تطوير الفلسفة التربوية وفق معايير الجودة الشاملة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1615الكلمات المفتاحية:
الفلسفة التربوية، الجودة، معايير الجودة الشاملةالملخص
يهدف البحث الحالي الى دراسة تطوير الفلسفة التربوية وفق معايير الجودة الشاملة، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل الأدبيات المتعلقة بمفهوم الجودة الشاملة ومفهوم تطوير الفلسفة التربوية.
وقد تضمن البحث أربع فصول اشتمل الفصل الأول التعريف بالبحث من خلال مشكلته وأهمية البحث وأهدافه وتعريف المصطلحات والمفاهيم، وتناول الباحثان في الفصل الثاني الفلسفة التربوية والأهمية الأساسية للفلسفة التربوية والاهتمام بكفاءة المؤسسة التعليمية، أما في الفصل الثالث فقد تم شرح معايير الجودة الشاملة ومعايير قياس الجودة وضبطها في العملية التربوية بالإضافة الى فوائد تطبيق ومتطلبات معايير الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، وأخيرا تناول الباحثان في الفصل الرابع ضبط جودة الفلسفة التربوية وتطبيق معايير الجودة الشاملة في الفلسفة التربوية وتطوير الفلسفة التربوية وفق معايير الجودة الشاملة وطرق تطوير الفلسفة التربوية في ظل الجودة الشاملة .
وتوصل الباحثان الى جملة من النتائج من أبرزها إن الجودة في الفلسفة التربوية تمهد لخلق خطط متكاملة لتطوير الفلسفة التربوية التعليمية، وان تحقيق جودة التعليم يتطلب تكاملا وتفاعلا لكل الموارد البشرية والسياسات والنظم والمناهج والعمليات والبنى التحتية من أجل خلق بيئة فاعلة للإبداع وللابتكار.
وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Abdul-Jawad, Essam El-Din Nawfal (2000): Quality Control: Concept, Curriculum, Educational Mechanisms and Applications ", Journal of Education, Educational Research Sector and Curricula at the Ministry of Education in the State of Kuwait.
Aboud, Ali Ahmed Thani (2002): Total Quality Management, an integrated approach to developing performance in local departments in the Dubai government, (unpublished doctoral thesis), Faculty of Commerce, Ain Shams University, Cairo.
Afifi, Abdel-Hadi (1975): The Origins of Education, The Philosophical Origins of Education, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
Ahmed, Ahmed Ibrahim (2003): Total Quality in Educational and School Administration, (1st edition), Dar Al-Wafaa for Print and Publishing World, Alexandria.
Al-Banna, Riyadh Rashad (2006): Total Quality Management in Education, working paper presented to the twentieth primary education conference, Bahrain.
Al-Bayhaqi, Abi Bakr Ahmed bin Al-Hussein (2003): The Mosque of the People of Faith, (1st floor), Verification and Graduation of Hadiths Mukhtar Ahmad Al-Nadawi, Al-Rushd Library, Saudi Arabia, Riyadh.
Al-Bilawi, Hassan (1996): Total Quality Management in Education in Egypt, a working paper presented at the Higher Education Conference in Egypt and the challenges of the twenty-first century, Center for Leadership Preparation, May 20-21.
Al-Hariri, Rafidah Omar (2008): Total Quality in Curricula and Methods, Dar Al-Maysarah, Yemen.
Al-Najjar, Farid (1997): "Total Quality Management for Universities: A Vision for Continuous Development", a study from the Conference of Total Quality Management in the Development of University Education, held at the Faculty of Commerce in Benha during the period 11-21 May.
Al-Theifani, Ahmed Abdullah (2001): Arab youth and contemporary view from an educational and intellectual perspective, 1st edition, Bayt Al-Hikma, Baghdad.
Al-Warthan, Adnan Bin Ahmed (2011): The Culture of Total Quality Education, King Abdullah Bin Abdulaziz Project for the Development of General Education, Saudi Arabia, Riyadh.
