سلوك السائقين واتجاهاتهم نحو الحجر المنزلي أثناء جائحة كورونا (كوفيد 19)
مقارنة حسب متغيري النوع ومستوى التعليم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3677الكلمات المفتاحية:
جائحة كوفيد-19، الحجر المنزلي، حركة المرور، السلوك، الاتجاهالملخص
إن جائحة كرونا شكلت أزمة وبائية ونفسية حيث صعوبة العيش في عزلة، والتغيرات التي حصلت في حياتنا اليومية، وفقدان عددا كبيرا من الأفراد لوظائفهم، والمصاعب المالية، والحزن على وفاة الأحبة، قد أثرت على الصحة العقلية ورفاهية الكثيرين. وعلى الرغم من كثرة الدراسات التي تناولت تأثير جائحة كوفيد -19 على حوادث الطرق إلا أنها لم تتناول الانماط السلوكية لدى السائقين أثناء الحجر المنزلي وما هي اتجاهاتهم نحوه ومدى وجود فروق دالة في ذلك حسب متغيري النوع ومستوى التعليم. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة سلوك واتجاه السائقين نحو الحجر المنزلي أثناء كوفيد-19. والتعرف على الفروق بين السائقين في سلوكهم واتجاههم نحو الحجر المنزلي أثناء جائحة كوفيد-19 تبعا لكل من متغيري النوع ومستوى التعليم. تضمنت أداة الدراسة على استبانة تشمل على عبارات تبين سلوك السائقين في دولة الامارات العربية المتحدة أثناء الحجر المنزلي واتجاههم نحوه. إضافة الى عبارتين لتقييم فاعلية الحجر المنزلي أثناء جائحة كورونا (كوفيد-19). ستمائة وستة وثلاثون 636 سائقا وسائقة من دولة الامارات العربية المتحدة شاركوا في الإجابة على أداة الدراسة. وأظهرت النتائج ان السائقين استجابوا للحجر المنزلي من خلال سلوكيات واتجاهات إيجابية. وأظهرت النتائج أن السائقات كن أكثر التزاما لكن لم تكن الفروق دالة إحصائيا مع أقرانهم السائقين الذكور. إلا ان مستوى التعليم قد ساهم في خلق فروق دالة في عدد من السلوكيات ولصالح ذوي مستوى التعليم الجامعي فما فوق. واكد المشاركون في الدراسة سلامة الإجراءات التي اتخذتها دولة الامارات العربية المتحدة في الحد من انتشار جائحة كوفيد-19.
التنزيلات
المراجع
Alexander M. Crizzle, et al.(2013)Driving Performance and Behaviors: A Comparison of Gender Differences in Parkinson's Disease, Traffic Injury Prevention , Volume 14, 2013 - Issue 4, https://doi.org/10.1080/15389588.2012.717730.
Blendon RJ, Benson JM, Des Roches CM, Raleigh E, Taylor-Clark K. (2004) The public's response to severe acute respiratory syndrome in Toronto and the United States. Clin Infect Dis. (2004) 38:925–31. doi: 10.1086/382355.
Corbert, Claire. )2007(Vehicle-related crime and the gender gap. Psychology, Crime and Law, 13 (3): 245-263.
Christos Katrakazas, Eva Michelaraki, Marios Sekadakis, GeorgeYannis (2020)A descriptive analysis of the effect of the COVID-19 Pandemic on Driving Behavior and Road Safety, Transportation Research Interdisciplinary Perspectives, Volume7. https://www.sciencedirect.com/science/journal/25901982
Mohammed K. Al-Hanawi, et al. (2020) Knowledge, Attitude and Practice Toward COVID-19 Among the Public in the Kingdom of Saudi Arabia: A Cross-Sectional Study, https://doi.org/10.3389/fpubh.2020.00217.
Scott Macdonald (2010) The Influence of the Age and Sex Distributions of Drivers on the Reduction of Impaired Crashes: Ontario, 1974-1999.
https://www.tandfonline.com/gcpi20
Sharkin, Bruce. (2004) Road Rage risk factors. Journal of Counseling & Development, vol. 82. No 2, 191-198. https://www.googleadservices.com/pagead/aclk?
R.F.Soames Job (1990) The application of learning theory to driving confidence: The effect of age and the impact of random breath testing, Accident Analysis & Prevention, Vol 22, Iss 2, 97-107.
D. Stavrinos, B. McManus, S. Mrug, H.J. He, B. Greshhjam, M.G. Albright, A.M. Svancara, C. Whittington, A. Underhill, D.M. White Adolescent driving behavior before and during restrictions related to COVID-19,(2020) Accid. Anal. Prev., https://www.sciencedirect.com/science/journal/00014575/144/supp/C
Zannatul Ferdous, et al (2020) Knowledge, attitude, and practice regarding COVID-19 outbreak in Bangladesh: An online-based cross-sectional study, https://doi.org/10.1371/journal.pone.0239254
Zhong B-L, Luo W, Li H-M, Zhang Q-Q, Liu X-G, Li W-T, et al. Knowledge, attitudes, and practices towards COVID-19 among Chinese residents during the rapid rise period of the COVID-19 outbreak: a quick online cross-sectional survey. Int J Biol Sci. (2020) 16:1745–52. doi: 10.7150/ijbs.45221.
Vingilis, D. Beirness, P. Boase, P. Byrne, J. Johnson, B. Jonah, D.L. Wiesenthal, Coronavirus disease 2019: what could be the effects on road safety?
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جمال سالم عبدالله العامري، احمد فلاح العموش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.