صيغة (فاعلة) في القرآن الكريم بين الاحتمال الصرفيّ والإعجاز البياني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.239الكلمات المفتاحية:
(فاعلة) في القرآن الكريم، البناء والدلالةالملخص
القرآن الكريم حبلُ الله المتين ونوره المبين ومعجزته الخالدة إلى يوم الدين، لا يعوجّ فيقوم ولا تنقضي عجائبه، أساس سموّ العربية وسرّ خلودها ومنهل علومها المقدّسة، وألفاظ القرآن الكريم هي لبّ كلام العرب وأفصح ما ينطق بلغة الضاد، وتبيّن لنا بعد طول تأمّل في كتب التفسير ومعجمات اللغة أنّ كثيرا من ألفاظ القرآن الكريم تشعّبت أقوال المفسرين واللغويين فيها، فاتّخذت عدة أوجه جاء بها كلّ مفسر أو لغويّ على سبيل التوجيه الجائز والتأويل المحتمل، فلم يذكر لأحدها فضل مزيّة على غيره. ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث الذي رأينا أن يكون بعنوان (صيغة فاعلة) في القرآن الكريم بين الاحتمال الصرفي والإعجاز البيانيّ). والغاية التي يسعى إليها هذا البحث تتلخص في أمرين الأول: نقض الاحتمال والتعدد في تلمس دلالة ألفاظ القرآن الكريم، لأنّ القرآن الكريم كتاب واحد أنزله ربّ واحد ونزل به ملك واحد على قلب نبيّ واحد وألفاظه واحدة موحّدة يؤدي كلّ منها معنى واحدا مُبينا لا متعدِّدا مُريبا، فمن أين ينسل إليها التوجيه المحتمل والجائز؟ ومسألة النقض هذه تنطلق من ثلاث ظواهر صرفية هي (التحول التصريفيّ والتوجيه الاعتباطيّ والإعجاز اللغويّ)، فنقض التحوّل التصريفي بجميع ضروبه وأمثلته في القرآن الكريم والعربية عموما بمنزلة نقض لسقف بناء الاحتمال الصرفيّ، لأن الأوجه التأويلية ما كانت لتعدد لدى المفسر الواحد لولا اعتماده على ظاهرة التحول في الصيغ الصرفية التي رأى البحث أنها ضرب من تحريف الكلم عن مواضعه. ثم إنّ نقض التوجيه الاعتباطي المتمثل بتقدير محذوفات في تركيب اللفظة القرآنية وسياقها العام بمنزلة نقض لجدران التأويل الاحتمالي، لأن القول بالحذف والذكر والتقدير والإضمار والزيادة والنقص والتقديم والتأخير كلّها مصاديق للتفسير الاعتباطي الذي لا يراعي وحدة النصّ القرآني المعجز بلفظه المحفوظ بين الدفّتين كما هو دون زعم – في أثناء تفسيره وتأويله – بنقص فيه ولا زيادة عليه. أما الأمر الآخر ففيه ينطلق البحث نحو التأسيس والبناء ليستبدل بالاحتمال الصرفي التأويل القطعيّ وبالتوجيه الجائز التوجيه القصديّ، وذلك بالاعتماد على الإعجاز اللغوي الذي يتمثل بالحفاظ على البناء اللفظي كما هو في المصحف دون القول بأنه محول من بناء آخر وبالحفاظ على وحدة التركيب الذي يشتمل على اللفظة دون القول: إنه تركيب حذف منه لفظ أو زيد فيه آخر. ولكثرة الألفاظ القرآنية التي وردت على صيغة (فاعلة) انتخب البحث عشرة منها للتحليل الصرفي رأى أنها كافية لجلاء الفكرة الرئيسة التي هي نقض التأويل الاحتمالي لألفاظ القرآن الكريم بناء على تلمّس الإعجاز البياني الذي لا يتحقق في الأوجه التأويلية كلها بل في واحد منها.
