التعلیم الالكتروني وأثره على جودة التعليم العالي في العراق
دراسة مسحية لأعضاء هيئة التدريس في جامعتي بغداد والمستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.2711الكلمات المفتاحية:
التعليم الالكتروني، جودة التعليم العالي، الجامعات العراقية، اعضاء الهيئة التدريسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع التعليم الالكتروني بصورة عامة وبالاخص في الجامعات العراقية ومدى تأثيره على جودة التعليم العالي وبيان ذلك من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بأعتبارهم الداعم الاساسي للعملية التعليمية والمحافظين على رصانتها، لذا تم أعداد استبانه خاصة بهم وزعت بشكل عشوائي للعينة المختارة، بالاضافة الى تسجيل الملاحظات حول ذلك.
اقتصر البحث الحالي على عينة مكونة من (313) تدريسي من اساتذة الجامعات العراقية في محافظة بغداد (جامعة بغداد) باعتبارها الجامعة الام و(الجامعة المستنصرية).
أتخذ الباحث المنهج المسحي احد انواع منهج التحليل الوصفي تصميماً للبحث، وتألف مجتمع البحث من اساتذة الجامعات ضمن حدود الرقعة الجغرافية لمحافظة بغداد وتم اختيار جامعتي بغداد والمستنصرية لتمثل عينة الدراسة الحالية، وأعد الباحث استبانة مكوناً من (44) فقرة على محاور شملت البيانات الاولية لاعضاء الهيئة التدريسية، وبينات عامة للتدريسيين حول التعليم الالكتروني، و محور المكونات التي تؤثر على جودة خدمات التعليم العالي، ومحور سلبيات التعليم الالكتروني، بالاضافة الى محور معوقات التعليم الالكتروني، وحُللت فقرات الاستبانة إحصائياً، واستغرقت اجراءات الاستبانة مايقارب الشهرین، وحلل الباحث النتائج التي توصل إليها باستعمال الاختبار التائي (t-test)، للتحقق من فرضية البحث ولحساب دلالة الفروق بين المتوسطات للتعرف على فاعلية التعليم الالكتروني وأثره على جودة التعليم العالي في الجامعات العراقية فوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، ظهر إن دور التعليم الالكتروني احد اسباب تدني جودة التعليم في الجامعات العراقية، من خلال مقارنة بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي، حيث ينعكس دور التعليم الالكتروني سلباً على واقع جودة التعليم العالي لكونه لايتطلب ذلك التفاعل والتفكير قد يكون في بعض الاحيان اتصال احادي الجانب، في ضوء نتائج البحث أستنتج الباحث إن التعلیم الالکترونی فی العراق بحاجة ماسة الى مقومات وجهد حتى یسهم في تحسين واقع التعلیم العالی فی الجامعات العراقیة، وذلك لضعف البنية التحتية والتي تحول دون ترك الطرق القديمة بالتعليم.
التنزيلات
المراجع
- الفریجات، غالب عبدالمعطي، مدخل الى تكنولوجيا التعليم، عمان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع،ط2 ،2014.
- عامر،طارق عبدالرؤوف، التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي(اتجاهات عالمية معاصرة)، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط1، 2014.
- العسیری، ابراهيم بن محمد، عبدالله بن يحيى، التعلم الالكتروني (المفهوم والتطبيق) للادارة المدرسية والمعلمين والطلاب، الریاض، مكتب التربية العربي لدول الخليج، ط1، 2011.
- رضوان، محمود عبد الفتاح، ادارة الجودة الشاملة، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط1، 2012.
- كيزار، ادريانا واخرون، التعليم العالي لخدمة الصالح العام: اصوات صدرت عن حركة قومية، الرياض، مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع، ط1، 2010.
- فرانك نيومان، لارا كوتوريير،جيمي سكاري، ترجمة وليد شحادة، مستقبل التعليم العالي: الشعارات والواقع ومخاطر السوق، الرياض، مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع، ط1، 2010.
- الفتلاوي، محمد كاظم حسين، اخلاقيات مهنة التدريس: دراسة في الوظيفة الرسالية للاستاذ الجامعي، الامارات العربية المتحدة ، دار رافد للنشر، ط1، 2019.
- العمرانی، عبد الغني محمد اسماعيل، مناهج البحث العمي، صنعاء، مركز جامعة العلوم والتكنولوجيا للكتاب الجامعي، ط2، 2013.
- أبو علام، رجاء محمود، مناهج البحث الكمي والنوعي والمختلط، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2013.
- الزند، وليد خضر، التصاميم التعليمية وتكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، الرياض، دار الكتاب الجامعي للنشر، ط1، 2018.
- مارك ج روز نبيرج، التعلم الالكتروني : استراتيجيات لايصال المعرفة في العصر الرقمي، ترجمة نورة بنت سعود الهزاني، الرياض، دار جامعة الملك سعود للنشر، ط1، 2019.
- علي، محمد احمد، تكنولوجيا التعليم الالكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة، الاسكندرية، دار الفكر الجامعي، ط1، 2021.
- الاتربي، شريف محمد ابراهيم، التعلیم بالتخیل استراتیجیة التعليم الالكتروني وادوات التعلم، القاهرة، العربي للنشر والتوزيع، ط1، 2019.
- فارس، نجلاء محمد، عبد الرؤوف محمد اسماعيل، التعليم الالكتروني مستحدثات في النظرية والاستراتيجية، القاهرة، عالم الكتب، ط1، 2017.
- الاتربي، شريف محمد، التعليم الالكتروني ومهارات القرن 21: ادوات واستراتيجيات التعلم الحديثة، القاهرة، العربي للنشر والتوزيع، ط1، 2020.
- عطير، ربيع شفيق، الادارة الالكترونية كمدخل اداري لتطوير الانظمة التعليمية، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1، 2017.
- سعادة، جودت احمد، عادل فايز السرطاوي، استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1، 2015.
- دعمس، مصطفى نمر، ادارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم، عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع،ط1، 2015.
- اللامي، غسان قاسم داود، هدى قاسم سعيد، إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية: معايير وتطبيقات ونماذج، عمان، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، ط1، 2017.
- عقل، مجيد سعيد، معايير تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الالكتروني، بحث منشور في مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، العدد السادس، ينانير2014.
- عزمي، نبيل جاد، بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة، دار الفكر العربي، ط1، 2014.
- عامر، طارق عبد الرؤوف، التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ، عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، ط1، 2015.
- كافي، مصطفى يوسف، التعليم الالكتروني في عصر الاقتصاد المعرفي، سوريا، دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 2009.
- العاني، مزهر شعبان، حذيفة مازن عبد المجيد، التعليم الالكتروني التفاعلي، عمان، مركز الكتاب الاكاديمي، ط1، 2015.
- هاشم، مجدي يونس، التعلم الالكتروني، القاهرة، دار زهور المعرفة والبركة، ط1، 2017.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.