التوزيع الجغرافي لمؤشر تكافؤ الحالة التعليمية بين الزوجين في محافظة الانبار
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3665الكلمات المفتاحية:
مؤشر التكافؤ، التعليم، الزوجين، الانبارالملخص
يهدف البحث الى التعرف على مدى التباين بمؤشر التكافؤ للحالة التعليمية بين الزوجين في المحافظة والكشف عن الفجوة النوعية بينهما بمستوى التحصيل العلمي في محافظة الانبار ، واعتمدت الدراسة على المسح الميداني بواسطة 2030 استمارة، وزعت الكترونياً على اقضية المحافظة ، وتوصلت الدراسة الى ان مؤشر التكافؤ لم يكن لصالح الزوجة ، فارتفع المؤشر اكثر من 100 وبمستويات عالية للمستويات الدنيا من الحالة التعليمية (الامية ، يقرأ ويكتب، ابتدائية)، وهذا لان الزوجة لم تحصل على نفس الفرصة في بداية التعليم ، وهذا يؤشر عدم التكافؤ، واقترب مؤشر التكافؤ للزوجين من المساواة في الحالة التعليمية (المتوسطة)، وانخفض المؤشر مع ارتفاع مستوى الحالة التعليمية (الاعدادية ، الدبلوم، البكالوريوس، فوق البكالوريوس) وانخفض بصورة كبيرة في المستويات العليا ، حتى وصل المؤشر بانه لم يسجل اي نسبة، وهذا ايضاً ليس لصالح الام، وهذا يشير بان عدد الأزواج الحاصلين على مستويات عليا من التعليم كان اكبر من الزوجات ، وبالإمكان تقليص الفجوة النوعية مستقبلاً والوصول الى المساواة في مؤشر التكافؤ بتمكين الاناث منذ بداية حياتهن، واعطائها نفس الفرص التي يحصل الرجل في مجالات الحياة ومنها الحالة التعليمية.
التنزيلات
المراجع
- الديب، بثينة محمود، تطبيقات عملية على طريقة حساب الفجوة النوعية ومؤشر التكافؤ بين الذكور والاناث من واقع بيانات التعداد العام للسكان (2006) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، 2006.
- الزيني، ليلى وحيد الدين احمد، التحليل العاملي للفجوة النوعية لظاهرة الأُمِّيَّة في محافظات جمهورية مصر العربية وفقا لبيانات تعداد2007م, جامعة الأزهر، مجلة قطاع الدراسات الإنسانية، العدد20، 2017.
- الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، التقرير العربي لفجوة النوع الاجتماعي، المساواة بين الجنسين وأهداف التنمية المستدامة، بيروت، 2020.
- جمهورية العراق، وزارة التخطيط، المجموعة الاحصائية السنوية، 2012- 2013، جدول (1/1).
- جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، واقع المرأة الريفية في العراق، 2019.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.