توظيف القنوات التلفزيونية الفضائية لشبكات التواصل الاجتماعي بتعزيز التشاركية التفاعلية مع الجمهور الـعراقـي إزاء القــضــايـا الـسـيـاســـيـة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1276الكلمات المفتاحية:
شبكات، اجتماعية، فيسبوك، تويتر، يوتيوبالملخص
جوهر بحثنا يتمثل بطرح التساؤل:كيف وظفت القنوات التلفزيونية الفضائية شبكات التواصل الاجتماعي،لتعزيز التشاركية التفاعلية وخلق بيئة تفاعلية مع الجمهور العراقي،إزاء القضايا السياسية العراقية والإقليمية والدولية؟.وبناءً عليه،تم طرح مجموعة تساؤلات فرعية،تبحث عن آليات التوظيف،ومدى تزويد الجمهور بالمعرفة عن القضايا السياسية العراقية،و مدى إتاحة أدوات التفاعلية،وما القنوات الفضائية التي تمكن تعزيز التشاركية،والمجال الجغرافي للقضايا،وما حجم المنشورات،والتفاعلية.هذا البحث يهدف للتقصي عن حجم التفاعلية "التعليقات، المشاهدات، الاعجابات، المشاركات" ومعرفة مقدار المنشورات بقناة "الشرقية" على الشبكات "فيس بوك، توتير، يوتيوب إزاء القضايا السياسية العراقية، وصيغ المنشورات وطبيعة الاتجاهات. واستخدام المنهج المسحي، وطريقة تحليل المضمون، لفحص مضمون معلومات محددة، لتصوير الواقع الفعلي لحدود التوظيف.
التنزيلات
المراجع
Ahmed Zaki Badawi, The Dictionary of Social Sciences Terms, Beirut, Lebanon Library, 1977.
Allam Khaled Al-Sorour and Soudad Fuad Al-Alusi, a previously mentioned source.
Arshad Yassin, News Coverage of Iraqi Political Issues in Local Radios: A Comparative Study of News Bulletins in the Republic of Iraq Radio and Public Opinion, an unpublished MA thesis, University of Baghdad, College of Information, Department of Radio and Television, 2015-2016, p. 36. Hussein Amer, Media Treatment of Arab World Issues, Cairo, Al-Arabi for Publishing and Distribution, 2010.
Awatef Abdel Rahman and others, Content Analysis in Media Studies, Cairo, Without Dar, 1982
Awatef Abdel-Rahman and others, Content Analysis in Media Studies, a previously mentioned source.
Barakat Abdel Aziz, Media Research Methods, Cairo, University Book House, 2009.
Diab Muhammad Bardi, The Phenomenon of Satellite TV Channels, National Assembly, General Secretariat, Research Department, Kuwait, 1997.
Fadloun Amal, Political Parties' Use of the Press to Influence Public Opinion, Unpublished Master Thesis, Baji Mokhtar University - Enaya, College of Arts, Humanities and Social Sciences, Department of Information and Communication Sciences, 2007.
Gamal Zaki and others, Foundations of Social Research, Cairo, Dar Al Fikr Al Arabi, 1962 and pg.
Hosni Mohamed Nasr, Trends in Research and Theorization in New Media: An Analytical Study of Scientific Production Published in Refereed Journals, Riyadh, Research presented to the Social Media Conference, 2015, p. 493.
Houari Hamza, Social Media and the Problem of Public Space, a research published in the Journal of Humanities and Social Sciences, University of Algiers, Issue (20), 2015.
Ismail Abdel Fattah Abdel Kafi, Glossary of Globalization Era Terms "Political, Economic, Social, Psychological, and Media Terms", Without Home and State, 2003.
Jamal Muhammad Abu Shanab, Theories of Communication and Media, “Concepts, Theoretical Approaches to Issues, Cairo, University Knowledge House, 2015.
Karim Muhammad Hamzah, Content Analysis, "Discourse as a Research Material", Beirut, Dar, and Insights Library, 2012.
Muhammad Abdel Hamid, Content Analysis in Media Research, Beirut, Al-Hilal House and Kitab, 2010.
Muhammad Jassim Falahi, Creating the Mind in the Age of Screen, Amman, House of Culture, 2002.
Muhammad Saad Abu Amoud, Media and Politics in a New World, Cairo, Dar Al Fikr Al Jami’ya, 2008.
Mustafa Hamid Al-Taie and Khair Milad Abu Bakr, Scientific Research Methods and their Applications in Media and Political Science, a previously mentioned source.
Roger Weimer and Joseph Dominic, Introduction to Media Research Methods, translated by Abu Asba and Farouk Mansour, Beirut, Arab Organization for Translation, 2013.
Saleh Khalil Abu Isbaa, Communication and Media in Contemporary Societies, 5th Edition, Amman, Majdalawi House for Publishing and Distribution, 2006.
Samir Muhammad Hussein, Media Research, Cairo, University Book House, 2008.
Shaima Zulfiqar Zgheib, Research Methods and Statistical Uses in Media Studies, 2015.
Tariq Al-Halfi, Media and Society Politics, Beirut, Arab Renaissance House, 2010.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.