المثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • Mohammed Ahmed Al-Fayyadh University of Baghdad- College of Arts
  • Shuruq Kadhim Salman University of Baghdad- College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1289

الكلمات المفتاحية:

سمة، المثابرة، طلبة الثانوية

الملخص

       تطرق البحث الحالي الى مفهوم أساسي في شخصية الفرد وهو المثابرة، حيث تعتبر المثابرة من السمات المميزة في عملية التعلم والتفاعل بين الافراد بصورة عامة في أي مجال من مجالات الحياة علاوة على دور المثابرة في توليد الأفكار الجديدة والبدائل المنطقية الأخرى التي يتم استحداثها اثناء المثابرة، ان المثابرة تدفع الفرد نحو الإيجابية والانفتاح على الاخرين وحب الاستطلاع وخاصة الطلبة حيث تدرب الطلبة على اكتشاف الطرق الإبداعية لحل المشاكل التي تواجههم. بخلاف من لا يتصفون بالمثابرة

وقد تحددت اهداف البحث بالآتي:

  1. قياس المثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية.
  2. التعرف على دلالة الفروق في المثابرة حسب متغير الجنس والمرحلة الدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية.

ولتحقيق الأهداف أعلاه اختار الباحث عينة من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية من العاصمة بغداد من مديرية تربية الرصافة الأولى وتربية الكرخ الثانية بالطريقة الطبقية العشوائية من حيث متغير الجنس والمرحلة الدراسية، وبعدها تم معالجة البيانات استخدام الوسائل الإحصائية

وقد توصلت الدراسة الحالية أنه لدى طلبة المرحلة الثانوية مستوى ً دال احصائياً في المثابرة عند مستوى دلالة (0,05) حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المثابرة تبعاً لمتغير الجنس، وكذلك لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية

وقد تم تفسير النتائج وفقاً للنظريات والنماذج المتبناة وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Mousawi, Shaima Hussein Abd, (2016), The habits of mind and their relationship to defensive pessimism among teachers of the University of Baghdad, (unpublished master's thesis), University of Baghdad, College of Education for Girls, Department of Educational and Psychological Sciences.

Costa, A. & Kellick, B, (2006) Learning and Leading Wish Habits of Mind: Essential Chara Cteristics Of Success.

Costa. & Kelick, B (2005), Describing (16) Habits of Mind – Retreved augnst from.

Gideon, Markmani D. & Robert, Baron, A. & David, Balkin, B. (2005), Are Perseverance and Self efficacy Costless? Assessing Entrepreneurs Regretful Thinking. Journal of Organizational Behavior 26.

Hart (2012), Understanding Human Motivation: A Cognitive Approach, New York: Macmilla Pub, Co. I Nc.

Morgan, A, G (1992), Individualized Assessment of Mastery Motivation, Mannal for15 to 36-Month-Old Children.

Saleh, Munnad, Ali Abdel-Rahim, Hussam Muhammad, 2018, the relative contribution of patience patterns in predicting perseverance among students of the College of Education, a research published in the Journal of Human Sciences, College of Education for Human Sciences, Volume 25, Number Three, September.

Seligman, M. E. P. (1998), Learned Optimism: How to Change Your Mind and Your Life New York: Free Press, Reissue Paperback Edition.

Waheeb, Sahar Khaled, 2019, Social interest and its relationship to perseverance among university students, unpublished MA thesis, University of Diyala, College of Education for Human Sciences.

Wolfock, Anita (2010), Educational Psychology, 1st Edition, translated by Salah al-Din Mahmoud Allam, House of Fikr, Amman.

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

المثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية. (2021). مجلة الآداب, 2(136), 313-332. https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1289

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 418

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.