الإغـراب التصويـري في شعر قيس بن المُلوّح
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.309الكلمات المفتاحية:
[ غَرُبَ ، صَوّر ]الملخص
إن الحب العذري الذي أظهر ما سُمـّي بـ (الغزل العـــذري) أخـذ حـيـّزاً واهتماماً من قِبل الكُتـاب والأُدباء ومجال الباحثين ، فكان وقعه مدوياً في قلوب شعرائنا في العصـر الأموي وبالذات (مجنون ليلى) فعفة الحب وطهارته والتمثيــل الصادق وفـناء الروح من أجل الحبيب هو مـيزة تميّز بها شعراء الغزل العذري ، هذا الغزل الذي لم تنسه الأجيال حتى الآن .
ويرصد هذا البحث جانباً من الإغراب التصويري المرتبط بعوالم تناقض الألفة وتحويل نمط الأـداء المعتاد إلى صور مُخيّلة في أنموذج من الشعر العـذري متمــثلاً بشعر قيس بن المُلوّح ، المعروف بمجنون ليلى؛ محاولاً تحليـل بعض عناصره المولدة للشعرية (poetics)، وقد جعل البحـث من المبالغة معياراً من المعايير الأساس في تحقيق الإغراب . فالشاعر العاشق ظل يعاني من الألم والحرمان ولوعة الفراق وهذا من شدة صـدقه وإخلاصه لمن يُحـبّ، فكابد آلام الإغـتراب وهذا ما شَعَـر به قيس من شدة حبّه لليلى فأحس بهذا العـالم كأنه سجن لا يطـيق فيه ، وبغربته بين أهله وناسه ، ففضل العيش مع طيف من يُحبّ ، تـاركاً لنا أجمــل الصـور وأعذب المعـاني وأسمى أنواع الحُـب التي تتسامى في الشعر .
التنزيلات
المراجع
2- الأدب العربي ، المستشرق الروسي أ.م فليشتنسكي ، ترجمة : كاظم سعد الدين ، دار المأمــــون للترجمة والنشر ، بغداد ، 2012م .
3- أساس البلاغة ،تأليف أبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري ( ت 538هـ )، تح : محمد باسل عيون السود ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ،1419هـ - 1998م .
4- تاريخ الأدب العربي ، العصر الإسلامي ، د.شوقي ضيف ، دار المعارف ، القاهرة ،ج2، ط11، 1989م.
5- التصوير المجازي – أنماطه ودلالاته – في مشاهد يوم القيامة : د.إياد عبد الودود عثمان الحمــــداني ، دار الشؤون العلمية الثقافية العامة ، بغداد ، ط1، 2004م.
6- التمويه وأساليبه في الغزل الأموي ، د.عزمي الصالحي ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2002م.
7- الجامع الصحيح للأمام البخاري ، الأمـــــام أبي عبد الله محمد بن أسماعيل البخاري(256هـ) ، مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثمنيين الخيرية ، مج 2 ، د.ت.
8- حديث الأربعاء ، طه حــــــسين ، دار المعارف ، القاهرة ، ط14، ح1993م .
9- الحبّ والجمال عند العرب ، لجنة نشر المؤلفات التيمورية ،بقـــــلم المحقق المغـفور له أحمد تيمور باشا ، عيسى البابي وشركاؤه ، دار الكتب ،1391هـ -1971م .
10- الحبّ العذري ، د.شـــــوقي ضيف ، الدار المصرية اللبنــــــــانية ، دار نوبـــار للطباعة ، شيرا ، القاهرة، ط1،1419هـ - 1999م .
11- الحبّ العذري ومقوماته الفكرية والدينــــــية من أواخر العصر الأمــــــــــوي (الموسوعة الصغيرة 159)، د.كامل مصطفى شبيب ،دار الحرية للطباعة والنشر ، بغداد، 1985م .
12- الحبّ في التراث العربي ،تأليف د. محمد حسن عبد الله وإشراف أحمد مشاري العـــدواني ، سلســــــلة كتب يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت ،ج36،1923م -1990.
13 - ديوان قيس بن المُلِوّح – (مجنون ليلى)، رواية أبي بكر الوالبي دراسة وتعليق : يُسرى عبد الغني ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1420هـ - 1990.
14- عقلاء المجانين ، القاسم الحسن بن محمد بن حبيب ، تحقيق : د. عمر الأسعد ، دار النفائس ، بيروت ، ط1، 1407هـ - 1987م.
15- الغرابة – المفهوم وتجلياته في الأدب ، د.شاكر عبد الحميد ، سلسلة عـــــالم المعرفة (384)/ المجلس العلمي الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت ، 2012م.
16- الغزل في عصر صدر الإسلام (رسالة ماجستير )، حسن جبار محمد، بإشراف : أ.د. مصطفى عبد اللطيف جياووك ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 1988م.
17- كتاب العين ، الخليل بن احمد الفراهيدي (ت 170هـ )، تحقيق عبد الحميد الهنداوي ،ج1،د.ت.
18- لسان العرب ، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين بن منظور الأنصاري (711هـ) ، دار صادر ، بيروت، ط3،مج15، 1414هـ.
19- ليلى والمجنون ، د.محمد غنيمي هلال ، دار نهضة نصر للطبع والنشر ، الفجالة – القاهرة ، 1979م.
20- مختار الصحاح ، تأليف الشيخ الأمام محمد بن أبي بكر الرازي عبد القادر الرازي ، قراءة وشرح وضبط ، د.محمد نبيل طريفي ، دار صادر ، بيروت ، ط1، 1413هـ - 2008م .
21- مدامع العشاق ، زكي مبارك ، دار الجيل ، بيروت ، ط1، 1413هـ - 1993م . 22- مصارع العشاق ، للشيخ ابي جعفر بن احمد الحسين السّراج القارىء، دار صادر ، بيروت ، مج1،417هـ - 500هـ - 1026هـ - 1106م .
23- معجم مقاييس اللغة ، ابن الحسين أحمد بن فارس ، تح : عبد السلام هارون ، دار الفكر ، بيروت ، 1979م.
24- معجم المصطلحات البلاغية وتطورها : د. أحمد مطلوب ، مطبعة للمجمع العلمي العراقي ، بغداد ، ج1، 1403هـ- 1983م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.