الوراقة والوراقون وأثرهم الفكري والتعليمي في بغداد وبلاد المشرق من صدر الإسلام وحتى القرن السادس الهجري
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3670الكلمات المفتاحية:
بغداد، تأليف، ترجمة، مكتبات، وراقةالملخص
الوراقون وحرفة الوراقة هي عناصر مهمة ومثيرة لكل باحث أن يخوض غمار البحث فيها و متابعة أثرها العلمي والفكري؛ وذلك لارتباطها الوثيق بالكتابة والقراءة والتدوين والبحث وهو أساس عمل أي باحث أو دارس، و من هنا جاءت هذه الدراسة أو البحث الذي يتكون مبحثين في كل منهما ثلاثة مطالب تبع الباحث من خلالها عوامل ظهور الوراقة كمهنة مستقلة ونبوغ بعض روادها واستخدام الوراقة في أمور هامة في تاريخ الحضارة الإسلامية ككتابة القرآن و تدوين الحديث ومن ثم بداية حركة التدوين في التاريخ العربي الإسلامي ، وتطور ذلك في العصر الراشدي والأموي ثم العباسي الذي شهد خطوة كبرى في دعم الوراقة و هي إنشاء مدينة بغداد ومن ثم بيت الحكمة ، ليبدأ العصر الذهبي للوراقة علمياً وفكرياً ومهنياً، وتظهر المكتبات العامة والخاصة وتبرز طبقات الوراقين وتعلو مكانتهم في الدولة، كل ذلك بحثته هذه الدراسة التي استكملت البحث في الدور المهني والحراك الفكري الذي أثارته الوراقة آنذاك، ونتاجها هو ما بين أيدينا اليوم من مصادر وكتب وموسوعات ننهل منها في شتى العلوم والمعارف، فهذا البحث في مجمله يتابع الوراقة والوراقين وشؤونهما كلها من العوامل التي أثّرت في الوراقة والنتائج التي كانت أثراً لها، منذ البداية وحتى الوصول إلى ما يصفه الباحث بالعصر الذهبي للوراقة وهو العصر العباسي.
التنزيلات
المراجع
سعيد، خيرالله، (2011)، موسوعة الوراقة و الو راقين في الحضارة العربية الإسلامية، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت.
النديم، محمد بن اسحق، (1929)، الفهرست، المطبعة الرحمانية، مصر.
سعيد، خيرالله، (2000)، وراقو بغداد في العصر العباسي، مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية، الرياض.
النملة، علي بن إبراهيم، (2018)، الوراقة والوراقون في الحضارة الإسلامية دراسة ورصد لناشري تراث الإنسانية، دارة الملك عبدالعزيز، الرياض.
القرآن الكريم، سورة الحجر، آية9.
الحموي، ياقوت بن عبدالله، (1995)، معجم البلدان، دار صادر، بيروت.
القلقشندي، أحمد بن علي الفزاري، (2012)، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، دار الكتب العلمية، بيروت.
هونكه، زيجرد، (1432ه)، شمس الله تشرق على الغرب، دار العالم العربي، القاهرة.
المقدسي، أبوعبدالله محمد بن أحمد، (1991)، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، مكتبة مدبولي، القاهرة.
الحموي، ياقوت بن عبدالله، (1993)، معجم الأدباء، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
البغدادي، أحمد بن علي، (2002), تاريخ بغداد، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
الذهبي، محمد بن أحمد، (1985)، سير أعلام النبلاء، مؤسسة الرسالة، بيروت.
الجوزي، عبدالرحمن بن علي، (1992)، المنتظم في تاريخ الأمم، دار الكتب العلمية، بيروت.
حمادة، محمد ماهر، (1978)، المكتبات في الإسلام نشأتها و تطورها و مصائرها، مؤسسة الرسالة، بيروت.
البخاري، أبوعبدالله محمد بن إسماعيل، (1311ه)، صحيح البخاري، المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق – مصر.
الأندلسي، أبو القاسم صاعد بن أحمد، (1912)، طبقات الأمم، المطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين، بيروت.
ابن كثير، إسماعيل بن عمر،(1986)، البداية و النهاية، دار الفكر، دمشق.
الصاحب، اسماعيل بن عباد، (1965)، الأمثال السائرة من شعر المتنبي، مكتبة النهضة، بغداد.
الثعالبي، عبدالملك بن محمد، (2009)، الظرائف واللطائف، دار الكتب و الوثائق القومية، القاهرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.