مجالات القوة السياسية والاجتماعية لِدولة الشرفاء السعديین في بلاد المغرب الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3653الكلمات المفتاحية:
المغرب الإسلامي، دولة الشرفاء السعديین، السلطة السياسي، السلطة الاجتماعیة، بارسونزالملخص
كانت دولة الشرفاء السعديین من بين الدول العلوية في المغرب الإسلامي التي استطاعت، من خلال الاعتماد على جماعة أهل البيت (ع) واستخدامها كمركز ثقل للشرعية وكذلك القرابة مع القبائل الأمازيغية، أن تكسب الكثير شعبية بين سكان المغرب العربي. تمكنوا من تشكيل حكومة في المغرب في القرن الحادي عشر بعد فترة طويلة منذ سقوط بني حمود(القرن الخامس الهجري)، بقايا الحكومة الإدريسية في الأندلس. في وقت صعودهم إلى السلطة، تعرض المغرب الإسلامي للهجوم من الخارج من قبل الحكومات الأوروبية، ومن الداخل، اصطدمت الحكومات الصغيرة والمبعثرة وغير المتسقة.
في غضون ذلك، واستناداً إلى عاملين، أحدهما ينتمي إلى آل أهل البيت (ع) والآخر جهاد للدفاع عن الأرض الإسلامية ضد الدول غير الإسلامية الغازية ، فقد تمكنوا من الحصول على القبول اللازم والنجاح في تشكيل الحكومة. الدراسه الحالیه استنادًا إلى نظرية بارسونز في مجال السلطة، وتسعی إلى فحص السياقات الاجتماعية والسياسية وتأثير الاثنين على بعضهما البعض في الحكومة الشرفاء السعدیه، ومقصود اجابه علی السوال الذی ما هي السياقات المؤثرة في تشكيل وتقدم هذه الحكومة في سياقي السلطة السياسية والاجتماعية في بلاد المغرب الإسلامي؟ يبدو أن شرفا السعدي ، باستخدام قنوات مثل الإسناد إلى آل بيت النبي (ص) وأهل البيت (ع)، والقرب من البرابرة وشيوخ الزوايا ، تمكنت من كسب التأثير من خلال قنوات التحفيز، النفوذ، و كذلك ضمان وتوجيه القوة بشكل تدريجي لتشكيل واستقرار أسس تشكيل سلطتهم السياسية والاجتماعية.
التنزيلات
المراجع
ابن خلدون، عبدالرحمن بنمحمد (1951)، مقدمة، القاهرة.
ابن خلدون، عبدالرحمن بنمحمد (1988)، العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في اَيام العرب والعجم و البربر و من عاصَرهم من ذوي السلطان الأكبر، ج1، بیروت، دار الفکر.
ابحری، سمیر(2016)، معرکه وادی المخازن ، الجزایر.
ابن ابیزرع فاسی (1972)، الانیس المطرب بروض القرطاس، رباط، الصور للطباعة والوراقة.
بخشايشي أردستاني، أحمد (2007)، مبادئ العلوم السياسية، طهران، أفاق نور.
ابن جزی (1988)، الانوار فی النسب آل النبی المختار، قم، المکتبه آیت الله مرعشی.
الاتروشی، شوکت (2007)، دولة کانم الاسلامیة، الاردن.
ادریسی (بدون تاريخ)، نزهه المشتاق في اختراق الافاق، مصر.
الآشورية، داريوش (1994)، الموسوعة السياسية، طهران، مرواريد.
بکری، عبدالله (1924)، المسالک و الممالک، القاهرة.
جابری، محمدعابد (1987)، نظریه ابن خلدون فی الدوله العربیه، فکر العربی، العدد 28.
جوزيف ناي (2008)، القوة الناعمة، ترجمة محسن روحاني، مهدي الزلفغاري، طهران، جامعة الإمام صادق.
جيدينز، أنتوني (1999)، السياسة والمجتمع والنظرية الاجتماعية، ترجمة مانوشهر صبوري، طهران، دار ناي للنشر.
حرکات، ابراهیم (2007)، المغرب عبر التاریخ؛ دار الارشاد.
