أثر استراتيجية حدائق الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم المنطقي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1765الكلمات المفتاحية:
استراتيجية (حدائق الافكار)، المفاهيم النفسية، التفكير المنطقي، استراتيجيات التدريسالملخص
يرمي هذا البحث إلى التعرف على (أثر استراتيجية حدائق الأفكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم المنطقي) ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضيات صفرية واعتمد الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة واختارت عينة من طلاب الصف الخامس الأدبي في سامراء بصورة قصدية واختيرت ثانوية (دبي) للبنين وثانوية (الزهراوي) للبنين بالطريقة العشوائية البسيطة.
- المجموعة التجريبية وعدد طلابها (30) طالباً يدرسون مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس باستراتيجية حدائق الافكار.
- المجموعة الضابطة وعدد طلابها (30) طالباً يدرسون مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس بالطريقة التقليدية.
وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيــــــــــــــرات (الذكاء، العمر الزمني، معدل الدرجات للعام السابق للصف الرابع الأدبي، التحصيل الدراسي للأب، التحصيل الدراســـــــــي للأم ,التفكير المنطقي)، وبعد أن حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها التي اشتملت عليها مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس للصف الخامس الأدبي المقرر تدريسه للعام الدراسي (2020-2021) وفي ضوء ذلك أعد الباحث أهدافاً سلوكية والبالغ عددها (79) هدفاً بحسب مستويات بلوم (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل) وأعد خططاً تدريسية بواقع (16) خطة يومية لكل مجموعة من مجموعتي البحث. وأعد الباحث اختباراً لاكتساب المفاهيم من نوع (الاختيار من متعدد) تكون من (30) فقرة بعد ان حددت (10) مفاهيم للمادة الدراسية واختباراً لمهارات التفكير المنطقي والبالغة (28) فقرة ضمن أربعة مهارات او مجالات هي (منطق القضايا , المحاكمة العقلية المنطقية , التفكير الاستنباطي الفرضي , العلاقة بين الاحتمالية والواقعية) وقد تم التحقق من صدقه( الظاهري والمحتوى) وقوته التمييزية ومعامل صعوبته وفعالية البدائل الخاطئة، أما الثبات فقد تم استخراجه بطريقتي معادلة (كودر- ريدشاردسون- 20) و(الفا-كرونباخ)، استمرت إجراءات التجربة (10) أسابيع طبق في نهايتها اختبار اكتساب المفاهيم البعدي وبعد يومين تم تطبيق الاختبار لقياس مهارات التفكير المنطقي واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية :
- تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (حدائق الافكار) في اكتساب المفاهيم على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.
- تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (حدائق الافكار) بالتفكير المنطقي على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.
واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد يفيد منها المعنيون في المناهج وطرائق التدريس منها
- اعتماد استراتيجية (حدائق الافكار) في تدريس مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس للمرحلة الإعدادية لما لها من أهمية في اكتساب المفاهيم والتفكير المنطقي.
- ضرورة توجيه مديريات التربية على تدريب ملاكاتها التدريسية على استعمال استراتيجيات التدريس الحديثة ولاسيَّما استراتيجية (حدائق الأفكار).
التنزيلات
المراجع
Abdel Hamid, Jaber, (2005): Teaching and Science Theoretical Foundations, 1st Edition, Arab Thought House, Egypt, Cairo.
Abu Jadu, and Nofal, Muhammad Bakr (2007): Teaching thinking, theory and application, 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
Al-Alusi, Jamal Hussein (1993): General Psychology, College of Education - Baghdad.
Al-Jallad, Majed Zaki, (2000): Islamic concepts and methods of teaching them, Yarmouk Research Journal, published research, Human and Social Sciences Series, Volume 16, No. 3.
Al-Khalili, Khalil Youssef and others (1996), Teaching Science in the Stages of General Education, first edition, Dar Al-Ilm for Publishing and Distribution, Dubai, United Arab Emirates.
Al-Zahir, Zakaria Muhammad, (1999): Principles of Measurement and Evaluation in Education, 1st Edition, Al-Publisher Library.
Chalabi, Sawsan Shaker, (2005): The basics of constructing psychological tests and measures
Khawaldeh, Muhammad Mahmoud and others (2003): Introduction to Education, 1st Edition, Amman, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Marei, Tawfiq Ahmed, and Muhammad Mahmoud Al-Hila (2011): General Teaching Methods, 5th Edition, Dar Al-Masira, Jordan.
Mohsen Ali Attia 2008, Modern Strategies in Effective Teaching, 1st Edition, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Qatami, Youssef (1989) The Psychology of Learning and Classroom Teaching, 1st Edition, Dar Al Masirah for Printing and Publishing, Amman, Jordan
Razuqi, Raad Mahdi, Suha Ibrahim, (2013): Thinking and its types, 1st Edition, College Library, Baghdad.
Saadeh, Jawdat Ahmed (1984): Social Studies Curricula, 1st Edition, Beirut, Dar Al-Ilm for Millions.
Salah El-Din Arafa Mahmoud, (2006): Thinking of Borderlands, Contemporary Educational Visions, 1st Edition, The World of Books for Publishing, Egypt
Saleh, Ayat (2000): "The effect of using concept maps and v-shaped maps on correcting the perceptions of first-grade students about some scientific concepts", unpublished master's thesis, Girls' College, Ain Shams University.
Zeitoun, Ayesh Mahmoud (1994 AD), Methods of Teaching Science, 1st Edition, Amman, Dar Al-Shorouk for Distribution and Publishing.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.