دور صناديق التمكين في الامارات في دعم مشاريع الشباب
دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.3652الكلمات المفتاحية:
المشاريع الصغيرة، المتناهية الصغر، تمكين الشباب، رواد الأعمال، دولة الإمارات العربية المتحدةالملخص
تترك المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بصماتها على المشهد الاقتصادي نظراً لأهميتها الاستراتيجية في إعادة هندسة القطاعات الصناعية والتجارية والإنتاجية وتحقيق التنمية ودعم الاقتصاد فضلاً عن دورها في تمكين أفراد المجتمع بما فيهم الشباب. حيث ان تمكين الشباب وتذليل كل العقبات للاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم يمثل رؤية وطنية مستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويؤكد قادة الدولة على الدوام أن الشباب هم ضمان المستقبل وتوفير الدعم والرعاية لهم ضرورة لاستدامة التنمية. هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور هذه المشاريع في تمكين الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال جمع البيانات النوعية من خلال مقابلات شبة منظمة مع (28) من مسؤولي المؤسسات والصناديق الداعمة لبرامج تمكين الشباب. وقد أوضحت الدراسة وجهة نظر مؤسسات دعم الشباب مختلفة، حيث اظهروا انطباع إيجابي حول دور تلك المشاريع في تمكين الشباب. كما أفرزت الدراسة جملة من التحديات والمشكلات التي تواجه الشباب أصحاب المشاريع ومؤسسات وصناديق الدعم. وفي الأخير، أوصت الدراسة بجملة من النقاط التي يمكن ان تسهم في الارتقاء بمستوى تمكين الشباب في الدولة بما في ذلك مراجعة السياسات الحالية وإنشاء منظومة شاملة لتمكين الشباب في الدولة تشارك فيها جميع الأطراف في المجتمع.
التنزيلات
المراجع
إحسان أبو الحسن. (2005). النظريات الاجتماعية المتقدمة دراسة تحليلية في النظريات الاجتماعية المعاصرة . عمان: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
إحسان محمد عبدالله. (2015). اسهام رأس المال الاجتماعي في بناء القدرات المؤسسية لجمعيات تنمية المجتمع المحلي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلو م الانسانية، 4.
البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. (2021). الشباب. تاريخ الاسترداد يناير, 2021، من حكومة المستقبل: https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/the-uae-government/government-of-future/youth
المركز الاتحادي للتنافسية والاحصاء. (2020). مؤشر التنمية البشرية العالمي. تاريخ الاسترداد 7 فبراير, 2021، من المركز الاتحادي للتنافسية والاحصاء: https://fcsc.gov.ae/ar-ae/Pages/Competitiveness/Reports/Human-Development-Report-by-UNDP.aspx?rid=3
حفيظة سليمان البراشدية. (2021). ريادة الأعمال الرقمية ظل جائحة كورونا (كوفيد19): الفرص والتحديات. Journal of Information Studies & Technology (JIS&T)، 5(1).
خضير النداوي. (2021). ديات وصعوبات تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العراق. المجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي، 3(1)، 64-94.
دبي للمشاريع الناشئة. (2021). دبي الآفاق المستقبلية للشركات الناشئة. دبي: دبي للمشاريع الناشئة. تاريخ الاسترداد 1 اغسطس, 2021، من https://dtec.ae/wp-content/uploads/2021/02/Report-2021-AR.pdf
دمبي انجاي. (2017). مسؤولية الدولة في تمكين الشباب/ دولة مالي نموذجا. المنتدى الاسلامي.
ديما منصور. (5 سبتمبر, 2021). الإمارات اليوم. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2021، من مشاريع الخمسين: https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2021-09-05-1.1531578
سارة محمد سيف الدين. (2013). معوقـــات التمويـــــل وأثرهـا على تحقيـــــق أهداف المشروعــــات الصغيــرة. جامعة السودان العلوم والتكنولوجيا. جامعة السودان العلوم والتكنولوجيا.
سامح الليثي، هواري عجال، مروة السنهوري ، و محمد الدويري. (25 أبريل, 2019). 50% من الشركات الصغيرة تفشل فــــــــي العام الأول. (الرؤية، المنتج) تاريخ الاسترداد اغسطس, 2021، من صحيفة الرؤية: https://www.alroeya.com/117-0/2043958-50-
فاطمة الحمادي، و فاكر الغرايبة. (2020). برامج ومجالات تمكين الشباب في إمارة أبوظبي: دراسة نوعية. مجلة الآداب، 135، 641-676.
مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية. (2019). المشاريع المتوسطة والصغيرة المحرك الأبرز لنمو وتنمية الإمارات. تاريخ الاسترداد 7 سبتمبر, 2021، من مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية: https://www.ecssr.ae/reports_analysis
نها ممدوح مصطفى الهرميل . (2017). المنظمات غير الحكومية وتنمية رأس المال الاجتماعى لتنمية قيم المواطنة. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، 17(17)، 343-381.
