فلسفة الفجوات الاستفهامية في المحكي الروائي العراقي بعد 2003م

المؤلفون

  • Sate' Jassim Hamza Karbala University/ College of Education for Human Sciences
  • Rafal Hassan Taha Al-Taie Karbala University/ College of Education for Human Sciences

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2616

الكلمات المفتاحية:

الفجوات، الفراغات، المحكيات، الرواية

الملخص

تعد الفجوات السردية الاستفهامية في النصوص الروائية من التقانات المهمة في جذب القارئ وإثارته وزيادة رغبته للقراءة، إذ تبنى المحكيات الروائية على الفجوات السردية، وتقع على القارئ مسؤولية النّظر فيها حتّى يتجسد العمل الأدبيّ ويتحقق، ومما لا يمكن إغفاله، أن وجود الفجوات في النّصّ يمثل حجبا أو تأجيلا للمعرفة، مما يثير فضول القارئ في الوصول لتلك المعرفة المحجوبة أو المؤجلة، فالنص يقدم استفهامات تنتظر أجوبة، يقود الوصول إليها من القارئ لملئِها، إذ إن النص المبني على الفجوات قائم على التحاور والمُطَاوَلَة، والمحكيات السردية الروائية العراقية تمثل فضاءً سرديا واسعًا لتلك الفراغات الافتراضية، ولا سيما النتاج الروائي المتدفق بعد 2003م، بما مثلته هذه المدة الزمنية الفاصلة بكل تغيراتها السياسية والاجتماعية والثقافية، وما دامت الفجوة متعلّقة بالقارئ أكثر من ارتباطها بالنّصّ، وجب على القارئ مسؤولية الكشف عن مكان وحيّز الفجوة، ولهذا السبب ولدت فكرة البحث لرصد مكامن الفجوات الاستفهامية في المحكيات الروائية العراقية، بهدف تسليط الضوء عليها نظريا وتطبيقيا، وبيان الدور المهم والمحوري للفجوات الاستفهامية في المحكيات الروائية العراقية بعد 2003م.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abbas, Louay Hamza. (2011). city pictures. P. 1. Arab House for Science Publishers. Beirut.

Akkad, Munqith Nader. (2012). The Structure of Narrative in the New Arabic Novel. P. 1. House of Culture and Media. Sharjah.

Al-Atwi, Abdul Ghaffar. (2014). The reader in the narration. P. 1. Rossum House. Baghdad.

Al-Hadithi, Ali (2019). Thekrat P. 1. Nineveh House. Damascus.

Al-Rawi, Shahd. (2016). Baghdad Clock. P. 2. Dar al-Hikma. London.

Al-Rubaie, Hamid. (2017). red pub. P. 1. Dar Safsafa, Giza.

Al-Shabib, Taha Hamed. (2005). Clotheslines. P. i. Al Qabas Press. Baghdad.

Al-Suhail, Raghad (2019). 17 homes. P. 1. The Arab Foundation for Studies and Publishing. Beirut.

Al-Zaidi, Falih Khudair. (2014). Questian Hotel. P. 1. Hariri House. Beirut.

Bahrawi, Hassan. (1990). The structure of the narrative form. P. 1. Arab Cultural Center. Beirut.

Bouazza, Mohamed. (2007). Narrated Hermeneutics. P. 1. Arab spread. Beirut.

Canaan, Shlomit Raymond. (1995). Narrative Fiction. P. 1. House of Culture. White House.

Derrida, Jack. (2000). Writing and difference. P. 2. Dar Toubkal. White House.

Fadel, Hamed. (2015). A town in a box. P. 1. Structure House. Baghdad.

Falak, Nassif (2015). Qiyamut. P. 1. House of Structures Baghdad.

Gabr, Muhammad Alwan. (2015). The last crutch hymns. P. 1. Alwan House and Library. Baghdad.

Gabr, Muhammad Alwan. (2018). Why do you hate Remarque.1st. Dar al-Hikma. London.

Hamdani, Hamid. (2003). Reading and semantic generation. P. 1. Arab Cultural Center. White House.

Holb, Robert. (1994). Reception theory a critical introduction. P. 1. Literary Cultural Club in Jeddah. grandmother.

Iser, Wolfgang. (2000). the act of reading. The National Translation Project. Cairo.

Iser, Wolfgang. (2006). implicit reader. P. 1. House of Cultural Affairs. Baghdad.

Judeh, Jassim Hamid. (2016). Phenomenology and symbol. P. 1. Methodology house. Oman.

Kajah Ji, Inaam (2019). American granddaughter. Jordanian Family Library. Oman.

Karmyani, Tahseen (2011). My story with a severed head. 1st Edition. The Arab Institute for Studies and Publishing. Beirut.

Mandour, Muhammad (D.T). Literature and its Doctrines. . Egypt's Renaissance House, Cairo.

Muftah, Muhammad. (2000). Text from reading to theorizing. P. 1. School Company. White House.

Musa, Abdul Muttalib Abdul Mahdi. (2016). The phenomenon of political violence. P. 1. Ghaida's house Oman.

Rahim, Saad Mohammed. (2016). The bookseller was murdered. P. 1. Structure House. Baghdad.

Saeed, Saad. (2012). Virgo. P. 1. The Arab Foundation for Studies and Publishing. Beirut.

Taha, Ibrahim. (1993). "The Gapping System and Dialogue of Reading". Carmel Magazine. (14): 95-129.

Yaqtin, Saeed. (2001). The openness of the narrative text. I 2. The Arab Cultural Center. Beirut.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

Hamza, S. J., & Al-Taie, R. H. T. (2021). فلسفة الفجوات الاستفهامية في المحكي الروائي العراقي بعد 2003م. مجلة الآداب, 2(139), 73-100. https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2616

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 19

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.