مجموعة مؤلفين، الكتابة للأطفال عند هيثم الخواجة، (د.ت).
نجيب، أحمد، أدب الأطفال (علم وفن)، (1991)، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
الهيتي، هادي، أدب الأطفال فلسفته، فنونه، وسائطه، (د.ت)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
أبو هيف، عبدالله، التنمية الثقافية للطفل العربي، (2001)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.