التنزيلات
المراجع
* ارشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم : ابو السعود محمد بن محمد العمادي (ت 982 هـ ) ،ط4 ،دار إحياء التراث العربي، بيروت 1414هـ / 1994م .
* إعراب القرآن : ابو جعفر احمد بن محمد بن النحاس (ت 338هـ) ،تعليق : عبد المنعم خليل ابراهيم ، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت 1421هـ / 2001م .
* الأمالي محمّد بن الحسن الطوسي ، الطبعة الأُولى 1414، دار الثقافة.
* الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي , تحـ : الشيخ مهدي الأنصاري , قسم الترجمة والنشر لمدرسة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام.
* أنوار التنزيل وأسرار التأويل : القاضي ناصر الدين ابو سعيد عبد الله بن عمر البيضاوي (ت791هـ) ،تح: عبد القادر حسونة ، دار الفكر ، بيروت 1996م .
* بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (ع) ،الشيخ محمد باقر المجلسي (ت1111هـ) ، تعليق الشيخ علي الشاهرودي ، مكتبة الأعلمي ، بيروت ، 2008هـ .
* بحر العلوم (تفسير السمرقندي) ،أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن ابراهيم السمرقندي الحنفي / ت 373 ه ، بيروت تحقيق عليم عوض وعادل عبد الموجود وزكريا النوتي، دار الكتب العلمية
* البحر المحيط في التفسير : أبو حيان محمد بن يوسف الاندلسي (ت 745هـ) ،عناية : الشيخ زهير جعيد ، دار الفكر ، بيروت، 1425 هـ، 2005 م .
* البحر المديد في تفسير القرآن المجيد ، أبو العباس أحمد بن عجيبة الحسني ، ت 1224هـ، تحقيق عمر أحمد الراوي دار الكتب العلمية 2010م .
* البرهان في علوم القرآن : بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (ت 794هـ) تحـ : محمد أبي الفضل ابراهيم ، الطبعة الأولى ، دار إحياء الكتب العربية – مصر 1958م .
* تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي (ت 1250هـ) . طبعة الكويت ، عدة محققين .
* التبيان في تفسير القرآن : ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي (ت460هـ) تحـ : احمد شوقي الامين واحمد حبيب قصير – المطبعة العلمية ، ومطبعة النعمان – النجف الاشرف 1957م .
* التبيان في اعراب القران : ابو البقاء العكبري (ت616هـ) تحـ : علي محمد البجاوي –دار احياء الكتب العربية – (د.ت) * التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت .
* تفسير الصافي ، الفيض الكاشاني (ت 1091هـ) ، مكتبة الصدر ، إيران، 1379هـ .
* تفسير فرات ، فرات بن إبراهيم الكوفي ، المطبعة الحيدرية، (النجف).
* تفسير الامام العسكري . الامام ابي محمد الحسنين علي العسكري عليهم السلام .
* تفسير العياشي ، أبو نصر محمد بن مسعود العياشي ، الأعلمي، بيروت، 2010م.
* التفسير البسيط ، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي (ت 468هـ) ، تحقيق مجموعة من الأساتذة ، دار العماد ، دمشق ، 2013 .
* تفسير القرآن العظيم ، الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير (ت774هـ) ، إشراف محمود عبد القادر الأرناؤوط ، ط5 ، دار صادر ، بيروت، 2009 .
* التفسير الكبير او مفاتيح الغيب : فخر الدين محمد بن عمر التميمي البكري الرازي (ت604هـ) ،ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1421هـ .
*تفسير مجاهد أبو الحجاج مجاهد بن جبر التابعي المكي القرشي المخزومي (المتوفى: 104هـ) تحقيق الدكتور محمد عبد السلام أبو النيل، دار الفكر الإسلامي الحديثة، مصر، الطبعة الأولى، 1410 هـ - 1989 م
*تفسير نور الثقلين ، الشيخ عبد العلي بن جمعة الحويزيّ (ت 1112هـ) ، تحقيق رضا عياش ، دار المحجة البيضاء ، 2015م.
