أنساق بنية الحدث في رواية "فهرس" لسنان أنطون
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1705الكلمات المفتاحية:
النسق، البنية، الحدث، الروايةالملخص
تشكّل الأحداث العنصر الأساس والعمود الفقري لمجمل العناصر الفنيّة في أيّة رواية، فخيوطها تتشابك وتترابط وفق منطق ثنائية السبب والنتيجة، ولذا فهي المحرّك الرئيس لجسد الحكاية. وتختلف كل رواية عن الأخرى في طريقة بناء الأحداث وتوزيعها وفق نسق معيّن يمنحها نظامها الخاص، كما قد تمزج الرواية الواحدة أكثر من نسق في بنائها. وقد عني النقّاد، وعلى رأسهم الشكلانيون الرّوس، بتصنيف الأنساق التي تبنى عليها أحداث الرواية، وقد خلصوا – بعد تحليل عدد من النصوص الروائية- إلى أنساق عديدة، منها: النسق المتسلسل، والنسق الدائري، والنسق المتضمّن، ونسق التوازي، وغيرها. وقد تأثر عدد من كتّاب الرواية العربيّة الجديدة بالأنساق البنائية الحديثة: كنسق التناوب والنسق الدائري، ومن بينهم الروائي والشاعر العراقي سنان أنطون.
وتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أنساق بنية الحدث في روايته: "فهرس"، مستفيدة من معطيات المنهج البنيوي. فتبدأ بمقدمة نبيّن فيها مفهوم البنية لغة واصطلاحًا، مع توضيح أبرز خصائصها وسماتها. ثم تعرّج إلى دراسة أنساق بنية الحدث في الرواية من خلال ثلاثة محاور. الأول: أنساق بناء الحدث، والثاني: هيكلة بنية الأحداث. والثالث: حبكة الرواية. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج منها: أن الأحداث في رواية "فهرس" قد تناوبت وفق ثلاثة أنساق، هي: نسق التناوب، ونسق التتابع، والنسق الدائري، مع تغليب نسق التناوب الذي يحضر منذ البدء في الرواية ويستمرّ حتى منتهاها، مشكّلا القالب المتين الذي تُبنى عليه الحكاية.
التنزيلات
المراجع
أنطون: سنان، (2016)، فهرس، منشورات الجمل، بغداد.
إبراهيم، زكريا، (1990)، مشكلة البنية، مكتبة مصر، القاهرة.
إبراهيم، عبدالله، (1990)، المتخيل السردي، المركز الثقافي العربي، بيروت.
أحمد، مرشد، (2005)، البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
أرسطو، (د.ت)، فن الشعر، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
أشهبون، عبد الملك، (2013)، البداية والنهاية في الرواية العربية، دار رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة.
برنس، جيرالد، (2003)، قاموس السرديات، تر: السّيد إمام، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة.
برنس، جيرالد (2003)، المصطلح السّردي، تر: عابد خزندار، المشروع القومي للترجمة، القاهرة.
تودوروف، تزفيطان، (1990)، الشعرية، تر: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء.
تودوروف، تزفيطان، (1992)، مقولات السّرد الأدبي، تر: بنعيسى بوحمالة، مقالة ضمن كتاب طرائق تحليل السّرد، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط.
حمودة، عبد العزيز، (1998)، المرايا المحدبة (من البنيوية إلى التفكيك)، عالم المعرفة، الكويت.
زيتوني، لطيف، (2002)، معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت.
شكلوفسكي، فيكتور، (1982)، بناء القصة القصيرة والرواية، تر: إبراهيم الخطيب، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت.
العدواني، أحمد بن سعيد، (2016)، النهايات السردية في روايات غسان كنفاني، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها، جامعة أم القرى، ع:17.
الغذامي، عبد الله،(1998)، الخطيئة والتكفير (من البنيوية إلى التشريحية)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
فورستر، إدوارد، (1960)، أركان القصة، تر: كمال عياد، دار الكرنك، القاهرة.
الفيصل، سمر روحي، (2003)، الرواية العربية (البناء والرؤيا)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
القاضي، محمد وآخرون، (2010)، معجم السّرديات، دار محمد علي للنشر، تونس.
الكردي، عبد الرحيم، (2005)، البنية السّردية للقصة القصيرة، مكتبة الآداب، القاهرة.
مارتن، والاس، (1998)، نظريات السرد الحديثة، تر: حياة جاسم، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
مجموعة مؤلفين، (1997)، القصة، الرواية، المؤلف: دراسة في نظرية الأنواع الأدبية المعاصرة، تر: خيري دومة، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة.
مرتاض، عبد الملك، (1998)، في نظرية الرواية، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
ابن منظور، (2008)، لسان العرب، دار صادر، بيروت.
نجم، يوسف، (1955)، فن القصّة، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت.
النصير، ياسين، (2009)، الاستهلال (فن البدايات في النصّ الأدبي)، دار نينوى، دمشق.
نور الدين، صدوق، (1994)، البداية في النص الروائي، دار الحوار، اللاذقية.
يقطين، سعيد، (1997)، تحليل الخطاب الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت.
يوسف، آمنة، (2015)، تقنيات السّرد (في النظرية والتطبيق)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.