صورة الاحزاب السياسية العراقية لدى الجمهور وعلاقتها بمشاركة الجمهور في الانتخابات التشريعية

المؤلفون

  • Faris Ismail Faris University of Baghdad/ College of Media- Radio and TV Journalism Department
  • Iman Abdul Rahman, PHD University of Baghdad/ College of Media- Radio and TV Journalism Department

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1658

الكلمات المفتاحية:

صورة، الاحزاب السياسية العراقية، الجمهور، الانتخابات التشريعية

الملخص

فارس اسماعيل فارس. صورة الاحزاب السياسية العراقية لدى الجمهور وعلاقتها بمشاركتهم في الانتخابات التشريعية. بحث مستل من اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الإعلام، قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية ،2020.

أن من أهم التأثيرات التي لاحظها الباحث الصورة التي تشكلها القنوات الفضائية لدى الجمهور عن الاحزاب والكتل السياسية وتأثيرها على سلوك الناخبين في الانتخابات، بمعنى ان العلاقة بين الافراد وعملية تشكيل الصورة السياسية والذي الدفع بهم للمشاركة السياسية لا تكتمل اهدافها المرسومة من دون تحقيق الاستجابة المطلوبة منها عن طريق وسائل الإعلام، لاسيما الإعلام الاخباري، إذ تسهم الاخبار بدور كبير في نقل المعلومات عنها الى المتلقين، وعادة ما تخصص تغطية موسعة لها عبر معالجات مقصودة  لعدد من موضوعاتها وإحداثها, التي يختارها القائم بالاتصال وفق سياسة المؤسسة والقائمين عليها, كان من الطبيعي ان يلتفت الباحث الى اهميتها بوصفها نوعية برامجية تستحق الدراسة لفهم تأثيراتها وقدراتها على تشكيل الصورة لدى الجمهور نحو المشاركة بالانتخابات في ضوء نظرية الأطر الإخبارية، والتي أضحت بأنها مؤثرة في تشكيل الصور وتغيير السلوك والممارسات.

وترمي هذه الدراسة إلى استكشاف "ما علاقة الصورة التي تشكلها القنوات الفضائية لدى الجمهور بمشاركتهم في الانتخابات التشريعية"، مستخدماً الباحث في دراسته المنهج المسحي, واداة استمارة الاستبيان وتضمن أسئلة الاستبيان خصائص العينة وطبيعة تعرضها لنشرات الاخبار،كذلك الصورة المتشكلة لدى الجمهور, وتوصل البحث إلى نتائج عدة يمكن اجمالها بالآتي:

  1. وجد الباحث أن جميع المبحوثين يتعرضون للنشرات الاخبارية، لكن انماط مشاهدتهم مختلفة، وقد أجاب غالبيتهم (أشاهدها يوميا) ويستنتج الباحث من هذا بأن الوسائل التقليدية تحظى بتقدير بعض المبحوثين واهتمامهم فهم يحرصون على متابعة الاخبار عن طريق قنواتهم المفضلة من أجل الاطمئنان من صحة المعلومات التي يستقوها بخصوص الاحداث والقضايا اليومية، ويدل ذلك على أن اغلب المبحوثين عينة الدراسة يحرصون بانتظام على متابعة النشرات الإخبارية بالفضائيات العراقية.
  2. تبين للباحث أن أغلبية المبحوثين يفضلون مشاهدة قناة الشرقية لمتابعة النشرات الاخبارية, ويستنتج الباحث تفضيل الجمهور في متابعة اخبار الاحزاب والكتل السياسية على قناة الشرقية, ويرجع ارتفاع نسبة تفضيل قناة الشرقية الفضائية الى أن اغلب المبحوثين يعتمدون في استسقائهم الاخبار على قنوات غير ممولة وغير تابعة للأحزاب والحكومة.
  3. تبين للباحث أن أغلبية المبحوثين يجدون ان الصورة التي تحاول القنوات الفضائية تشكيلها عن الاحزاب والكتل السياسية, هي "الصورة السلبية" أذ شكلت هذه الفقرة النسبة الاكبر, ويرجع سبب ذلك الى ترسيخ القنوات الصورة السلبية في أذهان الجمهور عن طريق نقلها للأخبار وتأطيرها بأطر سلبية.
  4. وجد الباحث أن أغلب المبحوثين يفضلون عدم المشاركة في الانتخابات المستقبلية عن طريق متابعتهم للأخبار الخاصة والاحزاب (مرشحي) والكتل السياسية, أذ ارتفعت نسبة فقرة (لا اعلم, لا) أذ شكلت هذه الفقرات النسبة الاكبر, ويرجع سبب ذلك الى عدم ثقة المبحوثين بالأحزاب الموجودة والمشاركة بالانتخابات, كذلك ترسيخ صور سلبية عن الاحزاب في اذهان الجمهور وبالتالي وصولهم الى الاعتقاد بعدم الجدوى من المشاركة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Hijab, Muhammad Munir, (2006), Fundamentals of Media and Social Research, 3rd Edition Cairo, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, p. 32.