AlHammoudi, & Ali, A. S. (2012). Application of youth leadership development curriculum in public secondary schools in UAE: an investigative study. Dubai: The British University in Dubai.
Amlanjyoti, G., Namita, D., & Megha, P. (2008). Entrepreneurship in India. National Knowledge Commission.
Arinaitwe, J. K. (2006). Factors constraining the growth and survival of small scale businesses. A developing countries analysis. Journal of American Academy of Business, 8(2), 167-178.
Awamleh, R. (2019). Perspective—UAE Future Government: The Emerging Pillars', Future Governments. ctions and Insights - Middle East North Africa. Emerald insight.
Biddle, B. (1986). Recent developments in role theory . Annual review of sociology, 12(1), 67-92.
Chung-Shin, Y. (2015). A case study of cultivating youth empowerment. Banff: Relating Systems Thinking and Design .
Ellis, K., & Williams, C. (2011). Maximising impact of youth entrepreneurship support in different contexts. London: Overseas Development Institute.
Hassan, F., Ong’ayo, H., Osore, M., Morara, G., & Aura, C. M. (2017). Effect of Community Participation in Access to Social Services: A Case Study of Hazina Ya Maendeleo Ya Pwani Approach in Coastal Kenya. Open Journal of Social Sciences, 5(11), 160-180.
Honig, B., & Karlsson, T. (2007). Social capital and the modern incubator: A comparison of in-group and out-group social networks. Frontiers of Entrepreneurship Research, 17(15), 5.
Howard-Grabman, L., Miltenburg, A. S., Marston, C., & Portela, A. (2017). Factors affecting effective community participation in maternal and newborn health programme planning, implementation and quality of care interventions. BMC pregnancy and childbirth , 17(1), 268.
Hur, M. H. (2006). Empowerment in terms of theoretical perspectives: Exploring a typology of the process and components across disciplines. Journal of community psychology, 34(5), 523-540.
Kang, Y. (2020). Social empowerment through knowledge transfer: Transborder actions of Hong Kong social workers in mainland China. China Information, 1-20.
Kaumbulu, A. K., Muathe, S. M., & James, R. (2020). Governance Issues, Quality and Sustainability: Fact or Fallacy in Youth Empowerment Projects in Kenya. International Journal of Economics, Commerce and Management, 8(10), 426 437.
Lakshminarayanan, R. (2020). Youth development in Kuwait: Dimensions of civic participation and community engagement towards nation building . Digest of Middle East Studies, 29(2), 230-250.
Melugbo, D., Ogbuakanne, M. U., & Jemisenia, J. O. (2020). Entrepreneurial potential self-assessment in times of COVID-19: Assessing readiness, engagement, motivations and limitations among young adults in Nigeria. Ianna Journal of Interdisciplinary Studies, 2(1), 12-28.
Olaleye, Y. (2010). Youth empowerment as a strategy for reducing crime in the society. European journal of social sciences, 15(2), 270-277.
Omeje, A. N., Jideofor, A., & Ugwu, M. O. (2020). Youth Empowerment and Entrepreneurship in Nigeria: Implication for Economic Diversification. SAGE Open, 10(4).
Shane, S. A. (2003). A general theory of entrepreneurship: The individual-opportunity nexus. Cheltenham: Edward Elgar.
Solomon, M., Surprenant, C., Czepie, J., & Gutman, E. (1985). A role theory perspective on dyadic interactions: the service encounter. Journal of marketing, 49(1), 99-111.
Thabet, R. (2018). Youth Empowerment towards Social Responsibility through Service-Learning Program: an Exploratory Analysis of a Private High School in Dubai, United Arab of Emirates. International Journal of Developmental and Educational Psychology, 4(1), 329-342.
To, S.-m., Cheung, J. C.-S., Liu, X., Lau, C., Zeng, H. J., & Chan, A. M.-y. (2020). Youth Empowerment in the Community and Young People’s Creative Self-Efficacy: The Moderating Role of Youth–Adult Partnerships in Youth Service. Youth & Society, 1-23.
Tuzlukova, V., & Heckadon, P. (2020). Teaching social entrepreneurship through problem-based learning: pedagogy and practice in the business English classroom. Journal of Teaching English for Specific and Academic Purposes, 071-082.
Zimmerman, M. (1995). Psychological Empowerment: Issues and Illustrations. American Journal of Community Psycholog, 23(5), 581-599.
Zimmerman, M. A. (2000). Empowerment theory: psychological, organizational and community levels of analysis. newYork: Kluwer academic/ plenum publishers.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 شريفة محمد حسين حسن، د. محمد عبدالكريم الحوراني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.