الموقع الجغرافي والميول والهوايات الشخصية للسائح ودورها في صناعة التسويق الرقمي للوجهات السياحية بمركز الحجر

المؤلفون

  • Bader Nayil Muflih Alanazi College of Arts, King Saud University
  • Bader Adil Al-Faqeer College of Arts, King Saud University

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1316

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرقمي، التسويق السياحي، الحجر، مدائن صالح

الملخص

تعد الحجر من أهم المواقع السياحية في السعودية وعلى الرغم من دخوله في قائمة منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) لمواقع التراث العالمي، إلا أن البيانات والمعلومات الخاصة بالموقع الأثرية والخدمات لا تزال معلومات عامة وتعرض بالطرق الإعلامية والتسويقية التقليدية، وتحتاج لوقت كبير لتقييم كفاءتها ودقتها.

جاءت الدراسة بهدف بناء برنامج إلكتروني للتسويق السياحي في مركز الحجر يعتمد على قاعدة بيانات جغرافية سياحية لمنطقة الدراسة، والخصائص الشخصية للسياح، والتأكيد على دور المعلومات لعرض نتائج ذات قيمة مناسبة. استخدمت الدراسة المنهج الاستدلالي/الاستقرائي، وفق الإجراءات التي استلزمها حل إشكالية البحث.

توصلت الدراسة بنتائجها لأهمية العناية بالمعلومات والبيانات لمواقع الجذب السياحية الجغرافية والوصفية، ودورها في تقليل الصعوبات التي قد تواجه السائح. واستطاعتها مع البرامج الإلكترونية القيام بمهمة التسويق السياحي، وإمكانية حصول السائح على عدد من المواقع السياحية البديلة، وترتيب أولوياته ووضع للبدائل السياحية القريبة بطريقة آلية، بناء على الخصائص الشخصية والاهتمامات. وتوصي الدراسة بأهمية زيادة الاستثمار في التقنيات الحديثة والتوسع في التسويق الإلكتروني للوجهات السياحية، وضرورة العناية بالمعلومات والبيانات وإنشاء مراكز متخصصة للعناية بتلك البيانات والعمل على تثقيف العاملين بالمجال السياحي بقيمتها وأهميتها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abu Al-Yazid, Jehan Bint Mohammed (2017). Tourism Development world heritage sites in Saudi Arabia: Historic Jeddah Model, Arab Journal of Geographic Information Systems, King Saud University - Saudi Geographical Society, M10, A2, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Arishi, Ali bin Salman (2004), Fursan Islands: A Study in The Development of Domestic Tourism in Saudi Arabia, Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, Kuwait University, Scientific Publishing Council, Kuwait.

Al-Astkhari, Abu Ishaq Ibrahim ibn Muhammad al-Farsi (2004). Almasalk and almamalk, Dar Sader, Beirut.

Al-Hamidi, Ibrahim Mohammed (2008). The Basics of Building the Tourism Map, Journal of Arab and Human Sciences, Qassim University. Saudi Arabia.

Al-Hamri, Abu Abdullah Mohammed bin Abdullah bin Abdul Moneim (1980). Al-Rawd Al-Ma'tar in Akhbar al-Din, Nasser Foundation for Culture, Beirut, Lebanon.

Al-Hamwi, Shihab al-Din Abu Abdullah Yakut (1995). Dictionary of Countries, i2, Dar Sader, Beirut, Lebanon.

Al-Idrisi, Mohammed bin Muhammad bin Abdullah bin Idris al-Hasani (1409). Nozht almshtaq, The World of Books, Beirut.

Al-Jasser, Hamad (1978). Not al-Hajar Madan Saleh, Al Yamamah Research, Translation and Publishing House, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Najjar, Wissam Abdullah; Tawfiq, Rafik Abdel Fattah (2014). E-tourism and its role in the advancement of the tourism sector, P25, Tripoli University - Faculty of Arts, Libya.

Al-Talhi, Daifallah Host (2005). Madain Saleh Station on the Old Trade Road, Arab Journal of Culture, Arab Organization for Education, Culture and Science, M24, A47, Riyadh, Saudi Arabia.

alfaqer, Bader bin Adel. Divorced Suleiman; Borouba, Mohammed Fadhil (2010). The historical geography of the Site of Sherth in Alala province. Scientific publishing and printing presses King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.

araba, rabah (2015). E-tourism as a tool for the promotion and marketing of The Algerian Desert Product, Journal of Scientific Research Books, P6, 207-221. Mursili Abdallah University Centre, Tibaza, Algerian Republic.

Azza, Masood. Sultan, Huda, al-Bari. Amal, Mr. (2012). Entitled The Application of Information Technology and Its Impact on the Management and Development of the Tourism Sector, Journal of the Union of Arab Universities for Tourism and Hospitality, P2, 17-35, Suez Canal University - Faculty of Tourism and Hotels, Egypt.

B.W.Reed, Electronic Marketing Concept, (Holland: Re iessheingBankkin, 1992),P-30

Bazazo, Ibrahim Khalil Ibrahim (2017). Tourist and archaeological destinations and the possibility of marketing them using GIS, Humanities and Social Sciences Studies, University of Jordan, Jordan.

Becken, S. (2010). The importance of climate and weather for tourism. Land Environment and People (LEaP) background paper, Lincoln University, 4-13.‏

Boletsis, C., & Chasanidou, D. (2018). Audio augmented reality in public transport for exploring tourist sites. In Proceedings of the 10th Nordic Conference on Human-Computer Interaction (pp. 721-725). ACM, SINTEF Digital, Oslo, Norway.

Bronson, G. J. (2012). C++ for Engineers and Scientists. Cengage Learning, 20 Channel Center Street Boston, MA 02210, USA.

Crewe, Peter (1964). Trip to Madain Saleh, King Abdulaziz Circuit, Saudi Arabia, Riyadh, Saudi Arabia.

Hu, Y. & Ritchie, J. (1993). Measuring destination attractiveness: a contextual approach. Journal of Travel Research, 32(20), 25-34.

Kotler, P. (1997). Marketing Management. Ninth Edition Prentice Hall, New Jersey.

Larousse, P. (1980). Petit Larousse illustré 1981. Larousse.‏

Qadus, Ezzat, Zaki (2003). The effects of the Arab world in the Greek and Roman periods (Asian section), University Knowledge House, Alexandria, Egypt.

Sheikh, Amal Bint Yahya (2010). Spatial analysis of archaeological and tourist sites in Medina using GIS technology, Kuwait University, Faculty of Social Sciences, Department of Geography, Geomessages, Kuwait.

Turk, T., & Gumusay, M. U. (2004, July). GIS design and application for tourism. In XXth ISPRS Congress (pp. 12-23), Yildiz Technical University (YTU), Department of Geodesy and Photogrammetry Engineering, Istanbul, Turkey.

UNESCO, (2015), World Heritage List.

Wahhabi, Naziha (2015). The Role of Information and Communication Technology in Promoting Ecotourism, The Generation of Human and Social Sciences Journal, The Generation Center for Scientific Research, P11, Tripoli, Lebanon.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

Alanazi, B. N. M., & Al-Faqeer, B. A. (2021). الموقع الجغرافي والميول والهوايات الشخصية للسائح ودورها في صناعة التسويق الرقمي للوجهات السياحية بمركز الحجر. مجلة الآداب, 1(139), 315-338. https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1316

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1802

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.