أثر دورة التعلم المعدلة (7E'S) في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة الكردية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1259الكلمات المفتاحية:
دورة التعلم المعدلة، الاكتساب، المفاهيم النحوية، قواعد اللغة الكرديةالملخص
يرمي البحث الحالي الى تعرف أثر دورة التعلم المعدلة (7E'S) في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة الكردية ، تألفت عينة البحث من (63) طالبة موزعين على شعبتين (أ ، ب)مثلت أحداهما المجموعة التجريبية (أ) التي درست على على وفق دورة التعلم المعدلة (7E'S) بواقع (31) طالبة، ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة (ب) التي درست بالطريقة التقليدية بواقع (32) طالبة ، كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات عدة (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، والذكاء ، درجات مادة القواعد في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2017-2018)وحددت المادة العلمية بعدد من موضوعات القواعد في كتاب ( زمان وئه ده ى كوردى) المقرر تدريسه لطالبات لصف الخامس الأدبي ، صاغت الباحثة الأهداف السلوكية وأعدت الخطط التدريسية اللازمة للمجموعتين ، كما أعدت اختباراً في اكتساب المفاهيم النحوية تألف من (24) فقرة من نوع (الاختبار من متعدد) قامت مدرسة المادة بتدريس مجموعتي البحث ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق أداة البحث على طالبات مجموعتي البحث وبعد تحليل النتيجة احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، أظهرت النتيجة تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة القواعد على على وفق دوره التعلم المعدلة ( (7E'Sعلى طالبات المجموعة الضابطة.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
أبو جادو، صالح محمد علي (2003) علم النفس التربوي، ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والاعلان، عمان، الاردن.
أبو حشيش، عبد العزيز وآخرون (2003) مهارات في اللغة والتفكير، دار المسيرة للطبع والنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
أحمد، رغده عايد (2017) أثر أنموذج هاريسون وبرامسون في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الرابع الأدبي (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد
أمين، دعاء محب الدين احمد (2016) أثر استراتيجية التدريس بالخطوات السبع في التفكير الترابطي وتعلم مهارتي المحاورة والتصويب في كرة السلة (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات.
أمين، فردوس علي، أثر انموذج ويتلي في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مادة قواعد اللغة الكردية، بحث منشور في مجلة (البحوث التربوية والنفسية) العدد (50) لسنة 2016.
الاغا، احسان وفتحية اللولو (2009) تدريس العلوم في التعلم العام، ط2، مكتبة آفاق النشر والتوزيع، غزة، فلسطين.
الجبوري، اسماء سلام خليل (2016) أثر التدريس بمهارات التفكير المنظومي في طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة المستنصرية كلية التربية الأساسية.
جليل، صباح خليل، أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل مادة القواعد لدى طلبة قسم اللغة الكردية (بحث منشور في مجلة الاستاذ) المجلد الثاني، العدد 214 ، سنة 2015.
الجمهوري، ناصر على محمد (2009) المناهج الدراسية تخطيطها واستراتيجيات تدريسها في ضوء نظرية التعلم المستند الى الدماغ، ندوة المناهج الدراسية (رؤى مستقبلية) للمدة 16-17 مارس، جامعة بغداد.
الجنابي، محمد رحيم سرهيد (2018) أثر انموذج دورة التعلم السباعية (7E'S) في اكتساب المفاهيم النحوية التاريخية واستبقائها لدى طلاب الصف الاول المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة المستنصرية، كلية التربية.
الدليمي، طه على حسين وسعاد عبد الكريم الوائلي (2005) اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الراوي، أحمد بحر هويدي (2011) الاتجاهات المطورة في تعليم اللغة العربية، بغداد، العراق.
الدليمي، كامل محمود نجم (2013) أساليب تدريس قواعد اللغة العربية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
زاير، سعد علي وسماء تركي داخل (2013) اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، ج1، دار المرتضى، شارع المتنبي، بغداد، العراق.
ــــــــــــــ وآخرون (2014) الموسوعة التعليمية، جامعة بغداد، الجمعية العراقية للدراسات النفسية.
ــــــــــــــ وآخرون (2016) المشاهدة الصفية والتطبيق العملي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
زيتون، عايش محمود (2007) النظرية البنائية، واستراتيجيات تدرس العلوم، دار المشرق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
زيتون، حسن حسين وكمال عبد المجيد زيتون (2003) التعلم والتدريس، من منشورة البنائية، عالم الكتب، مصر، القاهرة.
الطوبجي، حسين حمدي (1980) التكنولوجية والتربية، ط، دار الثقافة للنشر والتوزيع، بغداد، العراق.
عطية، محسن علي (2008) الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، دار صفاء للنشر والتوزيع والاعلان، عمان، الاردن.
عطية، محسن علي (2015) البنائية وتطبيقاتها استراتيجيات التدريب البنائي، الدار المنهجية للنشر والاعلان، عمان، الاردن.
عفانة، عزو اسماعيل ويوسف ابراهيم الجيش (2009) التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
علي، زيان عبد الكريم (2016) أثر انموذج أو زبورن في تحصيل مادة قواعد اللغة الكردية عند طلبة الصف السابع الأساسي بحث منشور في (مجلة العلوم الحديثة والتراثية) العدد الثالث، المجلد الرابع.
عمر، محمود احمد وآخرون (2001) القياس النفسي والتربوي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
فرحات، دريه كمال (2014) طرق تدريس قواعد اللغة العربية ودورها في تنمية التحصيل اللغوي، رشاد برس للطباعة والنشر.
قطامي، يوسف (2013) استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الكرد، هايل (2009) تعليم العلوم وتوظيف دورة التعلم، مجلة (رؤى تربوية) العدد 29 مركز القحطان، غزة.
محمد علي (2004) المدخل المنطومي وبعض نماذج التدريس القائمة على الفكر البنائي، المؤتمر العربي الرابع للمدخل المنظومي في التدريس والتعلم، جامعة عين شمس، بدار الضيافة ، 3-4 كرار الضيافة.
الموسومي، ميساء جاسم محمد (2018) أثر استراتيجية (اعرف، نظم، اجب) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع العلمي (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد، كلية التربية.
ياسين، واثق عبد الكريم (1999) أثر تدريس المفاهيم الفيزيائية باستعمال خرائط المفاهيم وأنموذج هيلدا تابا في التفضيل المعرفي لطلبة كلية المعلمين (أطروحة دكتورا غير منشورة) كلية التربية، ابن الهيثم، جامعة بغداد
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.