Al-Zahrani, Saad Abdullah Bardi (1998): “The American Experience in Evaluating Higher Education Institutions and What Benefits to Saudi Universities,” Higher Education Symposium in the Kingdom of Saudi Arabia: Future Visions, (C3), Ministry of Higher Education, Riyadh.
Attia, Mohsen Ali (2008): Total Quality and Curriculum, Dar Al-Manhajj, Amman.
Crosby, ph. B. (1979). Quality is free: The Art of Making Quality certain, New York: Mc Graw-Hill Book Co.
Dahshan, Mohsen (2014): Professional competencies for pre-university education, Dar Al Kutub Publishing.
Fahmy, Muhammad Saif Al-Din (1986): a critical study of books on the philosophy of education and its teaching methods in Arab countries, The Arab Gulf Letter, (No.20) Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Firm”, Journal of Organizational Change Management, Vol.6, No.4, pp.17-29..
Hafez, Mahmoud (2012): indicators of educational quality in light of educational standards, Dar al-Ilm and Iman for Publishing and Distribution, Egypt.
Hassan, Hassan Mohamed (1981): The functions of philosophy of education in studies in the philosophy of education, the world of books, Cairo.
Ibn Manzoor, Jamal Al-Din Muhammad Bin Makram (2003): Lisan Al-Arab, (Part 2), Freedom House for Printing, Publishing and Distribution, Egypt.
Involvement Program in a Small Emerging High-Technology
Kazem, Muhammad Jawad and Anwar Taqi Tawfiq (2013): developing colleges of education in light of reliability and principles of total quality, Journal of the College of Basic Education, University of Babylon, (No. 14).
Lam, K.D. et. al. (1991). Total Quality: A textbook of Strategic Quality Leadership and Planning, Colorado Springs: Air Academy press.
Lotana, J. & Lavan, H. (1993). “Implementation of an Employee
Mahdi, Ibrahim Muhammad (1997): "Applying the concept of total quality in the design of commercial education programs", a working paper presented to the Conference of Total Quality Management in the development of university education, held at the Faculty of Commerce in Benha, May 11-12.
Majeed, Sawsan Shaker and Mahmoud Awad Al-Zayat (2007): Quality in Education, Applied Studies, Dar Al-Safa, Amman.
Ministry of Higher Education (2000): Draft strategic plan for the development of the higher education system, a proposed working paper for the National Higher Education Conference.
Moore William L. And Heret Moore (1991): Quality Seminars: Changing Individual Views at Work, Translated by Zain Al-Abidin Abdul Rahman Al-Hafzy, Institute of Public Administration, Riyadh.
Morgan, C. & S. Murgatroyd (1994). Total Quality management in the public sector: An International Perspective, buckingham: Open University press.
Muhammad, Ahmad Al-Hajj (2014): In Theory of Education Theoretically and Applied, (1st edition), Dar Al-Manhajj Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Mustafa, Ahmed Sayed (1997): Total Quality Management in University Education to face the challenges of the twenty-first century, from the researches of the Total Quality Management Conference in the Development of University Education, held at the Faculty of Commerce in Benha May 11-12.
Nasser, Ibrahim (2004): The Philosophies of Education, (2nd edition), Wael Publishing House, Amman, Jordan.
Shaheen, Muhammad (2007): “Psychological and social foundations for successful implementation of TQM, a study presented in the researches of the third conference, Quality, Excellence and Accreditation of the Union of Palestinian University Professors and Employees Syndicates.
Shehata and Al-Najjar (2003): A Dictionary of Educational and Psychological Terms, (1st edition), The Egyptian Lebanese House.
Solomon.c.m.; H,R.Facilities and learning organization concepts, personal journal,NOV,1994.
Tarawneh, Awad Abd Al-Latif (2016): Total Quality in Developing the Skills of Content Analysis and Evaluation for Mathematics Teachers at the Secondary Stage, (1st Floor), Dar Al-Khaleej, Amman.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.