الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا على الأسرة في المجتمعات العربية
دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1690الكلمات المفتاحية:
الآثار الاجتماعية، جائحة، كورونا، كوفيد-19الملخص
هدفت الدراسة إلي التعرف على الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا على الأسرة في المجتمعات العربية، من وجهة نظر آرباب الأسر بمحتمعات الدراسة، واعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي، والأسلوب الكمي ، وأسلوب المسح الاجتماعي، باستخدام الاستبانة كأدة للدراسة تتكون من (21) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من عينة من أرباب الأسر بالمجتمعات العربية، وتم اختيار عينة عمدية منهم؛ بلغ حجمها (508)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها؛ وجود علاقة طردية بين الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا وبين الآثار والاضطرابات الاجتماعية في الأسرة العربية؛ تزيد الأولى تزيد الثانية. وإن تراجع قيم التواصل الاجتماعي المباشر سيؤدي إلى زيادة عدم التماسك الاجتماعي العام في الأسرة العربية، وضعف شبكة العلاقات الاجتماعية. وتوصي الدراسة بأهمية بناء البيئة الرقمية المواكبة للتطورات التقنية المتسارعة لأهمية دورها في التمكين الصحي للأسرة العربية، وتقترح الدراسة أجراء دراسات مستقبلية عن التداعيات الثقافية لجائحة كوفيد-19 وأثرها على قيم الأسرة العربية.
التنزيلات
المراجع
أحمد حجازي، و أمل حسن. (2011). الثقافة الإليكترونية في ظل مجتمع المعرفة تحليل سيسولوجي حول استخدام الشباب لشبكة الإنترنت والمدونات. المجلة العربية لعلم الاجتماع، 8، 35-60.
أحمد عزب، و علا غنام. (2020). السياسات الصحية الوقائية ومواجهة أزمة فيروس كرونا. مجلة الديموقراطية(78)، 40-55.
أيمن زُهري. (2020). الحراك البشري في زمن الكورونا: حالة مصر. مجلة الديموقراطية، 20-25.
تيماشيف نيقولا. (1983). نظرية علم الاجتماع. (محمود عوده، المترجمون) القاهرة: دار المعارف.
جلبى على. (2005). المجتمع والثقافة الشخصية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
حسين رامى و جميل أشرف. (2016). الآثار والتحديات التي تواجه الأمن الاجتماعي في ماليزيا وسبل مواجهتهما من منظور التربية الإسلامية. مجلة النجاح للأبحاث-ب (العلوم الإنسانية)، 30(7). (ص 1355-1378).
حنان عيسى ملكاوي. (2020). تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي العربي. نشرية الألكسو العلمية، 2، 7-9.
خالد عبد الرسول. (2 ابريل, 2021). 10 آثار اجتماعية واقتصادية كبرى نتجت عن جائحة كورونا طبقا لصندوق النقد. تاريخ الاسترداد 1 يونيو, 2021، من جريدة الوطن:
https://www.elwatannews.com/news/details/5411564
علي المكاوي. (2000). التراث الشعبي العُماني في عُمان دراسة مسحية شاملة. القاهرة: هجر للنشر والتوزيع.
محمد بيومي. (2021 أ). التعلم عن بعد وأثره على الأستقرار الأسري في ظل جائحة كوفيد-19 دراسة في ضوء النظرية الشكلية على عينة من أسر إمارة الشارقة. مجلة كلية الآداب للإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة الفيوم، مجلد13 عدد(2)، ص ص1321-1374.
محمد بيومي. (2021 ب). التعلم عن بعد وأثره على الأستقرار الأسري في ظل جائحة كوفيد-19 دراسة في ضوء النظرية الشكلية على عينة من أسر إمارة الشارقة. مجلة كلية الآداب للإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة الفيوم، مجلد13 عدد(2)، ص ص1321-1374.
محمد رمضان . (2020). وباء كورونا وأسئلة الإقتصاد في الدول النامية. مجلة الديموقراطية(78)، 80-95.
