تحديد الفعل لدى الموظفين

المؤلفون

  • Maysam Younus Jabbar AL-Khazraji Baghdad University- College of Arts
  • Diar Awni Fadhil AL-Mufti Baghdad University- College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2627

الكلمات المفتاحية:

تحديد الفعل، الموظفين، النظريات

الملخص

        ينظر المرء إلى  طرائق معينة التي يمكنه بها إلى تحديد أي فعل يقوم به وتكون أفعاله هذه على شكل مستويات وبتسلسل هرمي تتراوح من الهويات منخفضة المستوى التي تحدد كيفية تنفيذ الفعل إلى الهويات عالية المستوى التي تدل على أسباب أو نتائج أو تأثيرات التي تترتب على تنفيذ الفعل، تميل هوية فعل واحدة فقط من بُنية تحديد هوية فعل الفرد إلى أن تكون هي المتقدمة ليتم تنفيذها من الفرد، يحدث ذلك على وفق لمبادئ نظرية تحديد الفعل Action Idetification، وإذْ يتم التركيز على الأهداف البعيدة والتخطيط وإلى كيفية تنفيذها. وتحقيقاً لأهداف البحث اعتمدت الباحثة نظرية تحديد الفعل Action Idetification لفلاشير ووكنر Vallacher & Wegner (2011) في بناء مقياس لتحديد الفعل وإذْ بلغت عينة فقراته (30) بصيغتها النهائية، وإذْ بلغت عينة البحث (400) موظفاً وموظفة وبتحصيلهم الدراسي (أعدادية، دبلوم، بكلوريوس-دراسات عليا) وللأعمار (32-62) سنة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تناسبياً من وزارات محافظة بغداد، وبعد استكمال الاجراءات من صدق وثبات بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0,70) لمقياس تحديد الفعل وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً ظهرت نتائج بالشكل الآتي:

  • عينة الموظفين تتمتع بتحديد فعل عالي المستوى دال إحصائياَ.
  • كانت الفروق في العلاقة في تحديد الفعل لدى موظفي الدولة كما يأتي:
  • توجد هنالك فروق في العلاقة تبعا" متغير الجنس لصالح الإناث.
  • لا توجد فروق في العلاقة تبعا" متغير التحصيل الدراسي.
  • لا توجد فروق في العلاقة تبعا" متغير العمر.

ثم خرجت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات أهمها:

  • توصيات
  • يمكن تفعيل دور المرشدين النفسيين من خلال الندوات والمؤتمرات في عرض مفاهيم تحديد الفعل.
  • تثقيف الموظفين بمعنى تحديد الفعل.
  • مقترحات منها:
  • إجراء البحث على عينات أخرى من المجتمع، من مثل الباحثين النفسيين، والمدرسين والمعلمين.
  • دراسة علاقة تحديد الفعل بمتغيرات أخرى منها الوكالة الشخصية، والاحتراق الوظيفي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Zobaie, Abdul-Jalil and Bakr, Muhammad Elias and Al-Nani, Ibrahim Abdul-Mohsen. (1987). Psychological tests and measures. Mosul University: Dar Al Kutub for Printing and Publishing.

Anastasi, A. (1997). Psychological Testing. (7th ed.), New York: Macmillan publishing co.

Barriga, P. A. (2014). Antecedentes Psicológicos del Consecuencialismo Intransigente. Unpublished Doctor Dissertation, Universidad Autónoma de Madrid.‏

Bland, J. M., & Altman, D. G. (1997). Statistics notes: Cronbach's alpha. Bmj, 314(7080), 570-572.‏

Ceballos Vacas, E. M. (1994). The readability of Mothers' Educational Practices and Goals in Relation to Their Content and Organization.‏ Unpublished Doctor Dissertation, University La Laguna.

Ebel, R. L., & Frisbie, D. A. (1991). Essentials of Educational Measurement, New Jersy: Prentice-Hall Company.

Geldenhuys, M., Laba, K., & Venter, C. M. (2014). Meaningful work, work engagement and organisational commitment. SA Journal of Industrial Psychology, 40(1), 01-10.‏

Ghadi, M. Y. (2012). The role of Meaningful Work and Employee Engagement in Understanding the Relationship Between Transformational leadership and Work Outcomes: An employee Perspective. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Wollongong.

Jamnadass, E. S., Badcock, J. C., & Maybery, M. T. (2014). Subclinical checking is associated with a bias towards goal-directed (high-level) action identification. Journal of Obsessive-Compulsive and Related Disorders, 3(1), 1-5.‏

Kozak, M. N., Marsh, A. A., & Wegner, D. M. (2006). What do i think you're doing? Action identification and mind attribution. Journal of Personality and Social Psychology, 90(4), 543.‏

Levesque, K. J. (2012). The relationship Between the Five Factor Model of Personality, Personal Agency, and Gender. Unpublished Doctor Dissertation, Humboldt State University.‏

Michaels, J. L., Parkin, S. S., Vallacher, R. R. (2013). Destiny Is in the Details: Action Identification in the Construction and Destruction of Meaning. In J. Hicks & C. Routledge (Eds.), The experience of Meaning in Life (pp. 103-115). Springer, Dordrecht.

Park, J. Y. (2014). Three Essays Examining the Influence of Goal Progress on Subsequent Goal Pursuit. Unpublished Doctoral Dissertation, The University of Iowa‏.

Pelt, A. (2016). Why? How? Prosocial Behavior nature in the induced hypocrisy. Unpublished Doctor Dissertation, Université de Lorraine.

Richardson, H., & Morley, S. (2015). Action identification and meaning in life in chronic pain. Scandinavian Journal of Pain, 9(1), 1-32.‏

Schneider, B., & Martin, J. (1992). What Do Counsellors Think They Are Doing?. Canadian Journal of Counselling, 26(1), 67-79.‏

Shaeffer, E. M. (2009). Shifting Perspectives: Point of View in Visual images Affects Abstract and Concrete Thinking. Unpublished Doctor Dissertation, The Ohio State University.‏

Somoza, M. P. (1987). Action Identification Theory in Effective versus Ineffective Performance. Unpublished Master’s Thesis, Florida Atlantic University.‏

Vallacher, R. R., & Wegner, D. M. (1987). What do people think they're doing? Action identification and human behavior. Psychological Review, 94(1), 3-15.‏

Vallacher, R. R., & Wegner, D. M. (1989). Levels of personal agency: Individual variation in action identification. Journal of Personality and Social Psychology, 57(4), 660-671.‏

Vallacher, R. R., & Wegner, D. M. (2011). Action identification theory. In P. A.,Van Lange, A. W. Kruglanski & E. T. Higgins (Eds.), Handbook of theories of social psychology: Volume 1 (pp. 327-349). SAGE publications.‏

Watkins, E. (2011). Dysregulation in level of goal and action identification across psychological disorders. Clinical Psychology review, 31(2), 260-278.‏

Wegner, D M., & Vallacher, R. R. (1986). Action identification. In R. M. Sorrentino & E. T. Higgins (Eds). Handbook of cognition and motivation (pp. 550-582). New York: Guilford Press.

Williams, N. P. (2001). Mind Over Matter: Action Identification as a Mediator of Underperformance in Stereotype Threat. Unpublished Doctor Dissertation, Hamilton College.‏

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

AL-Khazraji, M. Y. J., & AL-Mufti, D. A. F. (2021). تحديد الفعل لدى الموظفين. مجلة الآداب, 2(139), 295-318. https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2627

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 114

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.