حقی، احسان؛ حقی (بدون تاريخ)، المغرب العربی، دار الیقظه، بیروت.
حمیری (1974)، روض المعطار، محقق احسان عباس، لبنان.
خان احمدی لیلا (1433)؛ المهدویه ودورها في تاسیس سلطه الشرفاء(السعدیین و العلویین) فی المغرب الاسلامی؛ مجله العلوم الانسانیه؛ تهران، عدد19.
راسل، برتراند (1350)، القوة، ترجمة هوشنغ منتصري، طهران، العطایی.
روبرت دال (1364)، تحليل السياسات، ترجمة حسين مظفريان، طهران، الخرمی.
روشه، جي (1997)، علم الاجتماع تالكوت بارسونز، ترجمة عبد الحسين نيك جوهر، طهران، تبيان.
زبیب، نجیب (1415)؛ الموسوعة العامة للمغرب، بیروت، دار الامیر.
الزبیری، محمد العربی (بدون تاريخ)، مدخل الی تاریخ المغرب العربی، القاهرة، دار المعارف.
زراوله، نورالدین (2017)، شخصیة محمد الشیخ السعدی، بی¬جا، جامعه گیلانی.
الزیانی، ابوالقاسم (1967)، البستان الوریف فی دوله اولاد مولای الشریف، الرباط.
الزیانی، ابوالقاسم (2008)، تحفه الحادی المغرب فی رفع نسب شرفای المغرب، المملکة المغربیة.
سلاوي، احمدبن خالد (1971)، الاستقصا لاخبار دول مغرب الاقصي، ج2، بیروت، دارالکتب العلمیه.
السویکت، فهد (2006)، مواقف الاشراف السعدیین بالمغرب من مساله الخلافه العثمانیه، الریاض، جامعه ملک سعود.
الطوسي، محمد بن حسن (2011)، الاستبيان، لحسن موسوي، طهران، المكتبة الإسلامية.
عامر، محمد علی (بدون تاريخ)، تاریخ المغرب الحدیث، دمشق، مجموعه التعاشییه.
عضدانلو، حامد (2010)، السياسة والمؤسسة الفلسفية للفكر السياسي، طهران، للنشر نی.
عضدانلو، حمید (1389)، السياسة والأساس الفلسفي للفكر السياسي ، تهران، نشر نی.
فاتحی، محمد (1984)، اضواء حول بدایه السعدیین، مجله تاریخ المغرب، السنه الرابعه، العدد10.
الفشتالی، عبدالعزیز (بدون تاريخ)، مناهل الصفا فی ماثر موالینا الشرفا، تصحیح عبدالکریم کریم، الرباط، وزاره الاوقاف.
القبلی، محمد (1987)، مساهمة فی تاریخ ظهور دولة السعدیین، الرباط: مجله کلیه الاداب، العدد4.
قلقشندی، احمد بن علی (بدون تاريخ)، صبح الاعشی فی صناعه الانشا، مصر.
كليج، ستيوارت (2004)، هیاکل السلطة، مترجم مصطفى يونسى، الطبعة الثانية، طهران، معهد بحوث الدراسات الاستراتيجية.
الکنون، عبدالله (1960)، النبوغ المغربي في الادب العربي، المغرب.
المقری (2012)، نفح الطیب، محقق احسان عباس، بیروت، دار صادر.
مونس، حسين (2011)، تاريخ وحضارة المغرب العربي، ترجمة حميد رضا شيخي، طهران، صامات.
مؤنس، حسين (2005)، تاريخ وحضارة المغرب العربي ترجمة شيخي طهران.
وبر، ماكس (2003)، الدين والسلطة والمجتمع، ترجمة أحمد التدین، طهران، هرمس.
ياقوت الحموی، حموی (2001)، المعجم البلدان، طهران.
الوزان، حسن (1983)، وصف افریقیا، مترجم محمد حاجی، بیروت، دار المغرب.
یعقوبی (1412)، البلدان، دار الکتب العلمية، بیروت.
Parsons, Talcott (1963). On the concept of political power, proceedings of the American philosophical society, vol101.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.