أثر استراتيجيَّة معنى الكلمة في الفهم القرائيِّ لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1287الكلمات المفتاحية:
أثر، استراتيجية، معنى الكلمة، الفهم، الفهم القرائي، الصف الثاني متوسطالملخص
يهدف هذا البحث الحالي إلى معرفة ((أثر استراتيجية معنى الكلمة في الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط )).
واتبع الباحثان المنهج التجريبي , وكذلك اعتمدا التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي . إختار الباحثان عشوائيا عينة البحث المكونة من (60) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية ,و(30) طالبة للمجموعة الضابطة .
كافأ الباحثان بين طالبات مجموعتي البحث احصائيا ً باستعمال الاختبار التائي (t-test) ومربع كاي في متغيرات (العمر الزمني محسوبا ً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والامهات،ودرجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق (2018-2019)،واختبار (رافن) للذكاء).
وبعد تحليل نتائج إجابات الطالبات ومعالجتها إحصائيا ً باستعمال الوسائل الإحصائية الملائمة ظهر الآتي:
تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة المطالعة وفق استراتيجية معنى الكلمة على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن نفس المادة بالطريقة التقليدية .
التنزيلات
المراجع
Abd al-Rahman, Anwar Hussain, and Adnan Haqqi Zangka (2009): methodological patterns and their applications in the human and applied sciences, Dar Al-Wefaq for printing and publishing, Baghdad.
Abu AI-Dayaa ', Zakaria Ismail (2009): Methods of Teaching Arabic Language, Dar Al Fikr for Printing and Publishing: Amman, Jordan:
Abu Al-Hajj, Sah Ahmed, and Hassan Khalil Al-Musalha, (2017): Active Leaming Strategies, Activities and practical Applications, Depono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan.
Abu Saeedi, Abdullah Khamis, and Hoda Al Hosania, (2016): Active Leaming Strategies 180 Strategies with Practical Examples, 1st Edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan
AI-Dulaimi, Kamel Mahmoud Najm, (2004): Methods of Teaching Arabic Grammar , House of Curricula, Amman, Jordan. : Al-Rubaie, Mahmoud Dawood, and others, (2012): Foundations of Scientific Research, Dar Al-Safa Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Asadi, Bassam Abd AI-Khaleq, (2011): The Impact of Metacognitive Strategies on Qur'anic Understanding and Development of Creative Thinking among Fourth-Grade Students in Reading Subject Unpublished PhD Thesis (Unpublished PhD Thesis Education College), Safi Al-Din Al-Hi Iii University of Babil
Al-Bayramani, Amir Fakhri Abd Muhammad, (2013), The Impact of Mental Perception Strategy on Reading Comprehension of First Intermediate Students in Reading Subject (Unpublished Master Thesis), College of Basic Education, Al-Mustansiriya University.
Al-Darraji, Saddam Ali Hussein (2013): The Impact of a Strategy (Snips) on Reading Comprehension of Fifth-Grade Primary Students, College of Basic Education, AI-Mustansiriya University:
Al-Mawli, Shaima Safa Hammoud, (2019): The Impact of the Meaning of the Word Strategy on the Development of Reading Skills among Fifth-Grade Primary Students, (Unpublished Thesis), College of Basic Education, Diyala University
Al-Nabhan, Musa, (2009): Basics of Measurement in Sciences Behavioral, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan,
Al-Rashdan, Abdullah, and Na'im Ja'naini, (2002): Introduction to Education, 2nd Edition, Dar AI-Shorouk, Issue 4, Amman, Jordan,
Al-Saadi, Ahmed Jaseb Yusef (2010): The Impact of a Strategy of Tanal al-Qamar m Developing the Skills of Reading Aloud for Fifth-Grade Primary Students, (an unpublished master's thesis), lbn Rushd College of Education, University of Baghdad:
Al-Salhi, Intisar Yahya (2012): The impact of a story-telling model based on the Lebanese theory on the reading comprehension of fifth-grade primary students, (unpublished master's thesis), College of Basic Education, Al-Mustansiriya University.
Al-Samarrai, Qusay Muhammad Latif, and Yadida Yassin Taha, ( 2012): Teaching, Skills and Strategies, Dar Al-Sadiq Cultural Foundation, Babil , Iraq.
Al-Sayyab, Azhar Muhammad Hamid, (2012): Strategies for Serious Creativity in the Development of Habits of Mind, Debono Center for Teaching Thinking, United Arab Emirates
Al-Shibli, Ibrahim Mahdi, (2000): Curricula: its Built, its evaluation , and implementing them, evaluating them, and developing them using models), ed. 2, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution,:
al-Wabil , Miznah Sulaiman, (2013): Active Leaming: Concepts, Methods and Strategies, Riyadh, Saudi Arabia.
Ashour, Ratib Qassem, and Muhammad Fuad Al-Hawamdeh (2003): Methods of Teaching Arabic Language between Theory and Practice, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan. - Abbas, Muhammad Khalil, and others, (2009): Introduction to Research Methods from Education and Psychology, 2nd Edition, Maisarah House, Amman, Jordan.
Attia, Mohsen Ali, (2010): Metacognitive Strategies for Reading Comprehension, House of Curriculum, Dar al-Manahij for publications and distribution , Amman , Jordan .
Dhafer , Muhammad Ismail, and Youssef Al-Hammadi, (1984, Teaching in the Arabic ar Al-Marikh for Publishing and Distribution, Riyadh
Education Press Baghdad, Iraq.
Education, (2010): The Secondary School System, No. 2, Ministry Press
Habib Allah, Muhammad, (2000): Basics of reading and reading comprehension between theor and practice, an introduction to developing comprehension, thinking and learning skills.
Hasan (2018) Teaching Strategies Applied Introduction: Khalaf publication and distribution Amman and Jordan
Ibn Manzur, Jamal al-Din Muhammad lbn Muqram, (2003): Lisan Al-Arab, Part 1, 5, i, dar Sader for Printing and Publishing House Beirut , Lebanon.
Ibrahim, Abd Al-Alim, (2009): Technical Instructor for Arabic Language Teachers, Dar Al Ma'aref Printing and Publishing , edition 18 , Cairo, Egypt
Jabbar, Nagham Shaker (2011): The effect of the re-description method on comprehension Reading and performance in fifth-grade primary students (unpublished master's thesis), lbn Rushd College of Education, University of Baghdad.
Jabr, Saad Muhammad, and Diaa Owaid Harbi Al-Amousi, (2013): Building Curriculum and Development, Dar al-Safaa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Jasim, Ahmad Diaa Alwan, (2019): The effect of the three-step interview strategy on reading comprehension of second-grade intermediate students on reading material and texts, College of Basic Education, Al-Mustansiriya University:
Khalaf Allah , Salman ( 2002): Rationality in Teaching, First Edition, al-Jamaaiyah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ministry of Education, Republic of Iraq, (1991): Intermediate School Curriculum, Ministry of
Raed Rasim Younis (2016): The Arabic Language, Its Curricula and Methods of Teaching It, 1st Edition, Dar Al-Modhiya for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Shehata, Hassan, and Zainab Al-Najjar, (2003): Glossary of Educational and Psychological Terms, The Egyptian Lebanese House, Cairo.
The Noble Qur'an
Zayer, Saad Ali, (2015): Your knowledge of teaching curricula and methods, Noor Al-Hussein Publishing Library And Distribution, Baghdad, Iraq.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.