التعدُّدِیّةُ الثقافیّةُ في روایةِ "عراقيٌّ في باریس" لصموئیل شمعون
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.141الكلمات المفتاحية:
الهُجنة, والتعددیّة الثقافیّة، والُهویّة، والآخر، والسَّردالملخص
بناءً علی أهمّیةِ دراسة تعددالثقافاتِ ودینامّیةِ الهویّاتِ التي تنشأُ للمجموعاتِ والأقلیاتِ العرقیةِ والمهاجرین، وقد تجد مشقةً وعناءً في الانسجام مع الثقافة التي وجدوا أنفسهم فیها،فقد کوّنت ثقافةً ممیزةً علی مستوی الهوّیةِ الثقافیة تبتغي منها خلق هویّة هجینة، حیث نجد الهویة في هذه الثقافة بمنزلةِ مشروعٍ غیر مکتملٍ بل هي سیرورة متنامیة باستمرار.ولقد اتکأتْ روایة "عراقي في باریس" علی هذه الهُجنةِ وعلی روحِ العصرِ الذي یرفض المرجعیة الأحادیة، اذ استولد سردها نصاًّ معادیاً للاستبداد الثقافيّ الذي یأمر بالصوت الواحد رافضاً المتعدد ویرید أن لا ننسی أننا لا نعرف أنفسنا إذا ماعرفنا غیرنا ومعرفة الغیر واستیعاب الآخرین المختلفین هو مسعی ناجح،لتحقیق الهوّیة عبر التمایزات. ومن ثمّ قد نجد أنماطاً مختلفةً من الهویّة لدی الشخصیّة المحوریّة في هذه الروایةِ،وهي أنماطٌ قد یصل الاختلاف بینها إلی حدّ التناقض،ولکنها تباینات توفّر فرصاً وإمكانات ثقافیة وحضاریّة متنوعة وغنیّة. والإمکانات هذه لاحظها النقاد ما بعد الكولونیالیین الذین تعاملوا مع آداب تتسم بالتهجین،إذ انها تمخَّضتْ عن ثقافاتٍ مزدوجةٍ ومتعددةٍ.
التنزيلات
المراجع
______،محاورات سردیة،الدار العربیة للعلوم ناشرون،بیروت،2011
ابن خلدون،عبدالرحمن،المقدمة،دارالفکر،قم،1988
أشكروفت،بیل وآخرون،الرد بالكتابة:النظریة والتطبیق في آداب المستعمرات القدیمة،ترجمة شهرت العالم،المنظمة العربیة للترجمة،بیروت،2006
بابا،هومي،موقع الثقافة،ترجمة ثائر دیب،المركز الثقافي العربي،بیروت،2006
باختین،میخائیل، الخطاب الروائي، ترجمة محمد برادة،دارالفکر للدراسات و النشر، القاهرة، 1987
البازعي،سعد،الاختلاف الثقافي وثقافة الاختلاف،المرکز الثقافي العربي،بیروت،2008
بعلي،حفناوي،مدخل في نظریة النقد الثقافي المقارن،الدار العربیة للعلوم ناشرون،بیروت،2007
بینییت،توني،سوسیولوجیا الانواع،ضمن كتاب:القصة الروایة المؤلف،ترجمة د.خیري دومة،دار شرقیات للنشر و التوزیع،القاهرة،1997
بوعزة،محمد،سردیات ثقافیة:من سیاسات الهویة إلی سیاسات الاختلاف،منشورات الاختلاف، بیروت،2014
تودوروف،تزفیتان،فتح امریكا:مسألة الآخر،ترجمة بشیر السباعي،القاهرة،1992
جبرا إبراهیم،جبرا،الحریة و الطوفان:دراسات نقدیة،دار مجلة شعر،بیروت،1960
جولدمان،لوسیان،مقدمة إلی مشكلات علم اجتماع الروایة،ضمن كتاب:القصة الروایة المؤلف،ترجمة د.خیري دومة،دار شرقیات للنشر والتوزیع،القاهرة، 1997
الحیدري،إبراهیم،الشخصیة العراقیة:البحث عن الهویة،التنویر للطباعة و النشر،بیروت،2013
كاظم،نادر،تمثیلات الآخر:صورة السود في المتخیل العربي الوسیط،المؤسسة العربیة للدراسات و النشر،بیروت،2004
الشحات،محمد،سردیات المنفی:الروایة العربیة بعد عام 1967،أزمنة للنشر والتوزیع، عمّان،2006
شمعون،صموئیل،عراقي في باریس،الدار العربیة للعلوم ناشرون،بیروت،2005
الزهراني،معجب،صورة الغرب في کتابة المرأة العربیة،ضمن کتاب:أفق التحولات في الروایة العربیة،المؤسسة العربیة للدراسات و النشر،بیروت،1999
دراج،فیصل،نظریة الروایة و الروایة العربیة،المركز الثقافي العربي،بیروت،1999
طه حسین،حدیث الأربعاء،مؤسسة هنداوي للتعلیم و الثقافة،القاهرة،2014
علي مجید،حسام الدین،إشکالیة التعدد الثقافي في الفکر السیاسي المعاصر:جدلیة الاندماج و التنوع،مرکز دراسات الوحدة العربیة،بیروت،2010
ماجدولین،شرف الدین،الفتنة والآخر:انساق الغیریة في السرد العربي،بیروت،الدار العربیة للعلوم ناشرون،2012
الماضي،شکري عزیز،أنماط الروایة العربیة الجدیدة،منشورات عالم المعرفة،الکویت،2008
المدیني،أحمد،تحولات النوع في الروایة العربیة بین مغرب ومشرق،منتدی المعارف،بیروت،2013
وورد،دیفید،الوجود والزمان والسرد:فلسفة بول ریكور،ترجمة سعید الغانمي،المركز الثقافي العربي، بیروت،1999
وهولبورن،هارلمبس،سوشیولوجیا الثقافة و الهویة،ترجمة حاتم حمید محسن،دار کیوان للطباعة و النشر، دمشق،2010
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.