الاهتمام بصورة الجسم لدى مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3619الكلمات المفتاحية:
القلق بشأن صورة الجسد، مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعيالملخص
يمكن تعريف الاهتمام بصورة الجسم بأنه: "التصورات والمشاعر السلبية التي يشعر بها الشخص تجاه جسمه وتتأثر بالعوامل مثل شكل الجسم ومظهره، والمواقف تجاه زيادة الوزن، والمعايير الثقافية فيما يتعلق بالجسم المثالي".
أستهدفت الدراسة التعرف على مدى الاهتمام بصورة الجسم لدى طلبة الجامعة، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في الاهتمام بصورة الجسم لهم تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث) والتخصص(علمي- انساني), قامت الباحثة بتبني مقياس(2017). He et alالمكون من (24) فقرة موزعة على ستة مجالات ، وقد قامت الباحثة بمجموعة من الاجراءات لتهيئة المقياس لقياس هذه الظاهرة في البيئة العراقية, وتم استخراج الصدق والثبات, واستخراج القوة التمييزية بطريقتي اسلوب المجموعتين الطرفيتين, وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية، وللتحقق من أهداف البحث تم أختيار ((200 طالب وطالبة من طلبة جامعة بغداد, وبعد تطبيق البيانات ومعالجتها أظهرت النتائج ما يأتي:
- ان عينة البحث يتصفون بأن لديهم إهتمام بصورة الجسم.
- ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الاهتمام بصورة الجسم على وفق متغير الجنس، وهناك فرق ذو دلالة إحصائية في الاهتمام بصورة الجسم على وفق متغير التخصص ولصالح العلمي.
وفي ضوء نتائج البحث تضع الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات، ومنها:
إجراء برامج تسلط الضوء على الطبيعة المثالية للصور والمحتوى الذي يتم تحميله على وسائل التواصل الاجتماعي وتوعية الشباب حول التأثير الذي يمكن ان تحدثه المقارنات مع هذا المحتوى على اهتمامهم المفرط بأجسامهم ومظهرهم.
التنزيلات
المراجع
Al-Maroof, R. S., Salloum, S. A., AlHamadand, A. Q. M., & Shaalan, K. (2019, October). A unified model for the use and acceptance of stickers in social media messaging. In International Conference on Advanced Intelligent Systems and Informatics (pp. 370-381). Springer, Cham.
Brown, J. D., & Bobkowski, P. S. (2011). Older and newer media:patterns of use and effects on adolescents’ health and well-being. Journal of Research on Adolescence, 21(1), 95–113. doi:10.1111/j.1532-7795.2010.00717.x.
Bryer, T. A., & Zavattaro, S. M. (2011). Social media and public administration: Theoretical dimensions and introduction to the symposium. Administrative theory & praxis, 33(3), 325-340.
Fardouly, J., & Vartanian, L. R. (2015). Negative comparisons about one's appearance mediate the relationship between Facebook usage and body image concerns. Body image, 12, 82-88.
Grabe, S., Ward, L. M., & Hyde, J. S. (2008). The role of the media in body image concerns among women: a meta-analysis of experimental and correlational studies. Psychological bulletin, 134(3), 460.
Grossbard, J. R., Lee, C. M., Neighbors, C., & Larimer, M. E. (2009). Body image concerns and contingent self-esteem in male and female college students. Sex roles, 60(3-4), 198-207.
He, W., Zheng, Q., Ji, Y., Shen, C., Zhu, Q., & Wang, W. (2017). Development of a body image concern scale using both exploratory and confirmatory factor analyses in Chinese university students. Neuropsychiatric disease and treatment, 13, 1419.
Hutchinson, D. M., & Rapee, R. M. (2007). Do friends share similarbody image and eating problems? The role of social networksand peer influences in early adolescence. Behaviour Researchand Therapy, 45(7), 1557–1577. doi:10.1016/j.brat.2006.11.007.
Kim, J. W., & Chock, T. M. (2015). Body image 2.0: Associations between social grooming on Facebook and body image concerns. Computers in Human Behavior, 48, 331-339.
Leit, R. A., Pope Jr, H. G., & Gray, J. J. (2001). Cultural expectations of muscularity in men: The evolution of Playgirl centerfolds. International Journal of eating disorders, 29(1), 90-93.
Levine, M. P., & Murnen, S. K. (2009). ‘‘Everybody knows that massmedia are/are not [pick one] a cause of eating disorders’’: Acritical review of evidence for a causal link between media, negative body image, and disordered eating in females. Journalof Social and Clinical Psychology, 28, 9–42. doi:10.1521/jscp.2009.28.1.9.
McGuinness, S., & Taylor, J. E. (2016). Understanding body image dissatisfaction and disordered eating in midlife adults. New Zealand Journal of Psychology, 45(1).
Norton, M. (2017). Fitspiration: Social Media's Fitness Culture and its Effect on Body Image. Master's Theses. California State Univ California State University, Monter , Monterey Bay.
Perloff, R. M. (2014). Social media effects on young women’s body image concerns: Theoretical perspectives and an agenda for research. Sex Roles, 71, 363–377.
Rodgers, R. F. (2016). The relationship between body image concerns, eating disorders and internet use, part II: An integrated theoretical model. Adolescent Research Review, 1(2), 121-137.
Slater, A., Tiggemann, M., Hawkins, K., & Werchon, D. (2012). Just one click: A content analysis of advertisements on teen web sites. Journal of Adolescent Health, 50(4), 339-345.
Thomlison B. (2001). Descriptive studies. In Thyer B. (Ed.), The handbook of social work research methods. Thousand Oaks, CA: Sage.
Tiggemann, M., & Slater, A. (2014). NetTweens: The internet and body image concerns in preteenage girls. The Journal of Early Adolescence, 34(5), 606-620.
Vornholt, L. (2018). The relationship between highly visual social media and body image concerns with active versus passive use as a moderating variable (Bachelor's thesis, University of Twente).
Webb, H. J., & Zimmer-Gembeck, M. J. (2014). The role of friendsand peers in adolescent body dissatisfaction: A review andcritique of 15 years of research.Journal of Research onAdolescence, 24(4), 564–590. doi:10.1111/jora.12084.
Wood, J. V. (1989). Theory and research concerning social comparisons of personal attributes. Psychological bulletin, 106(2), 231.
Yakin, I., & Tinmaz, H. (2015). Theoretical guidelines for the utilization of instructional social networking websites. Turkish Online Journal of Distance Education, 16(4), 67-83.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.