معنى العمل لدى موظفي الدولة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3612الكلمات المفتاحية:
المعنى، معنى العمل، موظفي الدولةالملخص
أن البحث عن المعنى حاجة أساسية لدى البشر، وبما إن الموظفين يقضون ثلث حياتهم في العمل، لذا عُد العمل سبب رئيسي في الحصول على المعنى، وقد استهدف البحث الحالي التعرف على:1. معنى العمل لدى موظفي الدولة, 2. مستوى الفروق في معنى العمل على وفقاً - للجنس (ذكر، أنثى)، - مدة الخدمة (عشر سنوات فمادون، أكثر من عشر سنوات)، - العمل باتصال مباشر مع المراجع (نعم، لا), ومن أجل تحقيق أهداف البحث الحالي تبنت الباحثة نظرية تقرير المصير لديسي وريان Deci&Ryan,1985))، وقامت ببناء مقياس معنى العمل الذي تألف من (38) فقرة بصورته النهائية، وطبق المقياس على عينة مكونة من (400) موظف وموظفة، اختيروا بصورة عشوائية من الموظفين العاملين في ديوان الوزارات التالية (الصحة، الكهرباء، الأعمار والإسكان والبلديات والإشغال العامة، العدل) , وتوصل البحث إلى:1.إن إفراد عينة البحث لديهم معنى العمل ,2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معنى العمل لدى الموظفين تعزى لمتغير الجــــنس(ذكور، إناث), ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معنى العمل، تعزى لمتغير مدة الخدمة (عشر سنوات فما دون، أكثر من عشر سنوات), وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في معنى العمل، تعزى لمتغير الاتصال المباشر من عدمه مع المراجعين (نعم، لا) لصالح نعم, وخرجت الباحثة بتوصيات عدة منها:- تعريف كل موظف بالمهمة التي تقع على عاتقه، وإعطائه استقلالية بالعمل، وجعله يتحمل مسؤولية عمله من خلال محاسبته عن نواتج عمله. ومن مقترحاتها:-إجراء دراسة للتعرف على العلاقة بين معنى العمل والقيم التنظيمية.
التنزيلات
المراجع
عاقل، فاخر (1988), علم النفس التربوي، دار العلم للملايين،بيروت، لبنان،ط10.
الحمد,عبد اللطيف يوسف (2002): تقرير التنمية الإنسانية العربية ، دار النشر عمان، الأردن، رقم الكتاب:02.111.B.9 A .
علام,صلاح الدين (2010), الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية (البارامتري, للابامتري), القاهرة , مصر, دار الفكر العربي , ط2.
فيركسون، جورج (1990), التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة: هناء العكيلي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد.
مهلل،زينة (2015) أهمية التحليل العاملي الاستكشافي في التحقق من البنية العاملية للاختبارات النفسية، مجلة جيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية –مركز جيل البحث العلمي،الجزائر، العدد 14.
Schmuck,P., Kasser, T. & Ryan, R. M. (2000), Intrinsic and extrinsic goals: their structure and relationship to well-being in German and U. S. college students. Social Indicators Research 50(2), 225, https://doi.org/10.1023/a:1007084005278.
Albrech,S.L.,(1980), Social psychology, New Jersey prentice
Allan,B., Barbarich,C., Sterling,H., Tay, L.,(2019), Outcomes of Meaningful Work: A Meta-Analysis, Journal of Management Studies 56:3 May 2019 Journal of Management Studies 56:3 Ma 2019 doi: 10.1111/ joms.124 06 in Journal of Management Studies 56(3)·
Allen, J. M., & yen, W. M., (1979): Introduction to measurement theory pacific grove, CA: Brooks / cole .
Anastasi, A. & Urbana, S., (1997), Psychological Testing, New Jersey: Prentice-Hall.and evaluate research in education (2Ed ). New York : mc
Bandura, A.,( 1989), Human Agency in Social Cognitive Theory, the American psychological association.44(9) :p.1175-1184
Bellah, R., Madsen, R., Sullivan, W., Swidler, A., & Tipton, S. ,(1985), Habits of the heart: Individualism and commitment in American life, Berkeley, CA: University of California Press.
Berardi, F., (2009), The soul at work. Cambridge, MA: MIT Press.
Blustein, D. L. ,(2008), The role of work in psychological health and well-being: A conceptual, historical, and public policy perspective. American Psychologist, 63, 228–240.
Chalofsky, N., Krishna,V. (2009), Meaningfulness, commitment, and engagement: the intersection of a deeper level of intrinsic motivation. Advances in Developing Human Resources, Volume II No. 2, pp. 189-203.
