أبو سعد الادريسي الاستراباذي مؤرخ تاريخ سمرقند
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1731الكلمات المفتاحية:
الاستراباذي، السمرقندي، مؤرخ تاريخ سمرقندالملخص
لقد كان للعرب دور حضاري في سمرقند من الفتح العربي الإسلامي حتى نهاية القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي مما له الأثر الكبير في اختيار هذه الدراسة لما حملت كتب الطبقاتى والتراجم طائفة كبيرة من حملة العلوم والثقافة في بلاد ماوراء النهر عامة وسمرقند خاصة في القرن الرابع والخامس الهجريين / العاشر والحادي عشر الميلادي حيث ظهر المحدثون والفقهاء والادباء وغيرهم .... وتضمنت معلومات قيمة عن المدغارس والمساجد والربط وخزائن الكتب , ولما يتمتع إقليم سمرقند وموقعه من الفكر العربي مكانةى مرموقة في الدولة العربية الإسلامية على الرغم من بعدها عن المركز حيث كان يتركز في ضمير العلماء العرب الذين اندفعوا بكل حيوية الى بناء هذا الصرح الفكري حيث استمرت الحركة الفكرية العربية في سمرقند تؤتي ثمارها في القرن الرابع الهجري وبعده من حيث الابتكار وكمية الإنتاج وتنوعه في الادب والعلوم المختلفة
التنزيلات
المراجع
اولاً:المخطوطات:-
- البلخي: أبو زيد احمد بن سهل (ت322هـ/ 933م)" صور الأقاليم" المكتبة المركزية، جامعة البصرة، رقم637 نسخة مصورة بالمايكرو فلم عن نسخة مكتبة الحكيم العامة رقم 632, النجف الاشرف.
ثانياً: المصادر الأولية:
- ابن الاثير: ابو الحسن علي بن ابي اكرم (الكامل في التاريخ، اللباب)، بيروت – دار صادر 1965- 1966
- الاصطخري: ابواسحاق ابراهيم بن محمد الكرخ (مسالك الممالك)، دي غويه (ليدن، مطبعة بريل 1927م)
- البلاذري: احمد بن يحيى بن جابر (فتوح البلدان) (القاهرة، مطبعة الموسوعات 1901)
- الثعالبي: ابو منصور عبد الملك بن محمد النيسابوري (ت429هـ/ 1037م)"ثمار القلوب في المضاف والمنسوب" تصحيح محمد حسين (القاهرة، مطبعة. بلا ت)"خاص الخاص" تحقيق حسن الأمين، (بيروت، مكتبة الحياة1966م)
- ابن الجوزي: الشيخ الامام ابي الفرج عبد الرحمن بن علي (المنتظم في تاريخ الملوك والامم)، تحقيق سهيل زكار (بيروت دار الفكر 1996م)
- الجويني: علاء الدين عطا ملك بن بهاء الدين محمد(ت683هـ/1282م) " تاريخ جهانكشاري- ليدن – بريل- 1937م
- ابن حجر: شهاب الدين ابي الفضل احمد بن علي (585هـ/ 1448م) " لسان الميزان" – بيروت 1328م
- ابن حوقل: ابو القاسم محمد بن علي النصيبي (صورة الارض)، (بيروت كتبة الحياة ط,بلات)
- ابن خرداذبة: ابو القاسم عبيد الله بن عبد الله (300هـ/912م)
المسالك والممالك، دي غويه (ليدن، مطبعة بريل 1889م)
- الخطيب البغدادي: الحافظ ابي بكر احمد بن علي (ت463هـ/ 1070م)" تاريخ بغداد، (بيروت، دار الكتاب العربي، ط بلات)
- خليفة بن خياط العصفري(ت240هـ/854م)" تاريخ خليفة بن خياط، تحقيق د.أكرم ضياء العمري، النجف الاشرف، مطبعة الاداب1967م
- ابن خلكان: ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد (681هـ/1282م)
"وفيات الاعيان وانباء الزمان" (تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد (القاهرة، مكتبة النهضة,1948م)
- الذهبي: محمد بن احمد بن عثمان (ت673هـ)" تذكرة الحفاظ" (دار احياء التراث العربي- بيروت 1968م)" العبر في خبر من غبر" تحقيق فؤاد سعيد، الكويت 1961م" سير اعلام النبلاء"
- ابن رسته: ابو علي احمد بن عمر (ت290هـ/902م) " الاعلاق النفسية ",دي غويه ليدن، مطبعة بريل 1891م
- السخاوي: شمس الدين محمد بن عبد الرحمن (ت902هـ/1496م)"الاعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، تحقيق فرانز روزنثال، ترجمة أ.د.صالح احمد العلي (بغداد, مطبعة العاني1963م)
- السمعاني: الامام ابي سعد عبد الكريم بن محمد التميمي(ت563هـ/1166م) "الانساب" (بيروت، دار احياء التراث العربي 1999م
- الصفدي: صلاح الدين خليل بن ايبك(ت764هـ/1362م) " الوافي بالوفيات"، باعتناء هلموت ريتر فيسبادن1974م
- ابن العماد الحنبلي: ابو الفلاح عبد الحي (ت1089هـ)
شذرات الذهب في اخبار من ذهب (دار المسيرة، بيروت ط2 1399هـ/1979م)
- ابن الفقيه: ابو بكر احمد بن محمد تالهمداني (ت365هـ/ 975م) " مختصر كتاب البلدان" دي غويه ليدن، بريل1885م)
- قدامة: ابو الفرج قدامة بن جعفر البغدادي (ت337هـ/948م)
الخراج وصنعة الكتابة (دي غويه،ليدن ،بريل1889م)
- ابن كثير: الحافظ ابو العلاء الدمشقي (ت774هـ) "البداية والنهاية"، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان)
- المقدسي: ابو عبد الله احمد بن محمد البشاري (ت375هـ/985م)، احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم، دي غويه، ليدن، بريل 1906م
- ياقوت الحموي: شهاب الدين ابي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي البغدادي (ت626هـ/ 1228م)" معجم البلدان"، نشر فستنفلد (ليبزك،1866- 1870م)
- اليعقوبي: احمد بن يعقوب بن جعفر بن واضح (ت292ه/904م) "كتاب البلدان" (دي غويه، ليدن، مطبعة بريل ،1891م)
- اليافعي: ابو محمد عبد الله بن اسعد بن علي بن سلمان (ت768هـ/1366م) "مرأة الجنان وهبة اليقضان في معرفة حوادث الزمان" الطبعة 2 منشورات مؤسسة الاعلمي للمطبوعات
المراجع الثانوية
- بروكلمان: كارل "تاريخ الشعوب الاسلامية" ترجمة نبيه امين فارس، منير البعلبكي، (بيروت، دار العلم للملايين، 1954م)
- بارتولد: (ف.ف) تركستان من الفتح العربي الى الغزو المغولي، نقله عن الروسية صلاح الدين عثمان (الكويت شركة كاظمة للنشر والترجمة والتوزيع 1981م)
- الحديثي: قحطان عبد الستار" ارباع خراسان" جامعة البصرة، مطبعة دار الحكمة, 1990م
- حاجي خليفة: مصطفى بن عبد الله القسطنطيني الرومي (ت1067هـ/ 1657م)، كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون (تحقيق: ابراهيم الزيبق، بيروت، دار الكتب العلمية 1413هـ/1992م)
- سزكين: فؤاد "تاريخ التراث العربي"، نقله الى العربية، د.فهمي ابو الفضل .وراجعه، فهمي حجازي (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر 1971م
- كحالة: عمر رضا "معجم المؤلفين" (دمشق- 1961م)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.