* تفسير اللباب في علوم الكتاب، الإمام أبو حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي الحنبلي (880هـ) ،تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، ط2 ، دار الكتب العلمية ، بيروت، 2011 .
* التوحيد، الشيخ الصدوق ابن بابويه القميت381هـ، مؤسسة النشر الإسلامي، إيران .
* تهذيب اللغة : ابو منصور محمد بن احمد الازهري (ت370هـ) تحـ : يعقوب بن عبد النبي، مراجعة : محمد علي النجار ، الدار المصرية للتأليف والترجمة .
* جامع البيان عن تأويل آي القرآن : ابو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) ، دار الفكر، بيروت 1408/1988م .
* الجامع لأحكام القرآن : أبو عبد الله محمد بن احمد الانصاري القرطبي (ت671هـ) ، خرج احاديثه محمد بن عيادي ، الدار البيضاء 2005م .
* حاشية الصبانع لىشرح الاشموني على ألفية ابن مالك : محمد بن علي الصبان (ت 1206هـ) ،تحـ : محمود بن الجميل – الطبعة الاولى – مكتبة الصفا – القاهرة 1423 هـ/2002 م .
* الحجة في القراءات السبع : لابي عبد الله الحسين بن احمد بن خالويه (ت370هـ) ، تحقيق احمد مزيد المزيدي ، قدم له د. فتحي حجازي ، منشورات علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، لبنان (د.ت) .
* الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، السمين الحلبي (احمد بن يوسف ت 756 هـ) تحقيق احمد محمد الخراط ، ط1 ، دار العلم دمشق، 1986 .
* الدر المنثور في التفسير بالمأثور ، السيوطي (ت911هـ) ،بعناية الشيخ نجدت نجيب ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، دت .داق لتريف
* روح البيان ، إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي (المتوفى: 1127هـ) ، دار الفكر - بيروت
* روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي ، تعليق محمد أحمد الأملو عمر عبد السلام السلامي ، دار إحياء التراث العربي، لبنان، ط1 ، 1999 .
* زاد المسير في علم التفسير، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي (ت597هـ) ، ط1 ، المكتب الإسلامي لطباعة ، دمشق، 1964م .
* سمط اللآلئ
* شرح الاشموني على ألفية ابن مالك ، الاشموني (نور الدين ابو الحسن علي بن محمد ت 929 هـ) دار احياء الكتب العربية ، القاهرة.
* شرح المراح في التصريف ، العيني (بدر الدين محمود بن احمد ت 855 هـ) تحقيق عبد الستار جواد ، بغداد 990 م .
*شرح شافية ابن الحاجب: رضي الدين الاسترابادي (ت 686هـ) مع شرح شواهده ، تحقيق : محمد نور الحسن ، محمد الزفزاف ، محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت–لبنان .
* شرح الكافية ، رضي الدين الاستربادي ، القاهرة، 1305 هـ .
* شرح المفصل : موفق الدين بن يعيش النحوي (ت 643هـ) ،عالم الكتب–بيروت
*الصحاح ، معجم الصحاح قاموس عربي عربي مرتب ترتيب ألف بائي او وفق أوائل الحروف : اسماعيل بن حماد الجوهري (ت398هـ) ،اعتنى به خليل مأمون شيحا ، دار المعرفة بيروت ،2008م.
* عيون أخبار الرضا، ابن قتيبة الدينوري ت 276ه، الكتبة العصرية، بيروت، 2003م.
* فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية: لمحمد بن علي بن محمد الشوكاني، ت 1250 هـ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الاولى، 1415 هـ 1994 م.
* الكافي للكليني ، ضمن موسوعة الكتب الأربعة، دار المطبوعات، لبنان، 2009.
* الكتاب : ابو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (سيبويه) (ت180هـ) – تحـ : عبد السلام هارون،ط3 ،الناشر : مكتبة الخانجي، القاهرة 1408 هـ/1988م .
* الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل : محمود بن عمر الزمخشري (ت 538هـ) ،ط1 ، دار الفكر، 1977م
* الكشف والبيان في تفسير القرآن المعروف بتفسير الثعلبي، أبو اسحاق أحمد بن محمد الثعلبي ت 427هـ، تحقيق سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية، بيروت.
*كنز الدقائق ،الميرزا محمد المشهدي ت 1125 هـ، قم ، جامعة المدرسين.
* لسان العرب : ابن منظور ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (711هـ) ، دار صادر ، بيروت 1956م
* ليس في كلام العرب : ابن خالويه ، لابي عبد الله الحسين بن احمد (ت370هـ) ، تح : أحمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين ، بيروت، 1979م.
* مجاز القرآن : ابو عبيدة معمر بن المثنى التيمي (ت210هـ) – معارضة وتعليق : محمد فؤاد سزكين – الطبعة الثانية – مؤسسة الرسالة – بيروت 1401هـ/1981م
* مجمع البيان في تفسير القرآن : ابو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ) ، ط2 ، دار الكتاب ، ودار الفكر ، بيروت 1377هـ / 1957م .
*المحكم والمحيط الأعظم : علي بن اسماعيل (ابن سيده ت 458هـ) ، تح : جماعة ، القاهرة، 1972م.
* المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، عبد الحق ابن عطية ت 541 هـ تحقيق احمد صادق الملاح ، المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية القاهرة 1974 م .
* المخصص : ابو الحسن علي بن اسماعيل (ابن سيده) ، دار الفكر .
* مدارك التنزيل (تفسير القرآن الجليل المسمى بمدارك التأويل وحقائق التأويل) النفسي (ابو البركات عبد الله بن احمد بن محمد ت 710 هـ) بيروت، 1978 .
* مشكل اعراب القرآن ، مكي القيسي، تحقيق حاتم صالح الضامن ، بغداد 1975 م .
* معالم التنزيل تفسير البغوي المسمى معالم التنـزيل، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت516هـ) ،ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، 1425هــ 2004م
* معاني القرآن : ابو الحسن سعيد بن مسعدة المعروف بالأخفش الاوسط (ت215هـ) ، تقديم وتعليق : ابراهيم شمس الدين ، الطبعة الاولى ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1423هـ .
* معاني القرآن : أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ) ، تقديم وتعليق : ابراهيم شمس الدين، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1423هـ .
* معاني القرآن وإعرابه : ابو اسحاق ابراهيم بن السري الزجاج (ت311هـ) ، شرح وتحقيق : د. عبد الجليل عبده شلبي، ط1 ، بيروت 1408هـ .
* مغني اللبيب عن كتب الاعاريب : جمال الدين بن هشام الانصاري (ت761هـ) ،تحـ : د. مازن المبارك ومحمد علي حمد الله ، مراجعة سعيد الافغاني، الطبعة الخامسة ، مؤسسة الصادق، طهران، 1378هـ .
* المفردات في غريب القرآن : لابي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الاصفهاني (ت502هـ) ، تحقيق محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت (د.ت)
* المفصل في علم العربية : الزمخشري، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ،القاهرة، (د.ت)
* المقاييس في اللغة : لأبي الحسين أحمد بن فارس (ت 395هـ) ،تحـ : شهاب الدين ابو عمرو، الطبعة الثانية، دار الفكر، بيروت 1418هـ /1998 م .
* المقتضب : ابو العباس محمد بن يزيد المبرد (285هـ) ، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت . دت .
* الميزان في تفسير القرآن : السيد الطباطبائي (ت1402هـ) , ط1 ،2009، بغداد
* النكت والعيون : أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري (ت450هـ) , تحـ : السيد عبد المقصود بن عبد الرحيم , دار الكتب العلمية , بيروت , لبنان , 2007 .
* نهج البلاغة : تحقيق صبحي الصالح، 1429هـ، مطبعة وفا ، أيران ، قم
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.