الكينونة وكورونا
الفلسفة المعاصرة في مواجهة اللامتوقع
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i138.1650الكلمات المفتاحية:
كورونا، اللامتوقع، الافتراضي، الميتافيزيقاالملخص
يسعى هذا البحث الموسوم الكينونة وكورونا: الفلسفة المعاصرة في مواجهة اللامتوقع الى تقديم رؤية جديدة لفعل الفكر الفلسفي، وبعد حدث كورونا أصبحنا أمام مرحلة جديدة من التحديات تتطلب الكشف عن آليات جديدة من شأنها تحفيز فعل الفكر على ابتكار أطر جديدة للتفكير في بيئات اللامتوقع .اذ كانت الفلسفة القديمة تغوص في أعماق الكينونة لأجل البحث عن أصل، أو مبدأ، أو غاية للكائنات، والاحداث في سياق الكوزموس، ومن خلال شبكة الميتافيزيقا العنكبوتية التي تمتص حيويتها وتجعلها خارج تيار الزمن والتأريخ عبر تأسيس خطة مسبقة للعب، لكن الفلسفة المعاصرة اليوم لاتضع خططا ومفاهيما مسبقا للأحداث، بل تترك تلك الخطط للظروف في حينها هي التي ستقرر نوعية المفهوم المناسب لإبداعه، وذلك بسبب عشوائية الواقع الراهن الذي يتصف بأنه بعيد عن التوازن، أي أنه بيئة فوضوية لا خطية.
التنزيلات
المراجع
Alan Turin: (2011) A New Paradigm for Understanding Today's World, T: George Soliman, The Arab Organization for Translation, Beirut, 1st Edition.
Ali Harb: (2005) The Crisis of Super Modernity, The Arab Cultural Center, Casablanca, 1st Edition.
Aristotle, Thales: (1949) The Book of the Nafs, T: Dr. Ahmed Fouad Al-Ahwani, House of Revival of Arab Books, Cairo.
Bachelard (G.): (1994) The Poetics of Space, Trans. By: Maria Jolas, Bacon Press, Boston.
Charles Sanders Pierce: (2021) What is pragmatism? Within the book of Pragmatic Philosophy, T.: Dr. Karim Jaff, Adnan House and Library for Printing, Publishing and Distribution, Baghdad, 1st Edition.
Cornelius Castoriadis: (2003) Imaginative Founding of Society, T: Maher Al-Sharif, Dar Al-Mada, Syria, ed. 1.
Damian Cox, and Michael Levin: (2017) Film and Philosophy, T.: Nevin Abdel-Raouf, Hindawi House, United Kingdom, 1st Edition.
Deleuze (G.) And Guattari (F.): (1994) What is Philosophy, Trans. By: Hugh Tomlinson and Giana Burchell, Colombia University Press, New York.
Dialogues with Jacques Derrida (2003) in Philosophy in Time of Terror, Giovanna Borradori, University of Chicago Press.
Dr. Karim Al-Jaf: (2013) The Problems of Philosophy in the Digital Age - A Study of Being and Happiness, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1st Edition.
Dr. Karim Al-Jaff: (2020) Being and Juvenile - The Role of Philosophy in the Era of Extended Being, Journal of Philosophy, College of Arts, Al-Mustansiriya University, Issue (21).
Edgar Moran: (2004) Thought and the Future - An Introduction to Complex Thought, T: Ahmed Al-Qaswar and Munir Al-Hujuji, Toubkal Publishing House, Casablanca, 1st Edition.
Edgar Moran: (2020) Interview with the Italian newspaper Corriere della Sera, quoted by the newspaper, Via the People, Issue (155).
Francis Bacon: (2013) The New Organon, T.: Dr. Adel Mostafa, House of Vision for Publishing and Distribution, Cairo, 1st floor.
Fukuyama (F.): (2020) The pandemic and political order it takes the states, Foreign Affairs, July-August.
Gaston Bachelar: (1982) The Formation of the Scientific Mind, T: Dr. Khalil Ahmad Khalil, University Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1st Edition.
Hannah Arendt: (2021): Illuminations for Understanding Reality, T: Ibrahim Al-Arees, Dar Al-Saqi, Beirut, 1st Edition.
Hegel: (1974) Principles of the Philosophy of Truth, T: Tayseer, Sheikh Al-Ard, Ministry of Culture, Damascus, Edition 1.
Heidegger (M.): (1967) Being and Time, (trans. by John Macquarie & Edward Robinson), Great Blackwell.
Husserl (E.): (1982) Cartesian Meditations-An introduction to Phenomenology, Trans.By: Dorion Oairns, Martinus Nijhoff Publishers, Netherland.
Jean Baudrillard: (2006) Radical Thought - The Death Thesis of Reality, T: Mounir Al-Hujouji and Ahmed Al-Kassouar, Dar Toubkal, Casablanca, 1st Edition.
Jean-Paul Sartre: (1966) Existence and Nothingness, T: Abd al-Rahman Badawi, Dar al-Adab, Beirut, ed. 1.
John Dewey: (1948) A Renewal in Philosophy, T: Amin Musa Qandil, The Anglo-Egyptian Library, Cairo, 1st Edition.
Judith Reval: (2018) Michel Foucault's Dictionary, T: Al-Zawawi Bghoura, Dar Soual for Publishing, Beirut, 1st Edition.
Jürgen Habermas: (1995) The Philosophical Statement of Modernity, T: Fatima Al-Jyoushi, Ministry of Culture, Damascus, i 1.
Jürgen Habermas: (2006) The Future of Human Nature - Towards a Liberal Genealogy, T.: Dr. George Kattoura, The Oriental Library, Beirut, ed. 1.
Martin Heidegger: (1995) Time and Existence in the book of Technology, Truth, Existence, translated by: Muhammad Sabila and Abdel-Hadi Moftah, Arab Cultural Center, Casablanca, i 1.
Martin Heidegger: (2019) Identity and Difference, T.: Dr. Karim Al-Jaff, Shahriyar House, Basra, 1st Edition.
Michel Foucault: (2003) Society must be defended, T: Al-Zawawi Bghoura, Dar Al Tali’a, Beirut, 1st Edition.
Mills (C.W.): (1971) The Sociological Imagination, Oxford University Press, London.
Nassim (N.T.): (2007) The Black Swan-The impact of the highly improbable, Random House, New York.
Nietzsche (F.): (1986) Ecce Homo, Trans. by: R.J. Hollingdale, Penguin Book, U.S.A.
Nietzsche (F.): (2006) Thus Spoke Zarathustra, Trans by: Adrian Delcaro, Cambridge University Press, United Kingdom.
Pierre Levy: (2018) Our Virtual World, what is it? What is its relationship to reality? T: d. Riyadh Al-Kahal, Bahrain Authority for Culture and Antiquities, Manama, 1st Edition.
Popper (K.R.): (1961) The Logic Scientific Discovery, Science Edition Inc. New York.
Ulrich Beck: (2009) The Risk Society, T.: Dr. George Kattoura, and Dr. Elham Sharani, The Oriental Library, Beirut, 1 ed.
Vico (G.): (1970) The New Science, Trans. By: Thomas Goddard and Max Harold, Cornell University Press, London.
Whitehead (A.N.): (1968) Modes of Thought, A free press paperback, New York.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.