الاتصال الثقافي ودوره في الأداء التربوي لتدريسيّي كلية الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3628الكلمات المفتاحية:
الاتصال الثقافي، الدور، الأداء التربويالملخص
تلعب المؤسسة التعليمية دورا في أعداد جيل واعي من خلال إكسابهم المعارف والعادات والمفاهيم التي تؤهلهم للتكيف الاجتماعي، ويعد التدريسي ركن أساسي من أركان العملية التربوية، أذ لا يقتصر دوره على أيصال المعلومات للطلبة بل يتعدى ذلك إلى أعداد أفراد صالحين عقليا ونفسيا واجتماعيا، فأضحى الأداء التربوي للتدريسي العمود الفقري للعملية التعليمية، ومن هذا المنطلق جاءت دراستنا محاولة للكشف عن دور الاتصال الثقافي في الأداء التربوي لتدريسيّي كلية الفنون الجميلة، جاء البحث بأربعة فصول، تضمن الأول تعريفاً بحدود البحث وتحديد المصطلحات الواردة. أما الفصل الثاني فقد تمثل بالإطار النظري والدراسات السابقة، وقد تضمن على مبحثان: المبحث الأول: الاتصال الثقافي أنماطه وماهيته، بينما المبحث الثاني فقد تضمن: الأداء التربوي، أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث كمجتمع البحث، وعينة البحث، وأداة البحث وصدق الأداة وثباتها. ثم الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث، الاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات.
أخيرا توصلت الباحثتان إلى جملة من النتائج منها: أن الاتصال الثقافي ساعد على رفع قيمة التذوق الفني لدى التدريسي من خلال التواصل مع المعارض الفنية لفنانين ينتمون إلى ثقافات مختلفة والتحاور معهم، فأسهم في بلورة أفكار جديدة في مجاله الفني.
التنزيلات
المراجع
أبو الحسن، منال (2009). علم الاجتماع الإعلامي أساسيات وتطبيقاته. ط1، القاهرة: دار النشر للجامعات.
الأفندي، أسماعيل محمد (2008). عوامل الرضى الوظيفي وتطوير أداء المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية. فلسطين: في محافظة بيت لحم.
البنة ، صالح (2013). الاتصال الثقافي الحديث ودوره في تغير الأسرة بنائياً ووظيفياً. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
العبيدي، عبد الله احمد خلف (2019). الثقافة السكومترية، ورقة مفهوم، محاضرة ندوة في مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعه بغداد. مؤمنة على موقع WWW.newedu.com. تاريخ الاطلاع 22/2/2021.
زكريا، محمد بن يحيى، وعباد مسعود (2006). التدريس عن طريق المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات. الجزائر: منشورات المعهد الوطني لمستخدمي التربية.
حسنين، سامية علي (1993). تأثير الاتصال الثقافي على القرية المصرية (دراسة سوسيوأنثربيولوجية في قرية أنشاص محافظة الشرقية) (رسالة دكتوراه غير منشورة). قسم الأنثروبولوجيا. كلية الآداب. جامعة الإسكندرية.
عبد الكريم بكار (2011). حول التربية والتعليم. دمشق: دار القلم. ط3.
عقيل، أديب زيد (2004). العولمة وأثارها على ثقافة الأطفال والشباب. مجلة دراسات مستقبلية، العدد (10)، دار المنظومة.، يوليو.
لاري، راي (2017). العولمة والحياة اليومية. (ترجمة: الشريف خاطر). القاهرة: المركز القومي للترجمة، ط1.
الخميسي، سلامة السيد(د.ت.). قراءة في الإدارة المدرسية. مصر: دار الوفاء للنشر.
الشراري، جمال صبيح (2017). تقييم الأداء التربوي لمدرسي التربية البدنية من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الجوف. مجلة الباحة للعلوم الأساسية، العدد (11) السعودية، يونيو.
نبيل راغب (2001). أقنعة العولمة السبعة. القاهرة: دار غريب.
Kirch W. (2008). Encyclopedia of Public Health, Springer, New York: ISBN: 978-1-4020-5613-0 (Print) 978-1-4020-5614-7 (Online).
Kim, R. K. (2004). Intercultural Communication Competence: Initial Application TO Instructors’ Communication as A Basis to Assess Multicultural Teacher Education Programs, Master of Arts, University Of Hawai’i.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.