مريم محمود. (2020). تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على الإقتصاد. مجلة الديموقراطية(79)، 61-72.
مصطفى كمال. (2020). كورونا بين القدرة على المجابهة والتأثير على السياسة والإقتصاد. مجلة الديموقراطية(78)، 130-140.
معجم المعاني الجامع. (Friday November, 2020). تعريف و معنى جائحة في معجم المعاني الجامع. تم الاسترداد من:
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-/ar/%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9/
المعهد العربى للتخطيط بالكويت، (2015). الآثار الاجتماعية. جسر التنمية،العدد (124). ص 4-5
المكاوى على. (2000). التراث الشعبي العُماني. تحرير: أحمد زايد، عُمان دراسة مسحية شاملة.(ص 405-435). القاهرة: هجر للنشر والتوزيع.
منظمة الصحة العالمية. (Monday November 2, 2020). تم الاسترداد من مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/coronavirus-disease-covid-19
هويدا عدلي. (2020). الحماية الاجتماعية للفئات المتضررة من كوفيد-19. مجلة الديموقراطية، 150-170.
Armitage, R., & Nellums, L. B. (2020, May 7). Considering inequalities in the school closure. response to COVID-19. The Lancet, 8, e644.
Coser, L. (1993). Masters of Sociology Thought. New York: Harcourt Brace Jovanvich.
Education Cannot Wait. (2020, April 23). COVID-19 and Education in Emergencies. Retrieved MAr 14, 2021, from https://bit.ly/3e8NY1H
Georgieva, K. (2020, March 27). International Monetar FUND. Retrieved Apr 4, 2021, from Opening Remarks at a Press Briefing by Kristalina Georgieva following a Conference Call of the International Monetary and Financial Committee (IMFC): https://www.imf.org/en/News/Articles/2020/03/27/sp032720-opening-remarks-at-press-briefing-following-imfc-conference-call
ILO. (2020, April 29). Retrieved May 12, 2021, from ILO Monitor:COVID-19 and the world of work. Third edition: https://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/@dgreports/@dcomm/documents/briefingnote/wcms_743146.pdf
ILO. (2020a, March 18). COVID-19 and the world of work Impact and policy responses. ILO Monitor 1st - Edition.
ILO. (2020b, April 7). Retrieved from COVID-19 and the world of work Updated estimates and analysis. ILO - .Monitor 2nd Edition.
ILO. (2020c, April 29). COVID-19 and the world of work Updated estimates and analysis. ILO - .Monitor 3rd Edition.
Simmel, G. (1980). The Sociology of Georg Simmel. (K. H. Wolff, Ed.) New York: the Free Press.
Tenbruk, F. (1985). Formal Sociology. In G. S. Lewis A. Coser ed.. New Jersey: Prentice- Hall.
The World Bank. (2020, April 22). Retrieved from World Bank Predicts Sharpest Decline of Remittances in Recent History: https://www.worldbank.org/en/news/press-release/2020/04/22/world-bank-predicts-sharpest-decline-of-remittances-in-recent-history
UN. (2020, April 8). UN News. Retrieved Jun 3, 2021, from COVID-19: impact could cause equivalent of 195 million job losses, says ILO chief: https://news.un.org/en/story/2020/04/1061322
UNDESA. (2020, May 4). Department of Economic and Social Affairs. Retrieved June 5, 2021, from United Nations: https://www.un.org/development/desa/dspd/world-social-report/2020-2.html
UNESCO. (2020a, May 4). Empowering students with disabilities during the COVID-19 crisis. Retrieved Mar 14, 2021, from https://bangkok.unesco.org/content/empowering-students-disabilities-during-covid-19-crisis
UNESCO. (2020c, May 13). Retrieved from National learning platforms and tools: https://bit.ly/3eaq6ed
WHO. ( 2021, June 3). Weekly epidemiological update on COVID-19 - 1 June 2021. Retrieved June 1, 2021, from World Health Organization: https://www.who.int/publications/m/item/weekly-epidemiological-update-on-covid-19---1-june-2021
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.