Ciulla, Joanne. ,(2000),The Working Life: The Promise and Betrayal of Modern Work. New York: Three Rivers Press.
Crumbaugh, J. C., &Henrion, R., (2001), How to find meaning and purpose in life for the third millennium, The International Forum for Logotherapy, 24, 1–9.
Dutton, J. E., Roberts, L. M., &Bednar, J. (2010). Pathways for positive identity construction at work: Four types of positive identity and the building of social resources. Academy of Management Review, 35(2), 265-293.
Ebel, R.L, (1972), Essential of Educational Measurement, 2 ND – Ed, prentice Hill – Hill New Jersey.
Fraenkle , J . R., & Wallen , N . E., (1993). How to design
Gavin, J. H., & Mason, R. O. (2004), The Virtuous Organization: The Value of Happiness in the Workplace. Organizational Dynamics, 33(4), 379–392. https://doi.org/10.1016/j.orgdyn.2004.09.005
Grant,A.(2007), Impact and the art of motivation maintenance: The effects of contact with beneficiaries on persistence behavior, Organizational Behavior and Human Decision Processes, May 2007, Volume 103 Number 1.
graw – hill INC.
Guttman ,L., (1954), Some necessary conditions. For common. Factor analysis psychometric, New York: mc gram. Cnossen, F.,(2020), What makes, M.&Nikolova,April 8, 2020. Wednesday ,a job meaningful.
Hackman, J. R., & Oldham, G. R. (1976), Motivation through the design of work: Test of a theory, Organizational Behavior and Human Performance, 16, 250–279.
Hackman,J. R., & Oldham, G. R., (1975), Development of the Job Design Survey, Journal of Applied Psychology, 60, 159–170.
Jing H. & Jacob B. Hirsh1,2(2017): Accepting Lower SalariesforMeaningful,Work https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5649195/
Kahn, W.A. (1990), Psychological conditions of personal engagement and disengagement at work, The Academy of Management Journal, 33, 692–724. https://doi.org/10.2307/256287 .
Kochan, T., Orlikowski, W. and Cutcher-Gershenfeld, J.,( 2002), Beyond McGregor's theory Y: Human capital and knowledge-based work in the 21st century organization. Prepared for the Sloan School 50th Anniversary Session on October, 11, p.2002.
Latham, G.P. and Locke, E.A., (1991), Self-regulation through goal setting, Organizational behavior and human decision processes, 50(2).
Lazar,A.,Davidovitch,N., Coren,G.(2017) Gender DifferencesIn Calling And Work Spirituality Among Israeli Academic Faculty, Journal of International Education Research – Third Quarter 2016 Volume 12, Number 3 P.1-12
Lepisto, D. A., & Pratt, M. G., (,(2017), Meaningful work as realization and justification: Toward a dual conceptualization. Organizational Psychology Review, 7(2), 99-121
Lepisto, D. A., & Pratt, M. G., (2016), Meaningful work as realization and justification: Toward adual, conceptualization Organizational Psychological Review, 7(2), 99–121
Lips -Wiersma, M. and Wright, S. (2012), Measuring the meaning of meaningful work: development and validation of the Comprehensive Meaningful Work Scale (CMWS), Group and Organization Management, 37, 655–685.
measurement theory pacific grove, CA: Brooks / cole .
Ryan, R. M.& Deci E. L. (2000), Self-determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well- being American Psychologist, 55, 68–78.
Ryan R. M.& Deci E. L.,(2002), Overview of self-determination theory: an organismic dialectical perspective, in Handbook of Self-determination Research, eds R. M. Ryan and E. L. Deci (Rochester, NY: The University of Rochester Press).PubMed Abstract | Google Scholar.
Schnell, T., (2010), Existential indifference: Another quality of meaning in life. Journal of Humanistic Psychology, 50, 351-373.
Seidman, S. (1983), Modernity, meaning, and cultural pessimism in Max Weber, Sociology of Religion, 44, 267–278 .
Sheldon, K. M., Elliot, A. J., Kim, Y., &Kasser, T., (2001),What is satisfying about satisfying events? Testing 10 candidate psychological needs, Journal of Personality and Social Psychology, Vol.80, pp. 325-339.
Sparks K., Faragher B., Cooper C. L. (2001). Well-being and occupational health in the 21st century workplace. J. Occup. Organ. Psychol. 74 489–509. https://doi.org/10.1348/096317901167497 [CrossRef] [Google Scholar].
Stanley, C.J. & Hopkins, K.D., (1979), Educational and psychological measurement and evaluation, N.J., Prentice-Hall,102.
Steger, M. F., Dik, B. J., & Duffy, R. D., (2012), Measuring meaningful work. Journal of Career, Assessment, 20(3), 322–337.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.