Abdulaziz, Barakat, (2011), Scientific Research Methods, Cairo, Dar Al-Kitab Al-Hadith, pp. 71-72.

Melhem, Sami Muhammad, (2010), Research Methods in Education and Psychology, 6th Edition, Amman, Maisarah House for Publishing and Distribution, p. 89.

Kandilji, Amer Ibrahim, (1990), Scientific Research and Use of Information Sources, Amman, Al-Yazouri House for Publishing and Distribution, p. 31.

Ismail, Mahmoud Hassan, (2011), Media Research Methods, Cairo, Arab Thought House, p. 96.

Al-Kamil, Farag, (2013), Media and Public Opinion Research, Design, Conduct and Analysis, Edition 2, Cairo, University Press, p. 123.

Abdel-Hamid, Muhammad, (2000), Scientific Research in Media Studies, Cairo, Alam Al-Kutub, p. 133.

Abdel-Hamid, Muhammad, (2000), Scientific Research in Media Studies, Cairo, The World of Books, p. 130.

Khadour, Adeeb, (2002), The Image of Arabs in Western Media, Damascus, Media Library, p. 11.

Al-Jabri, Muhammad Hamid Abd, (2015), The mental image of the Iraqi policeman among the public of Anbar Province, Issue 30, Journal of the Media Researcher, Baghdad, University of Baghdad - College of Information, October - November - December, p. 167.

Al-Sharif, Sami, (2003), mental image, No. 171, Journal of Radio Art, p. 139.

Mohan and Jasim, Nour Akhtari and Baqir Musa, (2016), The mental image of Iraqi political parties among students of Baghdad University after 2003, Issue 32, Journal of the Media Researcher, Baghdad, University of Baghdad - College of Information, p. 133.

Al-Shammari, Ali Jabbar, (2007) The mental image of the House of Representatives among the Iraqi public, Issue 3, Journal of the Media Researcher, Baghdad, University of Baghdad - College of Information, June, p.

Kilani, Hanan, (2015), the mental image of the Muslim Brotherhood organization among Egyptians before and after the 30 June 2013 revolution, Issue 50, The Egyptian Journal of Media Research, Cairo, Cairo University- Faculty of Information, January-March, p. 404.

Khadour, Adeeb, (2002), The Image of Arabs in Western Media, Damascus, Media Library, p. 11.

Al-Awamra, Ibrahim Youssef, (2013), the mental image of the hero in the Turkish series dubbed into Arabic, a case study of the fourth part of the series Valley of the Wolves, a master's thesis published, Jordan, Middle East University, Faculty of Information, p. 28.

Abed, Zuhair, (2015), Public Relations Tasks in Shaping the Mental Image of the Palestinian Policeman, Volume 12, Issue 2, Arab Universities Union Journal of Literature, p. 546.

Ajwa and Farid, Ali and Keriman, (2005), Public Relations Department between Strategic Management and Crisis Management, Cairo, Alam Al Kotob, pp. 139-140.

Zaidan, Nahedh Fadel, (2012) Public Relations and Mental Image, Amman, Dar Amjad, p. 225.

Issa, Jawad Muhammad Amin, (2017), The Image of Women in Iraqi TV Ads, Jordan, Dar Al-Raneem for Publishing and Distribution, p. 183.

Al-Tarabishi, Mervat, (2007) Media Psychology, Foundations and Principles, Cairo, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, p. 169.

Al-Hadidi, Mona Said, (1977) An Analytical Study of the Image of Egyptian Women and the Media and Social Impacts Accordingly, Unpublished PhD Thesis, Cairo University, Faculty of Mass Communication, p. 323.

Abd al-Halim, Mohiuddin, (2004), the distorted stereotype of Islam and Muslims in Western media, No. 176, The Journal of Radio Art, p. 17.

Abdel-Hamid, Muhammad, (2004), Theories of flags and trends of influence, ed. 3, Cairo, The World of Books, p. 314.

Taher, Ammar, (2007), The role of television in shaping the image of the American soldier among university students, No. 51, Baghdad, College of Basic Education, p. 439.

Abdel-Rahman, Awatif, (2008) Women and the Media: Challenges and Problems, Cairo, Al-Arabi for Publishing and Distribution, p. 55.

Naseer, Shaden, (2004), The image of the police in the public, Cairo, ATRAK for publication and distribution, pp. 113-114.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

صورة الاحزاب السياسية العراقية لدى الجمهور وعلاقتها بمشاركة الجمهور في الانتخابات التشريعية. (2021). مجلة الآداب, 3(137), 679-702. https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1658

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 581

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.