المثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1289الكلمات المفتاحية:
سمة، المثابرة، طلبة الثانويةالملخص
تطرق البحث الحالي الى مفهوم أساسي في شخصية الفرد وهو المثابرة، حيث تعتبر المثابرة من السمات المميزة في عملية التعلم والتفاعل بين الافراد بصورة عامة في أي مجال من مجالات الحياة علاوة على دور المثابرة في توليد الأفكار الجديدة والبدائل المنطقية الأخرى التي يتم استحداثها اثناء المثابرة، ان المثابرة تدفع الفرد نحو الإيجابية والانفتاح على الاخرين وحب الاستطلاع وخاصة الطلبة حيث تدرب الطلبة على اكتشاف الطرق الإبداعية لحل المشاكل التي تواجههم. بخلاف من لا يتصفون بالمثابرة
وقد تحددت اهداف البحث بالآتي:
- قياس المثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية.
- التعرف على دلالة الفروق في المثابرة حسب متغير الجنس والمرحلة الدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
ولتحقيق الأهداف أعلاه اختار الباحث عينة من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية من العاصمة بغداد من مديرية تربية الرصافة الأولى وتربية الكرخ الثانية بالطريقة الطبقية العشوائية من حيث متغير الجنس والمرحلة الدراسية، وبعدها تم معالجة البيانات استخدام الوسائل الإحصائية
وقد توصلت الدراسة الحالية أنه لدى طلبة المرحلة الثانوية مستوى ً دال احصائياً في المثابرة عند مستوى دلالة (0,05) حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المثابرة تبعاً لمتغير الجنس، وكذلك لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية
وقد تم تفسير النتائج وفقاً للنظريات والنماذج المتبناة وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Al-Mousawi, Shaima Hussein Abd, (2016), The habits of mind and their relationship to defensive pessimism among teachers of the University of Baghdad, (unpublished master's thesis), University of Baghdad, College of Education for Girls, Department of Educational and Psychological Sciences.
Costa, A. & Kellick, B, (2006) Learning and Leading Wish Habits of Mind: Essential Chara Cteristics Of Success.
Costa. & Kelick, B (2005), Describing (16) Habits of Mind – Retreved augnst from.
Gideon, Markmani D. & Robert, Baron, A. & David, Balkin, B. (2005), Are Perseverance and Self efficacy Costless? Assessing Entrepreneurs Regretful Thinking. Journal of Organizational Behavior 26.
Hart (2012), Understanding Human Motivation: A Cognitive Approach, New York: Macmilla Pub, Co. I Nc.
Morgan, A, G (1992), Individualized Assessment of Mastery Motivation, Mannal for15 to 36-Month-Old Children.
Saleh, Munnad, Ali Abdel-Rahim, Hussam Muhammad, 2018, the relative contribution of patience patterns in predicting perseverance among students of the College of Education, a research published in the Journal of Human Sciences, College of Education for Human Sciences, Volume 25, Number Three, September.
Seligman, M. E. P. (1998), Learned Optimism: How to Change Your Mind and Your Life New York: Free Press, Reissue Paperback Edition.
Waheeb, Sahar Khaled, 2019, Social interest and its relationship to perseverance among university students, unpublished MA thesis, University of Diyala, College of Education for Human Sciences.
Wolfock, Anita (2010), Educational Psychology, 1st Edition, translated by Salah al-Din Mahmoud Allam, House of Fikr, Amman.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.