تقويم منهاج الاجتماعيات للصف الأوّل المتوسط من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2628الكلمات المفتاحية:
تقويم مناهج، الاجتماعيات، الأول متوسط، المدرسونالملخص
مما لا شك فيه أن العملية التربوية بصفة عامة، ولاسيما المناهج التربوية تخضع لعمليات تقويم في كل العالم، وتبدأ من الأهداف والمناهج والتخطيط للعملية التعليمية، إن التقويم يمثل العنصر الرابع وهو من العوامل التي تؤثر بشكل مباشرة في العملية التربوية، ويمثل تقويم المنهاج التربوي عملية مُجدِية ذات أهمية نظراً للدور الأساس الذي يمارسه المنهج في تقدير هوية التربية المدرسية وتحقيق أهدافها.
التنزيلات
المراجع
Ababneh, Dirar (2006): Contemporary Modern Standards for Geography, Dar Al-Kitab Al-Alamy, Jordan.
Abul-Fotouh, Radwan and others, (1962): The textbook, its philosophy, its history, foundations, its evaluation, its use, Dar Al-Hanaa for printing, Cairo.
Al-Amin, Shaker Others (2000): Principles of Teaching Social Subjects for Grades Four and Five, Institutes for Preparing Teachers' Teachers, Seventh Edition, Tunis Press, Baghdad.
Al-Douri, Abdulaziz and others (without history): Interpretation of History, Baghdad.
Al-Dulaim, Fahd Abdullah and others (1988): Principles of Measurement, Evaluation and Evaluation in the Islamic Environment, University Student Library, Makkah.
Al-Quraishi, Abd al-Fattah (1986): New Trends in Student Assessment, Al-Khaleej Al-Arabi Magazine, Volume 8, Q18 Riyadh Al-Arabi Office for the Gulf States.
Al-Wakeel, Helmy Ahmad and Al-Mufti, Muhammad (1996): Curricula, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
Al-Wakeel, Helmy Ahmed, and Al-Mufti, Muhammad Amin (1998): Foundations of Curriculum Building and Organization, Cairo.
Dandash, Fayez Murad (2003): New trends in curricula and teaching methods, Dar Al-Wafaa for the Printing World, Cairo.
Ebel, R.L. (1972), Essentials of Education Measurement, New Jersey Engle Wood cliffs: prentice – Hull, Inc
Farouk et al. (1997): The Contemporary Educational Curriculum, The Islamic University of Gaza.
Hamdan, Muhammad (1986): An evaluation of the curriculum, a comprehensive treatment of its concepts, workers, and methods, Dar al-Tarbiya al-Hadithah, Amman..
Hamdan, Muhammad Ziyad (1985): Curriculum Development in Teaching Strategies and Teaching Auxiliary Materials, Modern Education House, Amman.
Ibn Khaldun, Abd al-Rahman (without history): Introduction to Ibn Khaldun, Dar Al-Shaab, Cairo.
Jaradat, Izzat and others (1986): Introduction to Education, Amman.
Melhem, Sami (2006): The Psychology of Learning and Learning: Theoretical and Applied Foundations, Dar Al Uloom for Investigation and Printing, Beirut.
Omar, Ahmad Anwar (1980): The textbook authored and directed by Tabaei, Dar Al Marikh, Riyadh.
Samaan, Waheeb and Labib, Rushdie (1982): Studies in Curricula, Egyptian Book Library, Cairo.
Serafa, Naeem Yusef (1956): Fundamentals of Teaching History and National Education, Shafiq Press, Iraq.
Shehata, Hassan (1988): Curricula between theory and practice, Arab House Book Library, Cairo.
Teardrop, Majeed Ibrahim and Morsi, Mohamed Mounir (2002): Textbook, Arab Organization for Education, Culture and Science, Tunisia.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.