فك الارتباط الاخلاقي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.1247الكلمات المفتاحية:
المشكلات النفسية، المجتمع، التوتر، الاضطرابالملخص
تنطلق مشكلة البحث الحالي من قضية مهمة تتمثل بشيوع بعض المشكلات النفسية لدى طلبة الجامعة إذ يعتقد ان كثيرا منها جاء نتيجة الاحداث والازمات السياسية والاقتصادية والامنية واثر التنافذ الثقافي والمعرفي المفاجىء والسريع ودوره الفاعل في تشكيل شخصية الانسانية ذات خصائص واتجاهات نفسية غير مستقرة او متناقضة احيانا . وتعد الازمات التي يمر بها المجتمع عاملا مساعدا لتشكيل انسان تكون قيمه ومعتقداته الاجتماعية تختلف عما هو سائد في المجمتع ويعود سبب ذالك الى استمرار تعرض المجتمع لمزيد من المشكلات ما يجعل التنظيم الاجتماعي يمر بحالة من الاضطراب وهو امر يجعل كل من التفاعل الاجتماعي السائد بين الافراد التنظيم هي الاخرى تمر بحاله من التوتر والاضطراب
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية :
– حسن ،خلف بن عبدالله (2007) تناقض ادراك الذات وعلاقة بكل من الارهاب الاجتماعي والاكتاب لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود . رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية . قسم علم نفس ، السعودية .
خضير ، عبد المحسين (2012) تناقضات أدراك الذات وعلاقة بالوحدة النفسية وقلق المستقبل لدى طلبة ، اطروحة دكتوراه غير منشورة جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد / قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
السلماني، فخري (1982) . مقدمة في علم النفس ‘ط1، مطابع دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
اسعد ، رشيدة عبد الرؤف (2000) . آفاق معاصرة في الصحة النفسية للأبناء ، دار الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة .
الكبيسي ، محمد محروس (1996) . نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، دار الغريب للطباعة والنشر القاهرة ، مصر .
ابو حطب، محمد السيد (2004) . علم النفس المعاصرة – مدخل معرفي . القاهرة : دار الفكر العربي .
علام ، فاطمة فوزي (1987) . مفهوم الذات وعلاقة بالمستوى الرقمي لمساباقات الميدان والمضمار لتلاميذ دار المعلمات بمحافظة الإسكندرية (رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية الرياضية للبنات ، الإسكندرية ، جامعة حلوان .
مجدي، فلاح محروث (2001) . علم النفس الاجتماعي ،ط3، الرياض : المطابع التقنية للأوفسيت.
عباس ، سندس خضير (2018) . رسالة ماجستير ، فك الارتباط الاخلاقي وعلاقة بالسلوك العدواني.
عسيري ، عبير محمد حسن (2003) : علاقة تشكيل هوية الأنا بكل من مفهوم الذات والتوافق
النفسي والاجتماعي والعام لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف (رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية ، جامعة آم القرى .
اسعد ،علاء الدين علي حسين (2001) الشخصية الاضطهادية وعلاقتها بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة جامعة الموصل (رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة بغداد ، كلية التربية / ابن الهيثم.
المصادر الانكليزية :
Bandura, A(2002) Selective moral disengagement in the exercise of moral angency. Journal of moral education, 31, 101-119, do: 10.1080/030572.
Obermann,M.(2010).Moral disengagement in self-reported and peer- nominated school bullying.AggressiveBehavior. 37(3)133-144 .doi: 10.1002/ab.20378
Bandura ,(1999,2002,2004),also described psychological processes that explain the self –regulation of offectcog nition and Action in the con text of socio-moral tronsg Ressions .
Kurtmes,w,m,Gewirtz,G.L.(Eds.),Handbook of moral be novior and development: Theory, research and opplications (vol .1,pp.71-129). Hillsdale,nj:Erlbaum.
Higgins , Tory , ( 1897) : Self – Discrepancy : A theory relating self and affect , psychological Review , 84 , 318 – 340 .22
Fiske, Susan T. (2004). Social beings : core motives in social psychology. Hoboken, NJ: J. Wiley. ISBN 978-0471654223
Jump up to:a b c d Bandura, Albert; Barbaranelli, Claudio; Caprara, Gian Vittorio; Pastorelli, Concetta (1996-01-01). "Mechanisms of moral disengagement in the exercise of moral agency". Journal of Personality and Social Psychology. 71 (2): 364–374. CiteSeerX 10.1.1.458.572. doi:10.1037/0022-3514.71.2.364
Gini,Lo,pozzoli,T.,8,Hymel,s.(2014).moral disengog ement namong children and youth: n ,meta-analytic review of links to aggressive be havior .nggressire be avior.
Alleyne, Emma; Fernandes, Isabel; Pritchard, Elizabeth (2014-11-01). "Denying humanness to victims: How gang members justify violent behavior" (PDF). Group Processes & Intergroup Relations. 17 (6): 750–762. doi:10.1177/1368430214536064. ISSN 1368-4302.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.