التواشج المعرفي بَيْنَ الأَدَبِ والنَّحْـوِ فِي التُّرَاثِ العَرَبِيِّ

المؤلفون

  • AISHA KASSIM MOHMMAD ALSHMAKHI جامعة جازان-وكيلة عمادة الدراسات العليا

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3644

الكلمات المفتاحية:

علم، جملة، دلالة، وظيفة، معرفة

الملخص

اتَّسمت علاقة كثير من علوم اللغة العربية بالتواشج، والارتباط العضوي فيما بينها، وعلى الرغم من تباين بعض الموضوعات والاهتمامات من علم لآخر، فإنَّ ذلك لم يمنع الارتباط والتداخل الواضح فيما بينها.

وتأتي أهمية هذه الدراسة في أنها تبحث بين علمين وقطبين مهمين من علوم العربية قديمًا وحديثًا هما: الأدب والنحو.

وتهدف هذه الدراسة إلى سبر أغوار العلاقة التواشجية بين الأدب والنحو في التراث العربي، واستجلاء مظاهرها قديمًا وحديثًا، وجاءت هذه الدراسة لتُجيب على تساؤلات عدة منها: ما مظاهر التواشج المعرفي بين الأدب العربي والنحو العربي؟ ما دور الأدب في نشأة النحو وتطوُّرِه؟ هل التواشج المعرفي بين الأدب والنحو يتزايد أم يتناقص؟

واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي؛ كونه يعطي الأولوية لدراسة مظاهر التواشج المعرفي بين العلمين.

ولخصت الدراسة مجموعة من النتائج هي: إن النحو وقواعده ضروريان لفهم المعنى، وتحليل النصوص الأدبية، وإن نحو النص من الدراسات الحديثة التي تؤكد مظاهر هذا التواشج بين الأدب والنحو.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابن جني وأبو الفتح عثمان. (1983). الخصائص (تحقيق محمد علي النجار). أنا 4. القاهرة. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ابن حزم علي. (1983). الحكم في أصول الأحكام (تقديم: إحسان عباس). ط 2. بيروت. نيو هورايزونز هاوس

ابن خلدون وعبد الرحمن بن محمد. (1962). مقدمة ابن خلدون (تحقيق علي عبد الواحد وافي). الدور الأول القاهرة. بيت الشعب.

ابن سراج. (1988). أصول النحو (تحقيق عبد الحسين الفتلي). بيروت: مؤسسة الرسالة.

ابن الأثير ضياء الدين نصرالله. (1959). المثل في أدب الكاتب والشاعر (كشفه أحمد الحوفي وبدوي تبانة). القاهرة دار نهضة مصر الفجالة.

الإدريسي ، ربيع العمراني. (2014). التكامل المعرفي بين علوم اللغة العربية: النحو والصرف والهجاء والبلاغة وأصول القواعد النحوية ، شبكة ضياء للمؤتمرات. https://diae.net.//

الإشبيلي وابن عصفور. (1998). أقرب: ابن عصفور الأشبيلي (تحقيق عادل أحمد عبد الجواد وعلي محمد معوض). الطابق الأول ، بيروت. دار الكتب العلمية.

بكري وعبدالله بن عبد العزيز. (2000). تنبيه على أوهام أبي علي في عمالة. ط 2. القاهرة: دار الكتاب المصري.

الثناوي محمد بن علي. (1996). مؤتمرات كشافة الفنون والعلوم (تحقيق علي دحروج وترجمة جورج زناني). الطابق الأول ، بيروت. ناشري مكتبة لبنان.

الجاحظ عمرو بن بحر. (2003). حيوان ط 2 بيروت. دار الكتاب العلمي.

جبر ومحمد عبد الله. (1988). الأسلوب والقواعد: دراسة تطبيقية في علاقة الخصائص الأسلوبية ببعض الظواهر النحوية. ط 1. الإسكندرية: دار الدعوة للطباعة والنشر ، الجرجاني ، عبد القاهر. (1992). شواهد المعجزات (تحقيق محمود محمد شاكر). ط 3. القاهرة. الصحافة المدنية.

الجرجاني علي بن محمد السيد الشريف. (1983). التعريفات. أنا 1. بيروت. دار الكتاب العلمي.

حسن ، حسنًا. (1982). الأصول. أنا 1. القاهرة. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الحموي ياقوت. (1993). معجم الأدباء (تحقيق إحسان عباس). أنا 1. بيروت. البيت الغربي الإسلامي

محمد الخفاجي. (1986). الشعر الجاهلي. أنا 1. بيروت. دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع.

الراجحي،عبده. (1986). قواعد اللغة العربية والدرس الحديث. القاهرة. دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع.

الرافعي ومصطفى صادق. (1956). تحت لواء القرآن. أنا 4. القاهرة. الصحافة النزاهة.

الزجاجي ، أبو القاسم عبد الرحمن. (1979). إيضاح علل النحو (تحقيق د. مازن مبارك). 3. بيروت. بيت النعمة.

الزركشي محمد بن عبدالله البرهان. (1984). الدليل في علوم القرآن (تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم). القاهرة. مكتبة بيت التراث.

الزمخشري أبو القاسم محمود بن عمرو. (1993). المفصل في صنعاء العربية (تحقيق د. علي). أنا 1. بيروت. مكتبة الهلال.

سيبويه عمرو بن عثمان بن قنبر. (دي تي). الكتاب (تحقيق عبد السلام هارون). بيروت. بيت الجيل.

السيوطي جلال الدين بن عبد الرحمن. (1981). الاقتراح في أصول القواعد (تحقيق محمد حسن الشافعي). أنا 1. بيروت. دار الكتاب العلمي.

الشايب احمد. (1994). أصول النقد الأدبي. ط 10. القاهرة. مكتبة النهضة المصرية.

ابن الشجري وضياء الدين ابو السعادات. (2014). أمالي بن الشجري (تحقيق محمود الطناحي). القاهرة. مكتبة الخنجي.

الشرقاوي عفت. (1981). بليغ اللطف في القرآن الكريم: دراسة أسلوبية. بيروت. دار النهضة العربية.

عامر ، فتحي أحمد. (1985). من بين قضايا التراث العربي: الشعر والشاعر. الإسكندرية. مرفق المعرفة.

عبد الرحمن ومروان محمد سعيد. (2006). دراسة أسلوبية في سورة الكهف [رسالة ماجستير]. جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

عبد اللطيف محمد حماسا. (2001). الإبداع الموازي (التحليل النصي للشعر، القاهرة، دار غريب.

عبد المجيد جميل. (1989). البديع بين البلاغة العربية واللغويات النصية (1). القاهرة. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

العسكري، أبو هلال. (1998). كتاب الصناعتين (تحقيق محمد علي البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم). بيروت: المكتبة الحديثة.

عفيفي، أحمد. (2001). نحو نص اتجاه جديد في درس القواعد. الطابق الأول تونس. مكتبة زهراء الشرق.

علي، محمد. (2018). الاستقراء النَّحوِي ووظيفته في إيجاد قواعد النحو وتقعيدها واطرادها [رسالة دكتوراه]. جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا.

القرطاجني، حازم. (1966). منهاج البلاغة وسراج الأدباء (تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة). ط 1. تونس. دار الكتاب الشرقي.

القلقشندي ، ابو العباس احمد. (1987). صبح العشا في صناعة البناء. بيروت. دار الكتاب العلمي.

كريم ، ابراهيم. (1995). تحديد المفاهيم: مجلة العلوم الاجتماعية ، ص. 13 ، ص. 61

كشك ، أحمد. (1995). اللغة والكلام. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

مسكويه ، أبو علي. (2001). الحواميل والشمال (تحقيق سيد كسروي). أنا 1. بيروت. دار الكتاب العلمي.

مفتاح محمد. (1996). أوجه التشابه والاختلاف: نحو نهج شمولي. أنا 1. البيت الأبيض. المركز الثقافي العربي.

مندور محمد. (2006). الأدب وفنونه. ط 1. القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر.

عبد الله ناجي. أبريل- مارس 2017. التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية والعربية ، مجلة البيان في دائرة الضوء. https://www.albayan.co.uk/MGZArticle2.aspx؟ID=5697***

التنزيلات

منشور

2022-09-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

التواشج المعرفي بَيْنَ الأَدَبِ والنَّحْـوِ فِي التُّرَاثِ العَرَبِيِّ. (2022). مجلة الآداب, 1(142), 45-60. https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3644

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 506

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.